أخبار الشركات

أبل تخسر 20% من قيمتها منذ بداية أبريل.. والسبب؟

واصلت قيمة أسهم شركة أبل في التراجع خلال الأيام القليلة الأخيرة، بعد أن واجهت الشركة حملة من بيع الأسهم بشكل مستمر منذ بداية شهر أبريل الماضي، حتى خسرت الشركة الأمريكية 20% تقريبًا من قيمتها رغم حقيقة الاستمرار في جني الإيرادات.

ووصل سعر سهم شركة أبل إلى 140 دولار تقريبًا للسهم في نهاية معاملات بورصة نيويورك أمس الأربعاء، بعد أن بدأ عند 143 دولار في بداية الجلسة، ليستمر مسلسل تراجع قيمة الشركة.

ووفقًا لتقرير نشره موقع MacRumors المهتم بتغطية أخبار شركة أبل ومنتجاتها، فإن الشركة سجلت تراجع في قيمتها السوقية بلغ 21.3% تقريبًا منذ 4 من شهر أبريل الماضي حين بلغ سهم الشركة الواحد مبلغ 178.44 دولارًا.

أبل لم تعد أغلى شركة في العالم.. هذه الشركة العربية تفوقت عليها

وكانت شركة أبل قد حققت نجاحًا ماليًا خلال جائحة كورونا COVID-19 رغم انخفاض المبيعات، ولكن الشركة نجحت في تجاوز الأزمة بمنتجاتها، كما تغلبت كذلك على أزمة الرقائق وأشباه الموصلات في العالم.

وفي بداية العام الجاري، وتحديدًا في الربع الأول، سجلت الشركة رقمًا قياسيًا جديدًا للإيرادات بلغ 97.3 مليار دولار، ورغم ذلك أكدت الشركة أنها تأثرت بالفعل بسبب قيود مواجهة كورونا وأزمة أشباه الموصلات ولم تتمكن من توفير شحنات لطلبات أجهزة بالفعل في عدة فترات اضطرت خلالها للتأجيل أو إلغاء الطلب.

ننصح بقراءة: رئيس أبل: نظام أندرويد وراء أرباحنا القياسية

تيم كوك رئيس أبل

أسباب تراجع سهم أبل

ورغم الأرباح والإيرادات القياسية، إلا أن تراجع سهم أبل يثير التعجب، فبحسب تقرير في CNBC يعود السبب في المقام الأول إلى حرب روسيا على أوكرانيا في الوقت الحالي وشبه تأكيد أن الأزمة ستسمر طويلًا لدى المستثمرين.

وتوقع المستثمرين أزمات اقتصاية حول العالم تصبح أسوأ خلال الأشهر المقبلة نتيجة استمرار الحرب، وذهبت التوقعات لمواصلة ارتفاع أسعار النفط لذلك تحولت استثماراتهم من شركات التكنولوجيا العملاقة إلى قطاع الطاقة.

وأوضح التقرير أن سوق الأسهم يشهد خسائر على نطاق واسع حول العالم بشكل عام والولايات المتحدة في مقدمتها منذ بداية أبريل، حيث انخفض مؤشر S&P 500 بحوالي 13٪ وانخفض مؤشر Dow Jones بحوالي 8.5٪ خلال تلك الفترة.

وليس الأمر ببعيد عن شركات التكنولوجيا الأخرى، حيث انخفضت أسهم الشركة الأم لجوجل، Alphabet ومايكروسوفت أيضًا بنحو 20٪ منذ أوائل أبريل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى