علماء يطورون أصغر روبوت جراح في العالم

قام عدد من  العلماء البريطانيين بتطوير روبوت صغير ليصبح أصغر روبوت جراح في العالم وذلك باستخدام تكنولوجيا غير مكلفة، وسمي Versius، ومن المميز أن يساوي الذراع البشرية في العمل الجراحي.

كما يمكن للمختصين استخدامه في إجراء المناظير، ذلك بجانب إمكانية إجراء عمليات المستقيم والقولون وإصلاح الفتق، وأيضا جراحة البروستاتا، الأنف والأذن والحنجرة، وبذلك لن نكون بحاجة ماسة إلى الجراحة المفتوحة التقليدية، مما يساعد في تقليل الشعور بالألم والمضاعفات بعد إجراء العمليات الجراحية، وجعل المرضى يتعافون  بشكل أسرع.

ونقلا عن الموقع الهندي India  Express، أن هذا الروبوت الصغير يتم التحكم فيه من خلال أحد الجراحين يتواجد بداخل وحدة تحكم، ومن الجدير بالذكر أنه هذا الروبوت يعد استخدامه أسهل بكثير من الآلات الكبيرة الأخرى التي تشغل مساحة واسعة، كما أنه يشغل ثلث المكان الذي تحتاجه هذه الآلات القديمة، فضلا عن ذلك فهو يقدم التعليمات من خلال شاشة 3D داخل غرفة العمليات.

ومن أبرز المزايا التي تميز بها Versius أنه يعمل بنفس دقة ذراع الإنسان، كما أن به تكنولوجيا تمكنه من كشف المقاومة للتيقن من استخدام الكم الكافي من القوة في الحالة التي يوجد بها بعض الأدوات الطبية بداخل جسم أحد المرضى.

ذلك كما قام الباحثون باستخدام الإلكترونيات من الهواتف المحمولة الذكية تمكن الروبوت من معالجة المعلومات والتفكير بشكل أفضل، ومن المقرر أن يتم طرح هذا الروبوت في العام القادم.

كما صرح الرئيس التنفيذي لشركة كامبريدج للروبوتات الطبية مارتن فروست، أن هذا الروبوت يعد أول ذراع آلية تم تصنيعها خصيصا للقيام بجراحة المناظير.

تعليقات
تحميل...