أخبار تقنية منوعةإنترنت واتصالات

آبل وجوجل وموزيلا يتعاونون لوضع معيار جديد لمتصفحات الإنترنت

أعلنت آبل وجوجل وموزيلا تعاونهم معاً لوضع معيار مرجعي جديد لقياس أداء الجيل التالي من متصفحات الإنترنت في المستقبل القريب، سيكون هو المرجع الرئيسي لمطوري الإنترنت قريباً.

الشركات الثلاثة التي تملك أكبر متصفحات الإنترنت، سفري وكروم وفايرفوكس، حددوا معيار أداء من الجيل التالي للمتصفح يسمى Speedometer 3، ما يعني أن الشركات الكُبرى الثلاث سيكون لهم رأي في معيار يهدف إلى تحسين أداء متصفحاتهم وفقاً لأحدث التقنيات التي قد تستخدمها مواقع الإنترنت.

وفقاً للمصدر، شاركت الشركات الثلاثة تغريدات عبر حساباتهم الرسمية على تويتر متحدثين فيها عن معيار Speedometer 3 الجديدة.

في سلسلة تغريدات على تويتر، تقول Mozilla أن مقياسًا تم إنشاؤه بواسطة العديد من شركات الويب سيساعد في توفير “فهم مشترك لما هو مهم”.

وتقول الشركة إن هذا مهم عندما تحاول التنسيق بين مطوري الويب، وهيئات المعايير، والمجموعات التي تبني المحركات التي تفسر الشفرة بناءً على تلك المعايير، والشركات التي تبني متصفحات تستند إلى تلك المحركات.

و يوضح حساب Apple WebKit Twitter ذلك بالقول إن “العمل معًا سيساعدنا على تحسين المعيار وتحسين أداء المتصفح لمستخدمينا”.

اقرأ أيضاً على تكنولوجيا نيوز:

آبل ستفتح نظام iOS وتسمح بتنزيل تطبيقات من خارج App Store

المعيار الجديد سيفتح باب للمقارنة بين متصفحات آبل وجوجل وموزيلا

هذا التعاون المشترك بين الشركات الثلاثة سيفتح باباً للمقارنة بين متصفحاتهم داخلياً، وسيتم استخدام هذا المعيار في نهاية المطاف لمقارنة أداء سفاري مع جوجل كروم، أو أداء جوجل كروم مع موزيلا فايرفوكس، الأمر الذي قد يكون غير مريح للشركات الثلاثة.

ومع ذلك توضح جوجل في سلسلة تغريداتها، أنهم وضعوا  قواعد من شأنها أن تساعد في منع أي منهم من محاولة ترجيح النتائج لصالحها.

وستتطلب التغييرات غير المهمة موافقة اثنين على الأقل من الشركات الثلاثة، ولا يمكن تنفيذها إذا كانت هناك اعتراضات قوية من أحدى الشركات، وستتطلب التغييرات الرئيسية إجماعًا من جميع المعنيين، وفقًا لسياسة التعاون المشتركة بينهم.

حالياً، تجري الاختبارات الأولى لمقياس Speedometer 3 – تشير صفحة GitHub الخاصة به إلى أنه “قيد التطوير النشط وغير مستقر” ويوصي باستخدام Speedometer 2.1 بدلاً من ذلك.

وفقًا لجوجل، تتطلع الشركات للتأكد من أن الإصدار الجديد “مُحدث ليشمل أعباء العمل الحديثة، مثل أطر عمل JavaScript”.

حتى الآن لا توجد تفاصيل واضحة حول المعيار الجديد وآلية عمله، لكنه سيكون هناك المزيد من المعلومات حول ماهية ذلك بالضبط في غضون الأشهر القليلة المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى