أخبار الشركات

كيف تستفيد من التسويق المؤثر لتسويق منتاجاتك وخدماتك؟

التسويق المؤثر أصبح سائدًا في الآونة الأخيرة لا سيما لأصحاب الأعمال، ومع ذلك، فإن العديد من الشركات لم تجربها بعد.

على الرغم من وجود الكثير من الأدلة على فعاليتها، إلى حد ما، هذا نموذجي لأي ابتكار أو عمل أو مشروع، سيكون هناك دائمًا رواد، يتبعهم المستخدمون العاديون ويثقون بهم.

لكن التسويق عبر المؤثرين هو أكثر بكثير من مجرد تسويق المشاهير، إنها ليست مجرد نسخة محدثة من جوستين بيبر يرتدي ملابس من كالفن كلاين.

يتضمن هذا النوع استخدام خبراء عبر الإنترنت للترويج للمنتجات المناسبة لجمهورهم المخصص.

بينما يمكنك الذهاب إلى وكالة تسويق (مؤثرة) لإنشاء حملاتك من أجلك، بطريقة مماثلة تدير وكالات الإعلان حملات تقليدية.

هناك أيضًا خيارات أخرى، عادة ما تكون أرخص، لتشغيل الحملات الخاصة بك، يهدف هذا الدليل إلى توضيح كيف يمكنك استخدامه لتنمية عملك.

influencer marketing
influencer marketing

ما هو التسويق المؤثر Influencer marketing؟

كما يوحي اسمه، يتضمن التسويق عبر المؤثرين مشاركة الشركات مع أشخاص ذوي نفوذ وشهرة وتخصص على مواقع التواصل لمساعدتهم في التسويق عبر الإنترنت.

المؤثر هو شخص لديه القدرة على التأثير في قرارات الشراء للآخرين وفي توجهاتهم.

على الرغم من أن الإعلان المؤثر نشأ عن تسويق المشاهير، إلا أنه مختلف تمامًا.

اقرأ ايضًا: تيك توك يقدم فرصة جديدة للربح للمؤثرين

التسويق المؤثر الحديث هو أكثر بكثير من مجرد أفلام أو موسيقى أو نجوم رياضية يقومون بدفع منتجات غير مرتبطة إلى معجبيهم، كثير من الناس يسيئون فهم هذه النقطة التي تستحق التأكيد.

اهمية التسويق المؤثر

يقضي المؤثرون وقتًا طويلاً في بناء علامتهم التجارية وتنمية جمهورهم، إذا فهموا كيف يمكن لمنتجك أن يفيد متابعيهم، فقد يسعدهم العمل مع.

ومع ذلك، لن ينجح إلا إذا كنت تبيع منتجًا عالي الجودة، إذا كان منتجك رديئًا أو دون المستوى أو أسوأ من منافسيك، فلن يدفعك أي شيء إلى تكرار المبيعات.

اقرا ايضا: ما هي احدث طرق التسويق الالكتروني وأساليب البيع؟

يمكن للمؤثر القيام بذلك لأنه يتمتع بالسلطة والمعرفة والموقع والعلاقة الخاصة مع جمهوره، عادة ما يكون للمؤثرين متابعون مهمون في مكانة أو موضوع ما.

ما هو التسويق عبر المؤثرين وماذا يفيد للأعمال؟

هناك مستويات متعددة من المساعدة يمكن أن تتوقعها من المؤثرين، يعتمد مقدار وأنواع المساعدة التي يمكنك توقعها على نوع العلاقة التي تربطك بالمؤثرين، تشمل الطرق النموذجية التي يمكن أن يساعدك بها المؤثرون ما يلي:

  • إنشاء مقال / منشور مدونة أو مقطع فيديو حول منتجك أو خدمتك
  • مشاركة المعلومات التي تروج لك على حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، على سبيل المثال، نشر مقال كتبته على مدونتك
  • نشر الصور على انستجرام أو مقاطع الفيديو على يوتيوب توضح استخدام المنتج الخاص بك
  • كتابة أو تصوير مواد ترويجية لعلامتك التجارية

تحديد أهدافك.. لمعرفة من هو المؤثر؟

أنت بحاجة إلى معرفة سبب تنفيذ حملة التسويق المؤثر الخاصة بك، سيؤثر هذا على كيفية قياسك لنجاح الحملة، وكذلك اختيارك للمؤثرين.

تحتاج إلى ربط كل هدف من أهدافك بمؤشر أداء رئيسي معين (KPI) وإلا كيف يمكنك قياس نجاح حملتك؟ تتضمن الأهداف النموذجية (مع مؤشرات الأداء الرئيسية المرتبطة) ما يلي:

  • زيادة عدد الزوار الذين يأتون إلى موقعك بنسبة معينة (الزائرون الاجتماعيون لموقعك كما هو موضح في Google Analytics طوال الحملة مقارنة بالفترة السابقة(
  • زيادة عدد متابعي علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي (زيادة المتابعين للحسابات الاجتماعية لشركتك أثناء الحملة(
  • زيادة ظهور علامتك التجارية أمام جمهور معين (زيادة الإشارات إلى علامتك التجارية أو إحصاءات المشاركة في قسم تحليلات / رؤى الوسائط الاجتماعية(
  • زيادة مبيعات المنتج بنسبة أو مقدار محدد (بيانات مبيعات المنتج)
زيادة المبيعات من خلال التسويق عبر المؤثرين
زيادة المبيعات من خلال التسويق عبر المؤثرين

تحديد جمهورك المستهدف

هناك مشكلة أخرى تواجهها بعض الشركات وهي أنها لا تعرف من يجب أن تستهدفه بحملتها، لا يمكنك اختيار أفضل المؤثرين إذا كنت لا تعرف من يمكنك التأثير فيه.

إذا كنت تعرف بالفعل عميلك المستهدف المثالي، فضع هذه الشخصية في الاعتبار.

إذا كنت قد جربت إعلانات PPC الناجحة أو مدفوعة الأجر على فيسبوك في الماضي، فقم بإلقاء نظرة فاحصة على كيفية استهدافك لتلك الحملات.

اقرأ ايضًا: انستجرام يكشف عن نظام الاشتراكات المدفوعة للمؤثرين

لكي ينجح، تحتاج إلى العمل مع الذين يؤثرون على جمهورك المستهدف، تحتاج إلى تحديدهم الذين يتناسب جمهورهم مع السوق المستهدف.

ما هي أنواع تصنيف المؤثرين التي يجب أن تثق بها؟

نميل إلى تصنيفهم وفقًا لحجم المتابعين، لكن لا تنشغل بهذا الأمر، لست بحاجة إلى العمل مع أكبر المؤثرين – فقط أفضل المؤثرين لسوقك، وأكثر الطرق شيوعًا لتصنيف المؤثرين حسب الحجم هي:

  • المشاهير / المؤثرون الكبار – عادة ما يكون لديهم ما لا يقل عن مليون متابع أو مشترك على منصة وسائط اجتماعية واحدة على الأقل،بشكل عام ، يجب أن تعمل فقط مع هؤلاء الأشخاص إذا كنت تبيع لجمهور عالمي ولديك سوق مستهدف واسع، يصل محتواهم بسرعة إلى جمهور عريض ، لكنهم يفتقرون إلى اتصال حقيقي مع متابعيهم، عادة ما تكون هذه الشخصيات باهظة الثمن ، حيث تصل تكلفتها إلى مليون دولار لكل منشور.
  • المؤثرون المتوسطون – غالبًا ما يكون لهؤلاء جماهير كبيرة ومتفاعلة ويعملون بشكل جيد مع العلامات التجارية التي تتطلع إلى الإعلان في مكان محدد،ومع ذلك ، فهم غالبًا ما يكونون قادة في مجال تخصصهم ، لذلك قد يكون من الصعب الاتصال بهم، غالبًا ما يعملون من خلال وكلاء وتكون باهظة الثمن نسبيًا، يمكنهم اختيار من يقبلونه كعملاء.
  • أصحاب التأثير الجزئي – هؤلاء هم خبراء في الموضوع أو الصناعة ولديهم متابعون أصغر من المؤثرين الكليين، وعادة ما يكون لديهم 10000 إلى 100000 متابع،إنهم يعرفون موضوعهم جيدًا وهم شغوفون به، لقد بنوا ثقة هائلة مع جمهورهم، تكلفتها أقل بكثير من أصحاب النفوذ الضخم أو الكلي، يستخدم هذا النوع الأكثر نجاحًا المؤثرين الجزئيين.
  • المؤثرون النانو – هؤلاء هم الأشخاص ذوو المتابعين الأصغر (عادةً من 1،000 إلى 10،000 متابع) ، لكن لديهم جماهير محلية نشطة، أو يظهرون القيادة في مجالات ضيقة،عادة ما يكون لديهم خبرة قليلة أو معدومة في العمل مع العلامات التجارية، ومع ذلك، لديهم معدلات مشاركة عالية بشكل لا يصدق ويعرفون أتباعهم جيدًا، يمكن أن تكون المؤثرات النانوية ممتازة للشركات الناشئة أو الشركات الصغيرة بميزانية تسويقية قليلة.

الطرق الثلاث التي يمكنك اتباعها لإدارة حملة التسويق المؤثر

تتمثل الخطوة الأولى في تنفيذ حملة المؤثر في معرفة الأشخاص الذين يجب أن تستهدفهم.

هذا هو المكان الذي يتعين عليك فيه اتخاذ القرار الأكثر أهمية – الطريقة التي تنوي استخدامها لتنفيذ حملتك، الاختلاف الحاسم بين الطرق الثلاث هو التكلفة.

الطريقة المجانية

في البداية، كانت الطريقة الوحيدة التي يمكنك بها القيام بحملة تسويقية مؤثرة هي استخدام الطريقة المجانية للعثور على المؤثرين.

على الرغم من أنه من الواضح أنه لا يزال يتعين عليك دفع الكثير، إلا أنه لا يتعين عليك دفع أي شيء لاكتشاف المؤثرين أو إدارة حملتك.

باستخدام الطريقة المجانية، يمكنك إجراء جميع عمليات الاختيار وإدارته وتحليله داخليًا، لا يمكنك الوصول إلى معظم الأدوات المدفوعة.

وعليك بناء علاقات معهم بمرور الوقت، ومع ذلك، فإن أسوأ جزء في هذا هو أنه حتى لو أمضيت شهورًا في جذب مؤثر معين، فلا يوجد ما يضمن أنه سيرغب في الشراكة معك.

ستحتاج إلى قضاء بعض الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي كل يوم، والبحث والدراسة من كان له تأثير على السوق المستهدف. ستحتاج بعد ذلك إلى التعرف على هؤلاء الأشخاص تدريجياً.

بافتراض أنك حددت أهدافك ، يجب أن تعرف نوع المؤثرين الذين تبحث عنهم، يمكنك تجاهل أي شخص لا يروق لجمهورك المستهدف.

ستجد بعض الأدوات المجانية التي يمكن أن تساعد في اختيار المؤثر الخاص بك، وتشمل هذه:

  • لينكد ان– لديه محرك بحث ممتاز يمكنك استخدامه للعثور على المشاهير في مجال عملك، اكتب في شريط بحث LinkedIn ، ثم حدد الأشخاص، قم بتعديل الخيارات الأخرى لتحسين اختيارك.
  • تويتر– لديه أيضًا محرك بحث قادر بشكل مدهش، يمكنك البحث عن الأشخاص الذين أشاروا إلى موضوعك في ملفهم الشخصي.
  • تويت ديك– ابحث عن علامات التصنيف ذات الصلة التي يستخدمها المشاهير في مجال تخصصك.
  • موز بار moz -مفيد للعثور على مواقع الويب المؤثرة، يُظهر سلطة نطاق الموقع (DA) وسلطة الصفحة (PA). سلطة المجال ، على وجه الخصوص ، مفيدة لتحديد مستوى أهمية موقع الويب (وبالتالي التأثير).
التسويق عن طريق المشاهير
التسويق عن طريق المشاهير

استخدام المنصات في التسويق عن طريق المؤثرين

يوجد الآن العديد من المنصات التي تقدم مجموعة من الأدوات لمساعدتك في إدارة حملات المشاهير الخاصة بك، سوف تجد منصات تقدم الخدمات التالية:

  • اكتشاف المؤثر
  • إدارة العلاقات
  • إدارة الحملة
  • التأثير في السوق
  • تحليلات الطرف الثالث
  • محتوى المشاهير

يمكن لأدوات اكتشاف المؤثر، على وجه الخصوص، تبسيط اكتشاف المشاهير الخاص بك إلى حد كبير .

وعلى الرغم من تكلفة دفع الاشتراك ، يمكنك بسهولة توفير المال على المدى الطويل عند السماح بالوقت الإضافي المطلوب لاختيار المشاهير.

إذا اخترت استخدام نظام أساسي، فسيُطلب منك عادةً وصف أنواع المؤثرين الذين ترغب في العمل معهم، ستزودك المنصة بعد ذلك بقائمة من المؤثرين المحتملين الذين يستوفون معايير البحث الخاصة بك.

الاستعانة بمصادر خارجية للوكالات المؤثرة

تفضل بعض الشركات نهج عدم التدخل في التسويق عبر المؤثرين، تمامًا مثل الإعلانات التقليدية إذا، فعليك التفكير في العمل مع وكالة تسويق مؤثرة  على سبيل المثال “برايت براينز”.

ستقوم الوكالة بمعظم الأعمال المتعلقة بإيجاد المشاهيرالمناسبين لعلامتك التجارية، ثم تدير حملتك نيابة عنك، ومع ذلك، ستظل بحاجة إلى تحديد أهدافك.

اقرا ايضا: ماذا تعرف عن التسويق الفيروسي؟

قد تقوم وكالات التسويق المؤثرة بعمل ممتاز في تنظيم حملتك لك ، لكنها لا تزال حملتك، بدون أهداف مناسبة لن تصل لمبتغاك.

برايت براينز تساعدك للوصول إلى أهداف رائجة تساعدك على نمو عملك من خلال حملات المشاهير بأقل تكلفة وأعلى وصول وتحقيق للهدف، بادر بالتواصل معنا وسوف نتواصل معك بكس سرعة ويسر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى