مراجعة شاملة لهاتف أسوس “Zenfone 5” … هاتف ذكي بسعر في المتناول

[doptg id=”20″]

الهاتف الذكي أسوس Zenfone 5 هو الهاتف الأوسط ضمن عائلة من ثلاثة هواتف ذكية كشفت عنها الشركة التايوانية مطلع العام الجاري وتحديداً ضمن معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2014 في مدينة لاس فيغاس الأميركية لتدخل بها المنافسة في سوق هواتف أندرويد الذكية وتحديداً المتوسطة منها ذات التكلفة المنخفضة.

وتعد هذه الهواتف الثلاثة ثمار شراكة بين أسوس وشركة إنتل الأميركية إذ تعتمد جميعها على معالجات Intel Atom x86.

ونقدم هنا مراجعة شاملة للهاتف Zenfone 5 بإيجابياته وسلبياته:

التصميم:

zenfone 5

20140920_124637

أول ما يمكن أن يلفت انتباهك في الهاتف Zenfone 5 هو تصميمه الأنيق وخصوصاً بلونه الأسود الذي بين أيدينا وذلك على الرغم من اعتماده على مواد بلاستيكية في معظم هيكله، ويتمتع الهاتف بزوايا مستديرة وحواف تشبه إلى حد كبير تلك التي يمتلكها الهاتف الذكي آبل آيفون 5 إس، ويزين واجهة الهاتف نسيج معدني لامع إلى الأسفل من الشاشة، وبالإضافة إلى اللون الأسود يتوفر الهاتف بأربعة ألوان أخرى هي: الأحمر والأبيض والذهبي والبنفسجي.

ومن الخلف يمتلك الهاتف غطاء من نوع “matte” المطفأ عديم اللمعان ومن إيجابياته عدم احتفاظه ببصمات الأصابع كما في المواد اللامعة.

20140920_124225

وقد تم تصميم الغطاء الخلفي للهاتف بشكل مقوّس ليستقر الهاتف بسهولة في راحة اليد مع حجم شاشته الكبير نسبياً والبالغ 5 بوصة وكل ذلك يساهم باستخدام مريح للهاتف بيد واحدة، ولابد من الإشارة إلى أن الإمساك بالهاتف يمنح شعوراً بمتانته وتماسكه على الرغم من اعتماده على البلاستيك في هيكله.

تتوضع أزرار التحكم بالهاتف على الجانب الأيمن منه، ففي الأعلى نجد زر الطاقة (وهو ذاته زر قفل وفتح الشاشة) وإلى الأسفل مه نجد مفاتيح التحكم بحجم الصوت والتي يمكن استخدامها  كمفاتيح للكاميرا أيضاً.

20140920_124028 

وعلى الجانب العلوي من الهاتف نجد المايكروفون الخاص بتسجيل الصوت وإلى جانبه منفذ الصوت المعياري 3.5 ملم، أما على الجانب السفلي من الهاتف فلا نجد منفذ التوصيل الصغير micro USB الخاص بشحن الهاتف ومزامنة الملفات، وإلى جانبه المايكروفون الخاص بالمكالمات.

إلى الأعلى من الشاشة نجد الكاميرا الأمامية ومستشعر القرب وضوء التنبيهات LED ويتوسطها سماعة الأذن، ويعيب ضوء التنبيهات صغر حجمه نسبياً فقد تواجه بعض الحالات التي سيفوتك فيها بعض التنبيهات على الرغم من إضاءة المؤشر.

20140920_124256

وإلى الأسفل من الشاشة نجد ثلاثة أزرار افتراضية تعمل باللمس هي: زر التطبيقات المفتوحة مؤخراً وزر القائمة الرئيسية وزر العودة للخلف، وفضّلت أسوس في وضع هذه الأزرار بشكل مباشر على الهاتف بدلاً من استخدام أزرار أندرويد البرمجية الأمر الذي يتيح مساحة أكبر من الشاشة.

20140920_124006

على الجانب الخلفي من الهاتف نجد عدسة الكاميرا وإلى الأسفل منها ضوء فلاش LED، أما مكبر الصوت الخاص بالهاتف فنجده في الأسفل على شكل مستطيل من الثقوب.

الشاشة:

20140920_123911

يمتلك الهاتف Zenfone 5 شاشة بقياس 5 بوصة عالية الوضوح بدقة 1280×720 بكسل، وعلى الرغم من قياسها البالغ 5 بوصة ستشعر أن الشاشة صغيرة نوعاً ما وذلك بسبب اقتطاع جزء كبير منها من الجانبين الأيمن والأيسر كإطار للشاشة.

من ناحية الجودة تبدو ألوان الشاشة طبيعية من ناحية الحدة والإشباع، إلا أنك قد تواجه بعض الصعوبة في تصفح الشاشة تحت الشمس الساطعة حتى مع استخدام أعلى مستويات السطوع.

وتوفر أسوس في هاتفها تطبيق محمّل مسبقاً لمعايرة الشاشة : الألوان، والحدة والسطوع، ووجدنا أن التطبيق أكثر تفصيلاً ويقدم خيارات أفضل من خيارات التعديل الافتراضية.

المواصفات والأداء :

يعمل الهاتف Zenfone 5 بمعالج Intel Atom Z2580 ثنائي النواة بتردد 1.6 غيغاهرتز، مع 2 غيغابايت لسعة الذاكرة المؤقتة وهي مواصفات تعد كافية لتشغيل التطبيقات وتصفحها بسرعة ملائمة وهو ما وجدناه من خلال تجربتنا مع الهاتف وبعد تثبيت عدد كبير من التطبيقات.

20140924_163602

يتوفر الهاتف بخيارين للسعة التخزينية الداخلية، 8 و 16 غيغابايت وهي النسخة التي بين أيدينا، ولحسن الحظ أن الهاتف يوفر إمكانية زيادة السعة التخزينية من خلال بطاقة التخزين micro SD حتى 64 غيغابايت وهي سعة كافية لأي مستخدم، كما يوفر الهاتف خيار استخدام شريحتي اتصال SIM في آن واحد، وتوجد منافذ بطاقات الاتصال والتخزين تحت الغطاء الخلفي للهاتف القابل للإزالة.

لا يزال هاتف أسوس Zenfone 5 يعتمد على الإصدار 4.3 من نظام أندرويد والمعروف باسم “جيلي بين” ولكن يمكن ترقيته إلى الإصدار الأحدث 4.4 “كيت كات”، ويضاف إلى نظام أندرويد واجهة استخدام من أسوس تسمى ZenUI وهي مخصصة لعائلة الهواتف Zenfone.

الكاميرا:

يمتلك الهاتف Zenfone 5 كاميرا خلفية بدقة 8 ميغابكسل قادرة على تسجيل فيديو عالي الوضوح 1080P، والتقاط صور ثابته نقية في ضوء النهار وبجودة مقبولة ولكنها ليست بجودة الصور التي تقدمها الكثير من الهواتف المنافسة، والأمر ذاته ينطبق على الصور الليلية ، ولكن علينا ألا ننسى عامل التكلفة المنخفضة الذي يتمتع به الهاتف أسوس Zenfone 5.

Jpeg

Jpeg

كما يمتلك الهاتف كاميرا أمامية بدقة 2 ميغابكسل كافية لالتقاط صور ذاتية ولمكالمات الفيديو.

البطارية:

يحمل هاتف أسوس بطارية غير قابلة للاستبدال بسعة 2110 ميلي أمبير يمكنها أن تصمد لـ 353 ساعة في وضع الاستعداد على شبكات الجيل الثالث 3G، ويمكنها أن تصمد ليوم كامل من الاستخدام الاعتيادي.

الإيجابيات:

مواصفات جيدة، وشاشة كبيرة بألوان غنية ومشبعة.

سعر ملائم، ويدعم شريحتي اتصال.

يتوفر بخمسة ألوان مختلفة.

السلبيات:

جودة الصور لا ترقى إلى المنافسة.

هيكل بلاستيكي بالكامل.

الإطار المحيط بالشاشة يستهلك جزءاً من مساحتها.

الحكم النهائي:

20140920_123933

بسعره البالغ 245 دولاراً يعد هاتف أسوس Zenfone 5 واحداً من أفضل الخيارات لمن يبحث عن هاتف محمول بنظام أندرويد، إذ يوفر مزايا الهاتف الذكي بسعر منافس وتصميم أنيق.

Leave a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *