كيف تختار كلمات مرور لا يمكن اختراقها؟

تم اختراق الكثير من الحسابات في الفترة الأخيرة، وقد ظهرت قائمة مؤخرا بأكثر كلمات السر التي تم استخدامها خلال عام 2016 الماضي.

تم التحذير سابقا من عدم استخدام كلمات سر معروفة وسهلة، حيث أنه تم اختراق الكثير من الحسابات في الفترة الأخيرة، وقد تم إعلان قائمة بأكثر كلمات السر التي تم استعمالها في عام 2016 الماضي، والتي أظهرت أن نسبة من المستخدمين تصل إلى 17% يستخدمون الأرقام 123456 ككلمة سر.

ووجد أيضا أن هناك عدد من الأشخاص يستعملون الكلمات المعقدة مثل 123qwe، و1q2w3e4r، ولكن الشركات الخاصة بالأمن الإلكتروني تعتقد أن هذه الكلمات غير جيدة ويستطيع أي برنامج هاكر الحصول عليها واختراقها، وقد أوضحت الشركة المتخصصة في مجال الأمن وتدعى “كيبر” أن جميع مزودي خدمات البريد الإلكتروني يستطيعوا تتبع هذه الحالات، ويقوموا بتنبيه هذه الحسابات في حال اختراقها.

وقد قامت مجموعة من الباحثين في جامعة لانكستر بتصميم خوارزميات تساعد على تخمين كلمات المرور بناء على رصد هجمات الهاكر، وقد تمكنت من تخمين ما يزيد عن 73% من حسابات المستخدمين العاديين.

وبالنسبة لطريقة اختيار كلمات المرور فيجب على المستخدمين عدم استعمال الكلمات المرتبطة بالرياضة مثل كلمة football، وBaseball، بالإضافة إلى أسماء العائلة، وتواريخ الميلاد، والمدن، ومن أفضل كلمات المرور التي ينصح باستخدامها هي التي تكون قصيرة وبها مسافات أو أحرف تفصل بينها، وأيضا استعمال الأحرف الكبيرة والصغيرة، وطبقا للخبراء فيجب استعمال كلمات مرور متنوعة للمواقع وعدم اختيار كلمة مرور واحدة لجميع الحسابات.

تعليقات
تحميل...