آبل تتيح التشفير الكامل من طرف إلى طرف لخدمتها السحابية آي كلاود

أخيرا وبعد طول إنتظار، قررت آبل جلب التشفير الكامل من طرف إلى طرف إلى النسخ الإحتياطي لخدمة التخزين السحابي الخاص بها آي كلاود.

آبل والخصوصية

وأعلنت الشركة أنها سوف توفر تشفير نهائي للنسخ الإحتياطية على الآيكلاود. وهذا يعني تشفير بياناتك مثل الصور والمحادثات والفيديوهات وأي بيانات حساسة أخرى.

والتشفير الكامل يعني أن آبل أو الهاكرز أو حتى وكالات إنفاذ القانون لن تتمكن من التجسس عليك والوصول لبياناتك على آي كلاود.

وتأخرت أبل في تقديم التشفير من طرف إلى طرف للنسخ الإحتياطية على خدمتها السحابية لسنوات طويلة. بسبب الضغوطات التي تعرضت لها من قبل الحكومة الأمريكية.

وفي السابق، كان التشفير النهائي موجود فقط على تطبيق رسائل آبل iMessages. ولم يكن بإستطاعة أي شخص أو مؤسسة أو كيان الوصول لمحادثاتك.

لكن المشكلة كانت تكمن في الآيكلاود. حيث كان يقوم معظم مستخدمي آبل بعمل نسخة احتياطية من المحادثات والصور وأي بيانات أخرى على خدمة آبل للتخزين السحابي.

ولأنها لم تكن مشفرة بشكل كامل، شكلت تهديد لمستخدمي الشركة. حيث أدى الأمر لثغرة تسلل منها المخترقين ووكالات إنفاذ القانون والحكومات. وعاني مستخدمي آبل من الإبتزاز ونشر ملفاتهم الحساسة عبر الإنترنت.

وقالت شركة آبل أن المحاولات المتزايدة لاختراق مزودي الخدمات السحابية. جعلت التشفير من طرف إلى طرف أفضل خيار لأولئك الذين يهتمون كثيرا بالأمان.

إقرأ أيضا من تكنولوجيا نيوز:

آبل تُسرع من خططها لنقل إنتاج الآيفون خارج الصين

ابل قد تؤخر إطلاق نظارة الواقع المختلط بسبب مشاكل في نظام التشغيل

بالطبع ستؤدي تلك الخطوة من آبل لإنتقادات وضغوطات كبيرة الفترة القادمة على صانع الآيفون. وقد يتم اتخاذ إجراءات ضد الشركة من قبل الحكومات في بلدان كثيرة.

يذكر أن واتساب المملوك لشركة ميتا قد قدم التشفير النهائي للنسخ الاحتياطي منذ عام. أما جوجل فلديها نسخ إحتياطي مشفر لكن خدمتها لا يثق بها الكثير. وسيجنال أو تيليجرام لا يوفرون تلك الميزة لمنع أي محاولة للوصول لبيانات المستخدمين.

في النهاية، قالت شركة ابل إن خيار التشفير النهائي سيكون متاحًا لمختبري البرامج العامة على الفور. ولجميع عملاء الولايات المتحدة بحلول نهاية العام 2022. ولكافة البلدان العام المقبل 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى