“فيسبوك” تعتزم دخول سوق الهواتف الذكية

أشارت تقارير نشرتها صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية أن شركة “فيسبوك” تعتزم قريباً دخول سوق الهواتف الذكية وأنها تعمل حالياً على  توسيع جهودها نحو تحقيق هذا الهدف، وتأتي هذه الخطوة من “فيسبوك” تزامناً مع استحواذ العملاقة الأخرى “غوغل” على شركة “موتورولا موبيليتي” في خطوة تهدف منها هي الأخرى لدخول سوق الهواتف الذكية والحواسب اللوحية.

ووفقاً لما ذكرته نيويورك تايمز سوف تستعين “فيسبوك” في هذا المجال بعدد من المهندسين والخبراء السابقين في شركة “آبل” سواء في مجال البرمجيات أو تصنيع العتاد، وهم من أصحاب الخبرة الطويلة في إنتاج الجهازين الأكثر شعبية في العالم “آي فون” و “آي باد”.

ويقول “مارك زوكربرغ” أحد مؤسسي شبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أنه يأمل أن يبصر “هاتف فيسبوك” النور في العام المقبل لأنه من المقلق حقاً – على حد قوله – أن يصبح “فيسبوك” مجرد تطبيق فقط على مختلف منصات الهواتف الذكية الأخرى.

وهذه ليست المرة الأولى التي تظهر فيها معلومات تشير إلى نية فيسبوك للمنافسة في مجال الهواتف الذكية فقد ذكرت الشركة في تصريح سابق أنها تتعامل مع قطاع الهواتف النقالة بجميع مكوناته من مزوّدي أنظمة التشغيل وخدمات الاتصالات وكذلك الشركات المصنّعة للعتاد ومطوّري التطبيقات، وفي شهر أبريل/نيسان الماضي ظهرت تقارير تشير إلى حصول شراكة بين شركتي “إتش تي سي” و”فيسبوك” بهدف  إطلاق هاتف ذكي يعتمد منصة تشغيل خاصة بـ”فيسبوك”، ولا يزال هذا الهاتف قيد الإنجاز حسب التقرير الذي نشرته “ديجي تايمز” آنذاك.

ولعل أبرز مشكلة ستواجه فيسبوك في خطوتها هي أنها لاتمتلك منصة تشغيل خاصة بها ، ولكن سيكون أمراً مثيراً أن تقوم فيسبوك بدمج مجموعة الخدمات والتطبيقات التي تقدمها في منصة جاهزة لتشغيل الهواتف الذكية تماماً كما فعلت شركة “أمازون” إحدى الشركات المصنعة للحواسيب اللوحية مع نظام التشغيل أندرويد.

يذكر أنه أشيع الكثير مؤخراً عن نية “فيسبوك” للاستحواذ على الشركة المطوّرة للمتصفح الشهير “أوبرا” وهذا ما يعزز فكرة أن فيسبوك تعتزم مستقبلاً إيجاد منصات التشغيل الخاصة بها لتشغيل الهواتف الذكية، كما أن هذه الخطوة تأتي في إطار سباق التنافس مع شركة “غوغل” فيما يتعلق بالإعلانات التجارية فضلاً عن كونه تنافساً في مجال متصفحات الإنترنت .

تعليقات
تحميل...