أبل تخسر مبلغ خرافي في 2022.. فما السبب؟

واصلت خسائر شركة أبل خلال الربع الثاني من العام 2022 الجاري بسبب تراجع قيمة أسهم الشركة، منذ الربع الأول من العام، وتحديدًا منذ شهر فبراير الماضي، ليصل التراجع إلى 25% من القيمة الإجمالية للشركة.

وكانت شركة أبل قد حققت إنجازًا غير مسبوق في التاريخ، بعدما وصلت قيمتها السوقية إلى 3 تريليون دولار، كرقم قياسي، بعد أن ارتقعت قيمة أسهمها إلى 182.9 دولار للسهم الواحد، وذلك بعد 3 أيام فقط من بداية العام 2022 الجاري، ليبدأ في التراجع تدريجيًا منذ ذلك الحين.

ننصح بقراءة:

800 مليار دولار خسائر أبل في 2022

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة بلومبيرغ، فإن أبل لا تزال تحقق نجاحات واضحة في العديد من المجالات المتخصصة فيها، سواء كخدمات أو منتجات، ولكن رغم ذلك تراجعت قيمة الشركة السوقية بشكل كبير خلال الأشهر القليلة الماضية وظلت في تراجع حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري.

وأشار التقرير إلى أن قيمة أبل انخفضت بقيمة 800 مليار دولار خلال الأشهر الأخيرة، ومنذ أن حقق الرقم القياسي لـ 3 تريليون دولار إجمالي قيمة الشركة، بواقع 25% تقريبًا.

وأوضح التقرير أن تراجع قيمة أسهم أبل في البداية جاء بسبب تحول المستثمرين إلى الاستثمار في الطاقة والنفط بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا، والتي تسببت في ارتفاع لأول مرة من عشرات السنوات في سعر برميل النفط.

وكانت الشركات التكنولوجية العملاقة، وخاصة أبل، هي الجاذب الأول للمستثمرين، إلا أن أنظارهم توجهت إلى الطاقة بسبب الوضع في أوروبا.

ثاني الأسباب الذي ساعد في انخفاض أسهم أبل إلى هذه المستويات، هي سياسات البنك الفيدرالي الأمريكي وقرارات رفع الفائدة التي تحدث لأول مرة منذ ثمانينات القرن الماضي.

الوضع الجديد في أمريكا دفع عشرات الآلاف من المستثمرين إلى وضع أموالهم في البنوك والاستفادة من ارتفاع الفائدة دون المخاطرة مع شركات تكنولوجية تواجه تحديات صعبة، أو غيرها من الاستمارات عالية المخاطر.

خطط مستقبلية

من جانبه، أكد أحد المسئولين من داخل أبل للجريدة، أن الشركة حققت رقم قياسي آخر في مبيعات الربع الأول من العام الجاري، وتتوقع مزيد من الأرباح والنمو خلال باقي فترات العام.

وأكد أن الشركة ستستمر في التقدم بسبب الاعتماد المتزايد على الخدمات التي تقدمها، والنجاح العالمي المستمر الذي تحققه الأجهزة الخاصة بها وفي مقدمتها آيفون، آيباد والحواسيب ماك.

كما أن الشركة لديها أيضًا مجموعة من الأسواق الجديدة للوصول إلى توقعات عالية بسبب آيفون اس أي 2022 منخفض التكلفة، هذا بالإضافة إلى خطط الدخول إلى مجالات أخرى في مقدمتها الواقع الافتراضي وسماعات الواقع المعزز، فضلًا عن أفكارها حول السيارة الذكية الأولى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى