أخبار تقنية منوعة

روسيا تفرض غرامة على شركات التكنولوجيا الأمريكية، والسبب…

فرضت روسيا غرامة على كل من إير بي إن بي “Airbnb”، وتويتش، وبنترست لانتهاكهم تشريعات البيانات الشخصية في البلاد.

وفقًا لأحدث التقارير من وكالة رويترز الإعلامية، قضت محكمة في موسكو بتغريم الشركات الثلاث المذكورة أعلاه مبلغ وقدرة 2 مليون روبل (أي حوالي 37700 دولار) لعدم تخزين بيانات المواطنين الروس داخل البلاد.

تغريم شركات التكنولوجيا الأمريكية

وجاء قرار التغريم بعد أن فتحت الوكالة الفدرالية الروسية للرقابة على الاتصالات وتقنية المعلومات والإعلام (روسكومنادزور) قضايا إدارية ضد المنصات الثلاث في شهر مايو الجاري.

قبل الغزو الروسي على أوكرانيا، كانت هناك مناوشات بين المنظمين في روسيا وشركات التكنولوجيا الأمريكية. إلا أن الأمر زاد عن حده خلال الفترة الحالية وأدى إلى صراع مع الشركات بسبب نهج الدولة تجاه المحتوى والرقاية والبيانات المحلية.

ومنذ بدء الحرب، اشتدت الخلافات بين شركات التكنولوجيا وروسيا ومثال على ذلك فرع جوجل هناك.

والذي أعلن إفلاسه، بعدما استولت السلطات الروسية على حسابه المصرفي. الأمر الذي جعل عملاق التكنولوجيا يرفض دوافع رواتب الموظفين والموردين هناك.

 إقرأ أيضا على تكنولوجيا نيوز:

تسريب يكشف جميع مواصفات هاتف Nothing الأول.. مفاجأة في السعر وطريقة البيع

روسيا تُقاضي آبل

ولم تكتف روسيا بالشركات المذكورة، حيث  قالت منظمة الاتصالات الروسية روسكومنادزور أنها أيضًا رفعت قضية إدارية ضد شركة آبل الأمريكية لنفس الأمر. وهو عدم تخزين البيانات الخاصة بالمستخدمين الروس محلياً.

وأشارت منظمة روسكومنادزور أنه في حالة المخالفات لأول مرة، يمكن تغريم الشركات من 1 إلى 6 مليون روبل. أما الانتهاكات المتكررة للقانون تؤدي إلى غرامات إجمالية من 6 ملايين إلى 18 مليون روبل. ذا حسبناها بالدولار الأمريكي، هذه غرامة تتراوح بين حوالي 112000 و 336000 دولار.

يُذكر أن روسيا قد أقرت لأول مرة قوانين توطين البيانات الخاصة بها في عام 2014، مما يُجبر أي شركة تقوم بمعالجة البيانات من المواطنين الروس استخدام خوادم موجودة داخل روسيا.

ولعل الهدف الروسي من تخزين البيانات محليًا يخدم غرض واحد حيث يسمح لها بالوصول غير القانوني إلى أي معلومات مخزنة على تلك الخوادم.

أخيرا، فرضت روسيا غرامة قدرها 15 مليون روبل على جوجل هذا الشهر لعدم الامتثال للتشريع الروسي بشأن تخزين البيانات أكثر من مرة وهذه هي الغرامة الثانية حيث دفعت الشركة غرامة قدرها 3 ملايين روبل العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى