أخبار تقنية منوعة

إحذر.. اختراق مليون حساب على فيسبوك

حذر فيسبوك (ميتا حاليا) أكثر من مليون مستخدم بأنهم قد يكونوا تعرضوا للإختراق بعدما قاموا بتثبيت تطبيقات لسرقة كلمات المرور.

اختراق مليون حساب على فيسبوك

كانت التطبيقات متخفية على أنها خدمات مفيدة ومسلية للمستخدمين وكانت موجودة في متجري آبل وجوجل ولم يتم اكتشافها على أنها تطبيقات خبيثة.

وقالت الشركة الأم لفيسبوك إن جوجل وآبل قد أزالتا التطبيقات من متاجرهما لكن ما كان ينبغي أن تكونا هناك في المقام الأول.

وحذرت ميتا مستخدمي فيسبوك من مئات التطبيقات الموجودة على متجري آبل وجوجل والتي تم تصميمها خصيصًا لسرقة بيانات اعتماد تسجيل الدخول إلى الشبكة الاجتماعية.

وتقول الشركة إنها حددت أكثر من 400 تطبيق ضار متخفٍ في شكل ألعاب وأدوات تحرير صور وأدوات مساعدة أخرى.

وأشار فيسبوك إلى أن هناك حوالي مليون مستخدم قاموا عن غير قصد بخرق حساباتهم بأنفسهم، عن طريق تنزيل هذه التطبيقات الضارة ومشاركة بيانات اعتمادهم.

وعبر منشور رسمي، قالت شركة ميتا أن التطبيقات خدعت المستخدمين لتنزيلها بتعليقات وهمية وتكتيكات أخرى احتيالية شائعة. وعند فتح التطبيق، يُطلب تسجيل الدخول عبر حساب فيسبوك. عند القيام بذلك، يتمكن الهاكرز من سرقة بيانات الدخول للحساب على الفيس بوك.

وأوضح متحدث بإسم ميتا أن الشركة سوف ترسل رسالة تحذيرية لكل شخص ربما استخدم تلك التطبيقات الخبيثة. كما أن الأمر لا يعني أن حساباتهم قد تعرضت بالفعل للإختراق.

ومن بين 402 تطبيق ضار أعلنت عنهم شركة ميتا، كان هناك 355 تطبيق خبيث في متجر جوجل و 47 تطبيق فقط في متجر آبل.

إقرأ أيضا من تكنولوجيا نيوز:

شركة ميتا تجلب المزيد من الإعلانات إلى إنستجرام وفيسبوك ماسنجر

مستخدمو آيفون يقاضون فيسبوك لسرقة بياناتهم الشخصية

إذا كنت تعتقد أنك قمت بتنزيل تطبيق ضار وقمت بتسجيل الدخول باستخدام حسابك على فيسبوك أو بأي حساب آخر. يجب عليك على الفور حذف التطبيق من جهازك واتباع الإرشادات التالية لتأمين حساباتك:

  • إعادة تعيين وإنشاء كلمات مرور قوية جديدة. لا تقم باستخدام كلمة مرور سابقة لحساباتك على الويب.
  • قم بتمكين المصادقة الثنائية لإضافة طبقة أمان إضافية إلى حسابك.
  • شغّل تنبيهات تسجيل الدخول حتى يتم إعلامك إذا حاول شخص ما الوصول إلى حسابك.

أخيرا، جائت معظم التطبيقات الخبيثة في متجر جوجل على شكل ألعاب وخدمات VPN ومحرري الصور وتطبيقات أبراج وتتبع لياقة بدنية. أما في متجر آبل فقد جائت التطبيقات على شكل مدير أعمال و إعلانات تابعة أيضا لفيسبوك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى