برنامج مراقبة بهواتف هواوي للتجسس على مستخدميه

برنامج مراقبة بهواتف هواوي للتجسس على مستخدميه

تم العثور على برامج تجسس على عدد كبير من هواتف هواوي و زد تي إي, وقد قامت صحيفة “نيويورك تايمز” بنشر تقرير أعلنت فيه تجسس الصين على عدد ضخم من هواتف أندرويد عالميا.

وأفاد التقرير بوجود باب خلفي في هواتف أندرويد, وهذا الباب مهمته إرسال البيانات إلى بعض المخدمات في الصين, مثل المكالمات التي يجريها المستخدم و أماكن تواجده والرسائل النصية التي يقوم بإرسالها.

وقد صممت شركة “شانغهاي آدوبس تكنولوجي” برنامج مراقبة, يقوم هذا البرنامج بإرسال البيانات كل 72 ساعة إلى المخدمات الصينية, وهذا البرنامج يتم تحميله مسبقا على 700 مليون هاتف أندرويد عالميا.

وتعلن صحيفة نيويورك تايمز عن عدم معرفتها إذا كان غرض جمع البيانات للترويج أم للتجسس, وقامت إحدى الشركات الأجنبية بحجب هذه الميزة في البرنامج, والتي كانت تقوم بإرسال البيانات والمواقع الجغرافية وسجل المكالمات إلى المخدمات الصينية, وذلك وقد اكتشفت عمل البرنامج على 120 ألف من هواتفها التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد.

وقد أعلنت الشركة الصينية المطورة للتطبيق مؤكدة أن الهواتف التي أرسلت لأمريكا لم تكن تشمل هذه الخطة, وأن البرنامج الموجود على الهواتف الأمريكية كان الغرض منه مراقبة طريقة استخدام عملاء الشركة الصينية للهواتف والشركات المصنعة للهواتف.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *