آبل في ورطة بسبب قانون الأسواق الرقمية الذي يدخل حيز التنفيذ اليوم

آبل قد تكون في ورطة حقيقية وخاصة أن قانون الأسواق الرقمية الذي أعلن عنه الإتحاد الأوروبي سوف يدخل حيز التنفيذ بدءا من اليوم 1 نوفمبر.

آبل وقانون الأسواق الرقمية

وكان الإتحاد الأوروبي قد شرع قانون الأسواق الرقمية لكبح جماح شركات التكنولوجيا العملاقة أو ما يسمى حراس البوابة مثل جوجل و آبل وأمازون وغيرهم.

وبموجب القانون الجديد، قد يُجبر الاتحاد الأوروبي آبل على السماح بالتحميل الجانبي للآيفون. من متاجر أخرى بخلاف آب ستور بحلول منتصف عام 2024.

وقانون الأسواق الرقمية DMA يهدف لمنع حراس البوابة من خنق المنافسة والقيام بممارسات غير عادلة في دول الاتحاد الأوروبي.

ويصف القانون حراس البوابة على أنهم شركات تقدم خدمة حيوية إلى 45 مليون مستخدم أو أكثر. و 10 آلاف شركة في ثلاث دول داخل الإتحاد الأوروبي على مدار ثلاث سنوات متتالية.

والخدمات الأساسية أو الحيوية تشمل متاجر التطبيقات ومحركات البحث ومتصفحات الويب والخدمات السحابية وأنظمة التشغيل والخدمات الإعلانية ومنصات الفيديو.

ووفقا للقانون الجديد، يجب أن تسمح جوجل و آبل بإستخدام طرق دفع بديلة بعيدا عن طرق الدفع الخاصة بمتاجرهما.

كما يجب على آبل أن تسمح لمستخدمي الآيفون بالتحميل الجانبي. وتثبيت التطبيقات من متاجر تابعة لجهات خارجية وليس من متجر تطبيقاتها فقط.

على الرغم من دخول قانون DMA حيز التنفيذ اليوم 1 نوفمبر. إلا أن الاتحاد الأوروبي لن يجبر آبل وجوجل على الامتثال على الفور.

سيتم تطبيق القواعد الجديدة اعتبارًا من يوم 4 مايو لعام 2023. وبعد ذلك سيكون أمام الشركات حتى 3 يوليو لإبلاغ المفوضية الأوروبية بخدماتهم الأساسية.

إقرأ أيضا من تكنولوجيا نيوز:

آبل تعتزم إطلاق ماك بوك برو جديد بشريحة M2 العام القادم 2023

وسيكون أمام المفوضية حتى 6 سبتمبر 2023 لمعرفة ما إذا كانت الشركات تلتزم بالقانون أم لا. بعد ذلك، يجب أن تكون جميع الشركات قد استوفت كل شيء قبل يوم 6 مارس من العام 2024.

ويعد قانون الأسواق الرقمية شوكة في حلق آبل و جوجل حيث تحصل كل شركة على عمولة 30%. جراء أي عملية شراء تحدث داخل المتجر الخاص بها.

أخيرا، سوف يدخل قانون جديد آخر في الاتحاد الأوروبي حير التنفيذ وهذه المرة على جميع الأجهزة الإلكترونية الجديدة. والتي يجب أن تحتوي على منافذ شحن من ننوع USB-C بحلول عام 2024. هذا يعني أن آبل سوف تعلن عن الآيفون القادم بمنفذ يو اس بي لأول مرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى