تحديث iOS 16 يجلب ميزة خفية لمتصفح سفاري

يجلب تحديث iOS 16 مجموعة كبيرة من الميزات لأجهزة آيفون، بعضها واضح وبعضها خفي، من ضمن هذه الميزات الخفية ميزة جديدة يجلبها التحديث إلى متصفح سفاري على أجهزة آبل.

حيث يقدم تحديث iOS 16 تحديثًا مهمًا لمتصفح آيفون يجعله متوافق مع متصفحات سطح المكتب الشائعة مثل جوجل كروم.

بمجرد تثبيت التحديث الجديد، سيحصل متصفح الآيفون على دعم لتنسيق صورة خالٍ من حقوق الملكية جديد نسبيًا، يسمى AVIF، والذي يوفر أحجام ملفات أصغر بكثير من ملفات jpeg مع دعم التقنيات الحديثة مثل HDR.

تم تطوير هذا التنسيق بواسطة Alliance for Open Media، وقد يؤدي استخدام AVIF إلى أوقات تحميل أسرع للصفحات بالإضافة إلى صور عالية الجودة عبر جميع متصفحات الويب على iOS و iPadOS.

تم اكتشاف هذه الميزة من قبل Paul Monckton عبر Forbes، والذي شارك تفاصيل هذه الميزة الحفية التي ربما لم يلاحظها الكثير من مستخدم آيفون.

يتوفر دعم تنسيق الصور AVIF على متصفحات سطح المكتب مثل جوجل كروم وأوبرا، ويقول موقع Avif.io أن 70% من متصفحات سطح المكتب تدعم هذه الصيغة الجديدة.

موقع Avif.io هو الموقع الرسمي للصيغة الجديدة ويقدم أداة تمكنك من تحويل الصور الخاصة بك إلى تنيسق AVIF الذي يستهلك مساحة أقل من الذاكرة عند حفظ الصور.

اقرأ أيضاً على تكنولوجيا نيوز:

شرح بالفيديو.. 4 مزايا خفية في iOS 16

الميزة الجديدة لن تعمل على آيفون حالياً

حالياً، جميع المتصفحات التي تعمل بنظام iOS تستخدم نفس محرك Webkit، لذلك لن تتمكن أي متصفحات من عرض ملفات AVIF على أجهزة آيفون حتى الآن.

لكن سيحصل مستخدمو Safari على مالكي macOS و iPad أيضًا على الدعم عند إصدار iPadOS 16.1 و macOS Ventura الشهر المقبل.

يمكن أن يتوفر دعم AVIF كذلك لأجهزة أندرويد بتحديث بسيط، وربما تكون خطوة آبل لدعم هذه لاصيغة الجديدة الخفيفة خطوة تحفيزية لصانعي الأندرويد لدعم هذه الصيغة.

أخيراً، فإن الميزة الجديدة قد لا تصل إلى أجهزة آبل الأقدم التي لن تحصل على التحديث، والأمر هنا سيتوقف على قرار الشركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى