انخفاض شحنات أجهزة الكمبيوتر بنسبة 15٪ خلال الربع الثالث من 2022

تراجعت شحنات أجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم خلال الربع الثالث من هذا العام 2022 بنسبة 15% على أساس سنوي. بعد تراجع الطلب والمشاكل المستمرة في سلاسل التوريد.

انخفاض شحنات الكمبيوتر

وعانت شركة مثل لينوفو وإتش بي و ديل انخفاضا عاما بعد عام في عدد الشحنات العالمية. ومع ذلك كانت آبل هي الشركة الوحيدة التي استطاعت تخطي تلك الكبوة بكل سهولة.

وتمكن صانع الآيفون من تحقيق نمو بنسبة 40.2% على أساس سنوي بعد المبيعات القوية لأجهزة الماك الخاصة به.

وتظهر النتائج الأولية الصادرة عن شركة أبحاث السوق IDC أن إجمالي شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية العالمية بلغ 74.3 مليون وحدة خلال الربع الثالث من عام 2022 مع انكماش سنوي بنسبة 15٪. مقارنة بحوالي 87.3 مليون وحدة خلال نفس الفترة من العام الماضي

وترى شركة أبحاث السوق أن الطلب الضعيف والعرض غير المتكافئ ساهم في انكماش سنوي لشحنات اللابتوب. ومع ذلك ظل حجم الشحنات أعلى بكثير مقارنة بما قبل كورونا.

ومع النمو الكبير الذي حققته آبل في مبيعات الماك إلا أن هذا لم يشفع لها. حيث لا تزال في المركز الرابع بعدما شحنت أكثر من 10 آلاف جهاز لها مع حصة سوقية بنسبة 13.5%.

إقرأ أيضا من تكنولوجيا نيوز:

انخفاض شحنات الأجهزة القابلة للإرتداء بسبب ارتفاع التضخم والركود العالمي

آبل تضع جهاز آيفون 5C في قائمة الأجهزة القديمة التي عفا عليها الزمن

أما في المركز الأول، تأتي لينوفو مع عدد شحنات اقترب من 17 ألف جهاز بحصة سوقية بلغت 22.7%. واحتلت إتش بي المركزالثاني بعدما باعت 12.706 جهاز لتحصل على حصة من السوق بنسبة 17.1%.

وفي المركز الثالث جائت ديل بعدد شحنات يقترب من 12 ألف جهاز وحصة سوقية بلغت 16.1%. وبعد آبل، تأتي أسوس خامسا بعدما شحنت 5.540 جهاز مع حصة صغيرة من السوق بلغت 7.5%.

أخيرا، ربما تنخفض مبيعات أجهزة الكمبيوتر كل عام لكنها لا تنهار حيث يوجد توازن في السوق. ويرجع تراجع الطلب إلى طبيعة مستخدمي أجهزة الكمبيوتر الذين لا يقوموا بترقية أجهزتهم إلا بعد عدة سنوات. وليس بشكل مستمر كما هو الحال مع الهواتف الذكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى