أخبار تقنية منوعة

آبل قد تضطر لإستخدام شاحن من نوع USB-C في الآيفون بعد عامين

وافق المشرعون الأوروبيون أمس على قانون جديد من شأنه أن يُلزم الشركات المصنعة للأجهزة الإلكترونية باستخدام شاحن مشترك أو موحد.

شاحن يو اس بي في الآيفون قريبا

بالطبع أول المتضررين من هذا التشريع هي شركة آبل والتي سيجبرها القانون على توفير منفذ يو اس بي في جميع أجهزتها.

ويستخدم الآيفون حاليا منفذ لايتنينج إلا أن التشريع يعني أن آبل بحاجة إلى حل سريع إذا كان تريد بيع أجهزتها في السوق الأوروبية.

بالنسبة للأجهزة الأخرى لآبل مثل الماك بوك والآيباد، تأتي الطرز الحديثة منها بالفعل مع منافذ USB-C. لكن المشكلة في طفل آبل المدلل وهو الآيفون الذي يجلب لها الكثير من الأرباح سنويا.

ووافقت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي على التشريع في يونيو والآن أعطى البرلمان الأوروبي الضوء الأخضر على القرار.

الأمر متروك الآن للمجلس الأوروبي الذي يتكون من ممثلين عن حكومات دول الاتحاد الأوروبي لمنح الموافقة النهائية قبل أن يتحول التشريع إلى قانون رسمي.

ويأتي التشريع الجديد في الإتحاد الأوروبي من أجل تقليل الهدر في الشواحن، حيث يضطر المستخدمون لشراء شواحن مختلفة للأجهزة الخاصة بهم.

ولكن إذا تم تمرير القانون، فسيكون المستخدمون قادرين على استخدام شاحن هاتف سامسونج لشحن جهاز الآيفون دون الحاجة لشراء شاحن لكل جهاز.

مشروع الشاحن الموحد أو المشترك من شأنه أن يسمح بتطوير حلول شحن مبتكرة في المستقبل. كما أنه سوف يفيد الجميع، سواء كانت الشركات أو المستخدمين. وحتى البيئة لأنه سيعمل على تقليل النفايات الإلكترونية بشكل كبير.

إقرأ أيضا من تكنولوجيا نيوز:

آبل بحاجة إلى ثماني سنوات لنقل 10% فقط من إنتاجها بعيدا عن الصين

آبل تقرر خفض إنتاج آيفون 14 بسبب ضعف الطلب

سوف يتم تطبيق التشريع أيضا على أجهزة القراءة الإلكترونية وسماعات الأذن والكاميرات الرقمية واللابتوب وانظمة الجي بي إس وأجهزة أخرى كثيرة. مما يعني أن الأمر سوف يؤثر أيضا على شركات مثل سامسونج وهواوي وغيرهما من صانعي الأجهزة.

أخيرا، في حالة إقرار القانون الجديد. يجب أن تأتي الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وجميع الأجهزة الإلكترونية في الاتحاد الأوروبي بمنفذ شحن USB من النوع C بحلول نهاية عام 2024.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى