دعت مؤسسة موزيلا المطوّرة لمتصفح الويب الشهير “فايرفوكس“، المبرمجين ومطوري التطبيقات إلى بناء تطبيقاتهم التي ستعمل على منصتها الجديدة “موزيلا أو إس” لتشغيل الهواتف الذكية، وذلك في مؤتمر للمطورين عقد الإثنين في مدينة سان فرانسيسكو.

و ضم هذا الحدث أكثر من 75 من المبرمجين والمطورين من بينهم مبرمجي HTML5 و “جافا سكريبت” و “سي إس إس” بالإضافة إلى العديد من المطورين من شركات منافسة لموزيلا.

ودعت موزيلا المطوّرين إلى الاهتمام بالمنصة الجديدة لكونها الخيار الملائم لكل من يبحث عن منصة تشغيل تتيح مجالاً واسعاً لبناء وتطوير التطبيقات وبلا أي رسوم مفروضة، وفقا لما قاله  “جي سوليفان” نائب رئيس مؤسسة موزيلا للمنتجات.

ويضيف سوليفان أن منصة موزيلا تقدم للمطورين عدد من واجهات برمجة التطبيقات API التي ستضمن الحصول على متجر يزخر بالكثير من التطبيقات الغنية ومن ثم توزيعها للمستخدم النهائي مباشرة.

وتنوي موزيلا عبر تطوير منصتها مفتوحة المصدر  “موزيلا أو إس” لكسر بيئة الاحتكار الخاصة بكل من تطبيقات آيفون وأندرويد، لتقدم منصة معيارية تعتمد مقاييس الإنترنت في بيئة مفتوحة لا تقصي أي جهاز، وبالتالي تقلص كلفة الهواتف الجوالة، مما سيفتح مجالا واسعا من الفرص والابتكارات أمام المستهلكين والمطورين معا.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *