8 من أهم خدمات الإنترنت الأكثر تداولاً عالمياً بين المستخدمين

من أهم خدمات الإنترنت شبكات الويب العنكبوتية، برامج المحادثات لإقامة مؤتمرات افتراضية، رسائل البريد الإلكتروني، مواقع التواصل الإجتماعي.

حيث بات الانترنت من أحد أهم المعالم الحديثة التي غيرت كثيرا من حباتنا الرقمية، وذلك فضلا لانها أصبح جزء لا يتجزأ في كافة الاعمال بمتنوع مجالاتها، خاصة أنواع خدمات الإنترنت المعلوماتية الفهارس الإلكترونية.

فالنت لم يعد شيء تكميلي، بل بات من أحد أهم أولويات ومتطلبات الأنسان المعاصر، وذلك نظرا لأن النت بات يوفر خاصيات هامة، عملت على تقريب البعيد مع القريب لتلغي بذلك حاجز البعد المكاني، إلى جانب أنه المكان الأفضل لاكتساب العلم والمعرفة اللامتناهية.

حيث يمكن من خلال النت تعلم العديد من المهارات، كتعلم اللغات، أو العمل رقمياً لكسب المال، التعرف على أصدقاء جدد، أو حتي التعبير عن النفس من خلال استخدام منصات التواصل الإجتماعي.

إذا دعنا الآن نتطرق للتعرف على أشهر خدمات الانترنت العالمية الأكثر تداولاً، إلى جانب التعرف على مراحل تطور النت وسلبياته وإيجابياته العائدة علينا من استخدامه.

من أهم خدمات الإنترنت هي 

إن خدمات النت هي الوسيلة التي يتم من خلالها نقل كافة البيانات والمعلومات من المصدر الرئيسي لديها، والتي تدعي بموفر الخدمة، ليتم نقلها إلى الأجهزة العامة للأفراد حول مختلف أنحاء العالم، حيث تضم خدمات الشبكات العنكبوتية بشكل عام التطبيقات، كحزم تطبيقات متجر جوجل بلاي المختلفة، أو حسابات البريد الإلكتروني، أو ومواقع الويب.

حيث يمكن القول ان الخدمات التي تتوافر عبر الإنترنت لا تعد ولا تحصي، فهي التي ربطت جميع البشر من شتى البلدان ببعضهم البعض، ووفرت لنا جميعاً كمية هائلة من المعرفة والمعلومات اللامتناهية، قربت البعيد، وغيرها من المهام التي وفرت علينا الكثير من الوقت والجهد والعناء في متنوع قطاعات الحياة.

لذا من أكثر خدمات الانترنت تداولاً بين مستخدمي الشبكة هي كالآتي:

  • البريد الإلكتروني
  • محركات البحث
  • مواقع الويب
  • برامج المحادثات
  • مواقع التواصل الإجتماعي
  • الانترنت في التعليم
  • قابلية استرجاع المعلومات
  • إقامة المؤتمرات افتراضيا

إذا دعنا الآن نتعرف على كل خدمة على حدي بشكل موجز، وذلك عبر الخطوات التالية.

1- من أهم الخدمات الانترنت – البريد الإلكتروني 

بواسطة الانترنت تتم عمليات استقبال وإرسال الوثائق المختلفة، فهي حقاً خدمة ممتازة في عالمنا الرقمي، حيث تمكننا هذه الخدمة لإتمام عمليات التواصل بالرسائل مع الاخريين بكل سهولة وبسرعة فائقة في أقل من ثواني، فالنت هو ما يتيح سرعة لإرسال واستقبال الرسائل للشركات والاعمال المختلفة عبر البريد بشكل احترافي.

فتح رسائل البريد الإلكتروني على اللاب توب
فتح رسائل البريد الإلكتروني على اللاب توب

فإن لم تتواجد هذه الخاصية الذكية، لما وجد النت الإلكتروني من الأساس، لذلك بعد البريد الإلكتروني من أهم خدمات الإنترنت، كونها أحد أفضل البدائل العصرية حتى الآن.

2- أحد أهم خدمات النت – محركات البحث  

وهي من أحد الخدمات التي ليس بمقدورك التخلي عنها يوما واحدا، كقيامك بعمليات بحث بشكل دوري على محركات بحث مثل ياهو أو جوجل، أو بينج أو أي نوع من محركات البحث، الذي تتيح لك سهولة إيجاد معلومات على شبكات الويب العملاقة، وذلك من خلال قدرتها على استخراج أفضل النتائج للرد على جميع استفساراتك بمصادر متعددة.

محركات البحث المختلفة
محركات البحث المختلفة

3- من أهم خدمات الإنترنت – شبكات الويب العنكبوتية  

حيث أصبح هناك مواقع بأعداد هائلة تقدم الخدمات في كافة قطاعات الحياة، مثل تواجد مواقع الطبية، اقتصادية، سياسية، تكنولوجية، إخبارية، تعليمية، ترفيهيه، أو حتى مواقع التجارة الإلكترونية مثل أمازون، جوميا أو أي مجال توده.

من أهم خدمات الإنترنت المعلوماتية شبكات الويب
من أهم خدمات الإنترنت المعلوماتية شبكات الويب

فإن شبكات الويب العنكبوتية أصبحت الآن بمثابة كنز معلوماتي ثمين لأنسان القرن الحادي والعشرين، فإن شبكات العنكبوتية تلك، ما هي إلا مواقع ويب متواصلة مع بعضها البعض، بربطها عددا من الصفحات الأخرى على هيئة شبكات بالروابط الخارجية والداخلية، وذلك لغرض تقوية تقديم خدماتها بشكل أكثر فاعلية.

لذلك تعد الشبكات المعلوماتية من أحد أبدع التقنيات الحديثة التي عرفت حتى الآن في تاريخ الإنترنت، حيث يمكنك من خلالها العثور على معلومات، سواء كانت سمعية، مرئية، نصية باستخدام هواتف أو كمبيوترات أو أياً كان نوع جهازك اللوحي، ومن أشهر شبكات الويب العالمية هي “world wide web” الشهيرة برموز “WWW”

4- من اهم خدمات الانترنت – برامج المحادثة  

فهناك نوعين من تطبيقات المحادثة وهما، الصوتية كالمكالمات السمعية، أم المكلمات الصوتية والمرئية معاً والتي يتمثل في الفيديو كول.

حيث تتوافر تلك الخواص في أغلب السوشيال ميديا مثل ماسنجر التابع لشركة فيسبوك أو ميتا، إنستغرام وغيرها من المنصات المتعددة التي توفر وتسهل عمليات الاتصال بين الأشخاص في أبعد البلدان حول العالم بالصوت والصورة.

5- أحد أهم الخدمات التي تقدمها شبكة الإنترنت ووسائل الإعلام الافتراضية 

ونقصد بذلك، مواقع التواصل الاجتماعي التي سهلت عليك العديد من عمليات الاتصال بين الأفراد في متنوع أنحاء العالم في أي وقت تريد بيه التواصل معهم، وذلك كما نراه في منصات فيسبوك، تويتر، انستغرام، واتساب وغيرها.

6- خدمات الإنترنت في التعليم 

عبر الخطوات القادمة ستتعرف على أهم استخدامات النت في المجالات التعليمية:

من أهم خدمات الإنترنت تبادل المعلومات والاشتراك فيه
من أهم خدمات الإنترنت تبادل المعلومات والاشتراك فيه
  • تطبيقات المحادثة التعليمية: المساهمة في عقد الاجتماعات للطلاب باستخدام الصوت والصورة للتوصل بين المجموعات مهما تبادت المسافات.
  • يستخدم كوسيط للاتصال: من أهم خدمات الإنترنت هو قدرته على العمل كوسيط بين المعلم والمتعلم لإرسال واستقبال جميع الرسائل، سواء كانت تستخدم كوسيلة لرد المعلم على استفسارات الطالب أو كأوامر المعلم للطالب لإتمام الواجبات، أو حتى كوسيط للتغذية الرجعية إلى أخره..
  • التعلم عن بعد: كبث المحاضرات من مقر ما إلى أي مكان في العالم، مما يساهم ذلك في خفض تكلفة المواصلات.
  • تسجيل الدورات العلمية: وذلك ما نراه من دورات التعلم عبر الإنترنت المسجلة، التي تتيح لمستخدميها حرية تعلم أكثر مرونة في أي وقت، ومن ثم بالحصول على شهادات.
  • وسيلة أتصال بالشئون الإدارية: حيث يعمل النت بمثابة وسيلة هامة لاتصال الأشخاص بالإدارات العليا، كتسهيله عمليات الاتصال بالوزارة أو أعضاء هيئة التدريس، بهدف مواكبة المستخدمات في أنظمه التعليم أو لإرسال الأوراق الهامة إلى أخره..
  • كوسيط للاتصال بالمتخصصين: حيث عمل الانترنت على توسيع أفاق الكثير من المتخصصين بشكل هائل، وذلك عبر قدرتهم على تبادل خبراتهم وأبحاثهم في شتى المجالات الافتراضية العالمية.

7- أهمية النت في خدمات استرجاع المعلومات  

وهي الخدمات التي تخضع لأنظمة برمجية تتيح لك الوصول إلى موارد المعلومات المختلفة في قواعد البيانات، لتعمل بذلك على تخزينها وإدارتها ومعالجتها للمعلومات، حيث تكمن أهمية خدمات الاسترجاع في مساعدتها على التنمية الاجتماعية والاقتصادية نتيجة لتوفيها الكثير من الوقت والجهد، إلى جانب أنها تقلل أيضاً من حمل المعلومات الزائد على مواقع الويب المختلفة.

 8- مؤتمرات الفيديوهات الافتراضية  

من أهم خدمات الإنترنت تبادل المعلومات والاشتراك في عمليات الاتصال والتواصل، لكي تتم بأكبر سرعة ممكنة، فهي خدمة مقدمة من شبكات النت التي تتيح لعملائها إجراء المقابلات والاجتماعات وجه لوجه افتراضياً، دون الحاجة للانتقال من دولة لأخرى.

إجراء اجتماعات على زووم ميتينج
إجراء اجتماعات على زووم ميتينج

ومن أهم أنواع مؤتمرات الفيديوهات الافتراضية هي ” الاجتماع بواسطة جوجل – meet google” أو الاجتماع بواسطة منصة زووم ميتينج zoom meeting، فتلك المنصتين يعدا من أحد أفضل برامج للاجتماعات الافتراضية عالمياً لتبادل الافكار والمعلومات وإنجاز الاعمال بين الأعضاء المشاركين بالاجتماع بالصوت والصورة.

كيف تطورت شبكات الإنترنت على مر السنين؟ 

يمكن القول ان شبكات النت منذ بداية نشأتها، كانت ليس إلا مشروع يسمى “اريانت” تحت اشراف وزارة الدفاع الأمريكية عام 1969، والذي كانت عبارة عن شبكة مصغرة تربط بين مناطق جغرافية محددة على نطاق ضيق، وبعدها بدأ تطور إلى فكرة ربط النت بأجهزة الحاسوب بمناطق مختلفة.

وبذلك استمرت عملية التطور بالتوسع حتى أن شملت مناطق جغرافية كثيرة إلى ان تصل بنهاية المطاف لجمع أنحاء كوكب الأرض بشكلها المتعارف عليه حالياً.

حيث كانت تلك الشبكات عبارة عن مجموعة من شبكات عنكبوتية متداخلة من بعضها البعض، لترافق عملية التوسع شئيا فشيئا، لتدقع بذلك البشرية بالتفكير لاستغلال وتكريس خدمات الإنترنت الحكومية في المملكة العربية السعودية، ومصر وباقي الدول العربية الأخرى لخدمة البشرية، حيث قامت الحكومات بتسخيرها لخدمة شعوبها، وذلك ما يسمى بالحكومة الإلكترونية، لتسهل سير العمل لديها بوقت وجهد وتكلفة أقل.

ما هي إيجابيات الانترنت؟ 

تتمثل إيجابيات النت فيما يلي:

  • من أهم خدمات الإنترنت هي قدرتها على توفير الكثير من الوقت والجهد على كافة أصعدة.
  • إمكانية متابعة أخبار العالم بأكمله وجميع مستجداته لحظة بالحظة.
  • خلق فرصة رائعة للتسويق والتبضيع للتجارات الإلكترونية الدولية، وبالتالي تسهيل عمليات الشراء وانت جالس في مكانك.
  • سهل النت أيضا من قدرتك على حجز الطيران والفنادق من خلال مواقع الويب المختصة، بنقرة زر واحدة.
  • سهولة التعلم عن بعد والحصول دورات مجانية أو مدفوعة بشهادات إلكترونية من مراكز مرموقة معتمدة.
  • إمكانية إكساب مهارات في متنوع القطاعات المعرفية والعملية والتعليمية، عند إجراء عمليات البحث فحسب.
  • عمل النت على حد العالم ليصبح كالقرية الصغيرة، مما أدى ذلك إلى زيادة انفتاح واحتكاك الأفراد بثقافات من مختلفة.
  • يساعدنا النت على الاتصال ببعضنا البعض بطريقة أسرع فضلا عن استخدام الهواتف والمرسلات الورقية.
  • من اهم الخدمات الانترنت التي تقدمها هي، زيادة الخبرة والقدرة الانتاجية، وذلك نتيجة لتعدد مصادر الاتصال التي تتيحاها، وبالتالي تنوع اصحاب الخبرات، مما يزيد من القدرة الإنتاجية لدى الأفراد.

ما هي سلبيات الإنترنت؟ 

بعد تعرفك على إيجابيات الأنترنت الشهيرة، دعنا الآن نتطرق إلى سلبياته، والتي أهمها كالآتي:

  • سهل النت عمليات القرصنة وانتهاك حقوق ملكية خصوصيات المستخدمين، وذلك عبر استخدام تطبيقات معدة خصيصا للتجسس لابتزاز الأشخاص وتهديديهم، وذلك كما نراه من برامج مراقبة الواتس المتعددة.
  • يعمل النت على إضاعة الكثير من الوقت والجهد، مما يؤدي ذلك إلى ظهور الكثير من المشكلات، مثل مشكلة ادمان الجوال، ليؤذي ذلك في نهاية المطاف إلى التقصير في الدراسة او العمل والعلاقات الاجتماعية.
  • يزيد من حدة مشكلات الانطواء والعزلة الاجتماعية لدي الأفراد، لنتيجة تفضيلهم للجلوس على النت بدلا عن الجلوس مع الأسرة، الذي من شأنه أن يؤدي إلى التفكك الأسري.
  • افتقار الرقابة لاستخدام النت بشكل صحي، من شأنه أن يؤدى إلى تشجيع الأطفال والمراهقين على ارتكاب أفعال خاطئة نتيجة التعرف على أصدقاء سوء تهدد أمنهم وصحتهم النفسية بشكل فادح.
  • عمل أيضاً على انتشار مشكلة حقوق المليكة للناشرين، سواء كان كتب، فنون، أغاني إلى أخره..
بث مباشر لشبكة الانترنت وتوزيعها على سطح الأرض
بث مباشر لشبكة الانترنت وتوزيعها على سطح الأرض

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية موضوعنا من أهم خدمات الإنترنت الأكثر تداولاً عالمياً، فالنت هو المكان الذي يجتمع فيه البشر لتبادل الآراء والأفكار أو البحث عن المساعدة، لتكون بمثابة مصدرا غنيا بالمعلومات اللامتناهية لمختلف المجالات.

فشبكات الانترنت بمثابة منبرا للمناقشات الحية، وفرصة رائعة لاجتماع أفراد مختلفين لديهم اهتمامات مشتركة لتبادل الخدمات بين الخدمة والمستفيد، ليعود بذلك بمردود إيجابي على تغيير العالم أجمع في متنوع مناحي الحياة، إذا أعجبتك مقالتنا اليوم، لا تنسى بمشاركتها مع أصدقائك ومتابعة موقع تكنولوجيا نيوز، لمزيد من المقالات، ورصد أحدث الأخبار التقنية ذات صلة، و في حال وإن وددت بسؤالنا، لا تردد بتزويدنا تعليقك في الخانة المخصصة، فإن جميع الحقوق محفوظة لزوارنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى