آيباد ميني غوغل نيكزس 7

نبدأ بالشاشة التي يتفوق فيها كمبيوتر أبل بالقياس الذي يبلغ 7.9 إنش مقابل 7 إنش لمنافسه غوغل نيكزس 7 ، مما يمنح آيباد ميني الأفضلية هنا لتقديمه تجربة تصفّح أفضل للمحتوى من تلك التي يتيحها كمبيوتر غوغل.

ولكن بالنظر إلى دقة الشاشة سنجد أن الغلبة ستكون لصالح غوغل نيكزس 7 بدقة تبلغ 1280×800 بكسل بكثافة ضوئية 216 بكسل في الإنش الواحد، مقابل 1024×768 بكسل وكثافة ضوئية 163 بكسل فقط في الإنش الواحد لكمبيوتر أبل آيباد ميني.

 من ناحية التصميم يعتمد كمبيوتر نيكزس 7 من غوغل على هيكل بلاستيكي ذو خلفية معززة بثقوب تسهل حمل الجهاز مقارنة بآيباد ميني المصنوع من الألمنيوم الذي يضفي جمالا على التصميم لكنه قد يجعل الجهاز زلقا عند حمله.

iPad-Mini-Vs-Nexus-7

على الرغم من سلاسة استخدام كمبيوتر آيباد ميني الذي يعتمد على نظام التشغيل iOS 6، إلا أن نيكزس 7 يتفوق عليه بميزة تعدد المهام “MultiTasking”، وخيارات تخصيص سطح المكتب لأكثر من مستخدم، وإضافة الأدوات Widgets، وسرعة الوصول إلى الإعدادات بلمسة واحدة من الجهة العلوية اليمنى للكمبيوتر اللوحي بفضل نظام أندرويد “جيلي بين 4.2″.

multitask

ولكن يتفوق كمبيوتر آيباد ميني بعدد التطبيقات التي يوفرها متجر أبل آبستور والتي يصل عددها لأكثر من 750 ألف تطبيق، بالمقارنة مع 700 ألف تطبيق متاح على متجر غوغل بلاي.

آيباد ميني غوغل نيكزس 7

وفيما يتعلق بالأداء يتفوق كمبيوتر غوغل اللوحي نيكزس 7 على آيباد ميني بمعالج رباعي النواة من إنفيديا لمعالجة الرسوميات في حين يعتمد جهاز أبل على معالج A5 ثنائي النواة، كما يوفر كمبيوتر غوغل خدمات غوغل للخرائط مع ميزة “ستريت فيو” ، ويوتيوب وتقنية الكتابة بالسحب Swipe Typing المتوفرة في أندرويد إصدار “جيلي بين 4.2″.

يتفوق الكمبيوتر آيباد ميني بتجربة التصوير على منافسه نيكزس 7، فالأول قادر على تسجيل فيديو عالي الجودة بالدقة 1080p من خلال كاميرا بدقة 5 ميغا بكسل، مقابل فيديو بدقة 720p للكمبيوتر نيكزس 7 عبر كاميرا بدقة 1.2 ميغا بكسل فقط، كما أن الحصول على لقطات ثابتة يتم بسهولة أكبر في الكمبيوتر آيباد ميني الذي يحتوي على زر مخصص للكاميرا لا يوفّره الكمبيوتر نيكزس 7.

هواة فلاش سيفضّلون نيكزس 7 المزوّد بمتصفح كروم بكامل مزاياه بما في ذلك دعم فلاش، وفي تشغيل الفيديو يتفوق كمبيوتر غوغل أيضا بفضل المعالج رباعي النواة.

يمكن استخدام الكمبيوتر أبل آيباد ميني كنقطة وصول لشبكة الإنترنت اللاسلكية عبر تقنية “واي فاي”، في حين يفتقر غوغل نيكزس 7 لهذه الميزة.

يتفوق كمبيوتر غوغل نيكزس 7 على منافسه بدعم تقنية الاتصال قريب المدى NFC، ولكن يتفوق آيباد ميني على نيكزس 7 بتقنية بلوتوث 4.0 ذات الاستهلاك المنخفض للطاقة.

 يأتي كمبيوتر أبل آيباد ميني بتصميم أخف وزنا وأكثر نحافة من منافسه غوغل نيكزس 7، حيث يبلغ وزنه 308 غرامات فقط مقابل 340 غراما لكمبيوتر غوغل، وبسماكه 7.2 ميليمتر فقط بالمقارنة مع 10.5 ميليمتر لغوغل نيكزس 7.

آيباد ميني غوغل نيكزس 7

 أخيرا ومن ناحية الجدوى الاقتصادية يتغلّب كمبيوتر غوغل نيكزس 7 على منافسه آيباد ميني من أبل، إذ تبيع غوغل كمبيوترها الذي تصنعه شركة أسوس بسعر 250 دولار للسعة 16 غيغابايت، فيما يبلغ سعر كمبيوتر آيباد ميني بنفس السعة والذي يدعم واي فاي فقط 390 دولارا.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *