أكثر 5 شركات تقنية تحقيقًا للنمو 2021

واصلت شركات التقنية الكبرى معاركها في السوق لتحقيق أفضل نمو خلال العام 2021 والذي لم يقتصر على التنافس على كسب العملاء بتقديم أفضل تكنولوجيا خلال العام فقط، بل واجهت تحديات أخرى في مقدمتها انتشار وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) الذي أثر على اقتصادات العالم بشكل عام.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة CNBC، فإن شركة ألفابت، المالكة لجوجل، تمكنت من الفوز بسباق شركات التقنية لتحقيق نمو اقتصادي في عام 2021 بعدما حققت ارتفاع في أسمهما بنسبة 68% خلال العام الذي شارف على النهاية.

وعلى الرغم من الوباء وما أسفر عنه من تراجع اقتصادي في العالم كله وبمختلف المجالات، إلا أن 2021 كان العام الأفضل بالنسبة لجوجل في النمو الاقتصادي منذ 2009.

وأكد التقرير أن سهم ألفابت أغلق عند 2938.33 دولار في جلسة نهاية الأسبوع ببورصة نيويورك ليحقق ارتفاع بنسبة 68% منذ بداية 2021 مع احتمالات لمواصلة التقدم بعد إغلاق جلسات الأسبوع الجاري والأخير لهذا العام.

مؤشرات أكبر شركات تقنية
مؤشرات أكبر شركات تقنية

ويرجع السبب الرئيسي في زيادة سعر سهم جوجل إلى منتجات وخدمات جوجل من الإعلانات، الخرائط، يوتيوب وتوسع استخدام نظام تشغيل الأندرويد فضلًا عن خدمات التخزين السحابي وغيرها من الخدمات التي زاد الإقبال عليها بعد اتجاه العديد من الوظائف للعمل عن بُعد بسبب جائحة كورونا.

أما عن المنافسين، فجاءت شركة مايكروسوفت في المركز الثاني كأفضل شركة حققت نمو في 2021 بنسبة 51% ويرجع الفضل في ذلك بالتأكيد إلى إطلاق الإصدار الجديد من نظام التشغيل الخاص بها، ويندوز 11.

وفي المركز الثالث جاء سهم شركة آبل الذي حقق ارتفاع بنسبة 33% على مدار 2021، وبعد ذلك شركة فيسبوك (ميتا حاليًا) الذي حقق نمو بنسبة 23% بينما كان المركز الخامس من نصيب شركة أمازون إذ ارتفعت قيمة أسهمها بنسبة 5% فقط.

وفي السياق ذاته، يتوقع محللو CNBC استمرار سهم جوجل في الارتفاع خلال 2022 رغم حقيقة مواجهة منافسة كبيرة من شركات أخرى في مقدمتهم ميتا (فيسبوك) التي تعمل على طرح مشروع جديد هو ميتافيرس الواعد كعصر جديد من تكنولوجيا التواصل الاجتماعي بالاعتماد على الواقع الافتراضي والمعزز.

وكان فيسبوك من أكثر المهددين لجوجل فيما يتعلق بكعكة الإعلانات خاصة بعد تمكين عملاق التواصل الاجتماعي صناع المحتوى من مشاركة الأرباح من خلال نشر مقاطع الفيديو عبر شبكتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى