أخبار الشركاتحيل تقنية

ما هو التسويق الفيروسي واستخداماته وكيفية تطبيقه؟

التسويق الفيروسي مصطلح شهير يشبه في عمله عمل الفيروس الحقيقي! فكر في الطريقة التي ينتشر بها الفيروس من شخص إلى آخر، عندما تنتشر بالفعل.

التسويق الفيروسي هو ايضا استراتيجية عمل تروج لمنتج أو خدمة، تؤتي الفكرة ثمارها عندما يتم توزيع الإعلان عبر المنصات الإلكترونية.

مثلا الإنترنت عبر البريد الإلكتروني أو على موقع يوتيوب YouTube  أو عبر حساب وسائط اجتماعية آخر وينتقل من شخص إلى آخر.

مصطلح “الانتشار السريع” جديد نسبيًا، ولكنه هذا ما يريد كل معلن سماعه عن إعلاناته، كلما زاد عدد الأشخاص الذين يصل إليهم الإعلان، زادت احتمالية أن يجد طريقه أمام الجمهور المثالي وينتج عنه مبيعات.

التسويق الفيروسي يهدف إلى الانتشار السريع بين الجمهور
التسويق الفيروسي يهدف إلى الانتشار السريع بين الجمهور

ما هو التسويق الفيروسي؟

هو أي إعلان أو منشور أو حملة تولد اهتمامًا كافيًا لمشاركتها على نطاق واسع عبر الإنترنت وتثير الاهتمام بعلامة تجارية أو مؤسسة أو منتج.

في كثير من الأحيان، يؤدي هذا الاهتمام إلى تدفق المبيعات والعملاء، يشير المصطلح الفيروسي إلى حقيقة أن المحتوى تتم مشاركته من شخص لآخر، تمامًا مثل طريقة انتشار الفيروس.

من المحتمل أنك استخدمت المصطلح فيروسي في حياتك اليومية دون التفكير حقًا في ما يعنيه وما وراءه، هناك شيء ما ينتشر بشكل كبير على أساس يومي.

سواء كان مقطع فيديو لمغني يسقط من المسرح، هل الحملات الفيروسية تأتي عن طريق الحظ؟ هل هو عشوائي؟ ربما في بعض الأحيان.

ولكن هناك استراتيجيات فيروسية جيدة التصميم وراء العديد من الأشياء التي تنتشر في الواقع.

تاريخ التسويق الفيروسي

تم استخدام إحدى الاستراتيجيات الفيروسية الأولى في عام 1995، قبل انطلاق التسويق الرقمي، لإطلاق أول بلاي ستيشن.

لاحظت شركة Sony أن الناس غالبًا ما يرفضون الأشياء التي يبحثون عنها ولكنهم يريدون أشياء بعيدة عنهم، أنشأ إعلان Chiat / Day في لوس أنجلوس حملة إعلانية خفية لمناشدة قادة الرأي والمؤثرين.

حتى أن الشركة استخدمت فرق الشوارع لإضافة المؤامرات، ركز المطلعون على التسويق وبدأ الكلام الشفهي في الانتشار.

ظهرت PlayStation لأول مرة في المرتبة الأولى في فئتها باعتبارها أنجح إطلاق لشركة Sony في تاريخها حتى تلك اللحظة.

هناك بعض الجدل حول مصدر المصطلح، يعزو البعض ذلك إلى خريج كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد باسم تيم دريبر وعضو هيئة التدريس، جيفري رايبورت، ذهب Rayport إلى جعل المصطلح مشهورًا من خلال مقالته ” The Virus of Marketing “ ، التي نشرتها شركة Fast Company في عام 1996 .

في عام 2013، عقدت لاس فيجاس أول قمة فيروسية على الإطلاق من أجل تحديد اتجاهات التسويق الفيروسي لمختلف وسائل الإعلام، وتزايدت الأفكار منذ ذلك الحين.

حساب العائد على الاستثمار

لا ترغب الشركات في الاستثمار في التسويق المبني على التخمين، من المهم أن يكون لديك أرقام وراء كل شيء في السوق اليوم، لحسن الحظ، هناك طريقة لحساب العائد المحتمل على الاستثمار (ROI) للإعلان الفيروسي.

اقرا ايضا: ما هي احدث طرق التسويق الالكتروني وأساليب البيع؟

المعامل الفيروسي هو عدد العملاء الجدد الذين يمكن أن تتوقع الشركة الحصول عليهم من حملة من خلال الإحالات واستراتيجية التسويق الشاملة، هناك صيغة للحصول على فكرة أساسية عن الرقم الذي قد يبدو عليه.

بمجرد أن تضع هذه الأرقام الأساسية في مكانها، تقوم بالحسابات. إذا كان لديك 100 عميل، وكل منهم يمنحك 5 إحالات، فلديك 500 عميل محتمل جديد، حتى لو اتخذ 40٪ فقط من هؤلاء الأشخاص إجراءات، فلا يزال هناك 200 عميل جديد – مما يجعل الحملة الفيروسية تستحق وقتك وجهدك.

كيف يعمل التسويق الفيروسي؟

من الناحية النظرية، من السهل القيام بحملات التسويق الفيروسي، ينشئ المسوق مقطع فيديو أو صورة أو نصًا أو نوعًا ما من المحتوى المصمم لجذب جمهور مستهدف معين.

ثم يقوم المسوق بنشر المحتوى على الإنترنت والترويج له للعملاء الحاليين، في هذه المرحلة، هي مجرد مسألة انتظار مشاركة المستخدمين للمحتوى وانتشاره.

هناك استراتيجيتان رئيسيتان لتوزيع مقاطع الفيديو للشركات والعلامات التجارية:

معروضة ومخفية، في مقطع فيديو معروض، يدرك المستخدمون على الفور أنهم يشاهدون محتوى عن علامة تجارية أو شركة معينة، في مقطع فيديو مخفي.

لا يعرف المشاهد أن العلامة التجارية وراء الفيديو حتى وقت لاحق في الإعلان، كلاهما يمكن أن ينجح، لكن تقنيات التسويق تظهر أن استخدام استراتيجية مخفية يجب أن يتم بحذر حتى لا يشعر المستخدم بالغش أو الخداع بأي شكل من الأشكال.

في كلتا الحالتين، من المهم ألا يشعر الفيديو أو المحتوى أبدًا أو يصبح محتوى غير مرغوب فيه، لا ينبغي أن تكرر نفس الرسالة مرارًا وتكرارًا، لكي يثير مقطع فيديو اهتمامًا كافيًا لمشاركته، يجب أن تكون الرسالة الواردة من الشركة المُعلن عنها مصاغة جيدًا وموقوتة بشكل مثالي.

ما هي مميزات التسويق الفيروسي؟

تقدم الحملة الفعالة العديد من الفوائد للشركة:

  • تكلفة منخفضة: يمكن أن تكون الحملات الفيروسية رائعة للشركات التي ليس لديها ميزانية تسويقية كبيرة، لأن المستخدمين والمشاهدين يقومون بالكثير من العمل في نشر الحديث عن منتجاتك وخدماتكK يمكن أن تنفق شركة الإعلانات أموالًا أقل على شراء فترات البث للإعلانات التجارية أو الترويج لإعلاناتها على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • إمكانية وصول عالية:حتى بدون استثمارات كبيرة، يمكن للمحتوى الفيروسي الوصول إلى جمهور كبير، يمكن للشركات الوصول إلى عدد أكبر بكثير من الأشخاص بهذه الطريقة أكثر مما قد تصل إليه من خلال الإعلانات المدفوعة أو الاستراتيجيات التقليدية الأخرى، حتى الشركات الصغيرة أو الأفراد يمكنهم إنشاء محتوى ينتشر بسرعة.
  • غير إجبارية:الإعلانات الفيروسية ليست إجبارية، إنها أشياء اعتبرها شخص أنها تستحق المشاركة معك، إنها تأتي على أنها أكثر أهمية لأنها تأتي من شخص تعرفه، لهذا السبب، غالبًا ما تثير الإعلانات الفيروسية تفاعلات أكثر بكثير من الأشكال الكلاسيكية للإعلان.
  • مفيدة لبناء علامة تجارية:  عندما تحصل على شيء إبداعي بما يكفي للانتشار الفيروسي، فيمكنه حقًا بناء علامتك التجارية ومساعدة الأشخاص على التواصل مع شركتك أو منتجاتك أو قيمك أو مهمتك،إنها أداة قوية للغاية في زيادة الوعي بمنتجاتك وخدماتك.

ما هي أنواع التسويق الفيروسي؟

هناك عدة أنواع من الرسائل التي يشعر الناس أنها جديرة بالاهتمام بما يكفي لمشاركتها، يمكن للمسوقين استهداف أحد هذه الأنواع لجذب الجمهور وتحسين صورة علامتهم التجارية.

عاطفي

يصعب على المستخدمين تجاهل الحملات الفيروسية التي تلهم المشاعر القوية، مع وضع ذلك في الاعتبار.

يمكن أن يستهدف الإعلان الفيروسي الفرح أو الحنين إلى الماضي أو الكبرياء أو حتى الغضب، إذا كان هدفك هو تحفيز الناس للانضمام إلى قضية، يمكن أن يكون الضحك أو الدموع علامة على أن الناس يتواصلون مع إعلانك عاطفياً.

اقرا ايضا: كيف تستفيد من التسويق المؤثر لتسويق منتاجاتك وخدماتك؟

يمكن أن يقود هذا الاتصال العاطفي المشاهدين إلى مشاركة المحتوى الخاص بك مع أشخاص آخرين قد يقدرونه.

بينما تتسبب الفكاهة والإثارة والتسلية وغيرها من المشاعر الإيجابية في المشاركة، كذلك تفعل بعض المشاعر السلبية، مثل الشعور بالذنب أو الغضب أو الحزن.

حافز

تقدم الحوافز مكافأة للأشخاص الذين يشاركون المحتوى الخاص بك مع الأصدقاء.

على سبيل المثال، تستخدم العديد من الشركات برامج إحالة صديق التي تمنح العميل الأصلي عمولة عند جلب عميل جديد.

قد تقدم للعملاء الحاليين رصيدًا قدره 20 دولارًا لكل صديق يصبح عميلاً، كحافز إضافي، يمكنك أن تقدم للعميل الجديد خصمًا عند استخدام رابط الإحالة الخاص بصديقه لإجراء عملية شراء.

التصميم

العديد من حملات التسويق الفيروسي لديها استراتيجيات مفصلة وشهور من التخطيط الدقيق وراءها، في حين أن هناك بعض الأحاسيس التي تحدث بدون هذا النوع من الاستثمار، فإن الرقم منخفض، بشكل عام، تم تصميم الحملات ذات التأثير الأكبر خصيصًا لتنتشر بسرعة كبيرة.

فرصة الحظ

في حين أن التسويق الفيروسي عادة ما يكون وراءه الكثير من التخطيط، إلا أن هناك عنصر الحظ أو الصدفة أيضًا، في بعض الأحيان.

تتكشف الأمور بطريقة لا يستطيع المسوقون التنبؤ بها، قد يكون للإعلان صدى لدى جمهور لم تكن تتوقعه، أو قد يجذب اهتمامًا متجددًا بسبب بعض الظروف التي لم تكن لتتوقعها.

على الرغم من أن جميع الإعلانات تهدف إلى الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص، إلا أن بعض الإعلانات تنتشر بسرعة دون أن يكون ذلك هو الهدف الأساسي.

إحداث ضجة

تحتاج الإعلانات الفيروسية من هذا النوع إلى إحداث ضجة لجذب انتباه المستهلك، يتم نقل هذه الرسائل وتصبح موضوعًا ساخنًا بين الأشخاص الذين رأوها، حتى الأشخاص الذين لم يشاهدوا الإعلان بأنفسهم ربما سمعوا عنه على الأقل من الآخرين بسبب الضجة حول الحملة.

ما هي استراتيجيات التسويق الفيروسي؟

هناك عدة خطوات ونماذج لنجاح الاستراتيجية وعلى أن انتشارها سيحدث دويا هائلا نتيجة لدراسة سلوك المستهلك بشكل فعال.

1: جذب الانتباه

يحيط المستهلكون بكميات كبيرة من المحتوى في كل ثانية يقضونها على الويب، سواء كانوا على جهاز كمبيوتر أو جهاز محمول، لحثهم على الانتباه، يجب أن يكون لديك عامل جذب انتباه فوري يوقفهم في مساراتهم.

يمكن أن يساعدك وجود عنصر مرئي في محتوى التسويق الرقمي الخاص بك، علاوة على ذلك، تحتاج إلى جذب جمهورك المستهدف برسالة تترجم على الفور على أنها جريئة أو مضحكة أو مذهلة.

2: اشراك الجمهور في الحدث

نادرًا ما ينتشر جزء من المحتوى إذا لم يشجع جمهوره على المشاركة، يعمل بشكل أفضل عندما يكون مصممًا للجمهور للتفاعل والمشاركة بسهولة.

على أقل تقدير، يجب أن يتضمن المحتوى الخاص بك نوعًا من عبارة الحث على اتخاذ.

تتضمن بعض الحملات الأكثر نجاحًا أيضًا فرصًا للجمهور للتعليق أو إنشاء المحتوى الخاص.

3: استهداف مشاعر العملاء

المستهلكون مدفوعون بشدة بما يشعرون به، عندما تنشئ محتوى تسويقيًا سريع الانتشار يؤدي إلى استجابة عاطفية قوية، فمن المرجح أن يتفاعل المشاهدون.

فكر في بعض المحتويات سريعة الانتشار التي تتذكرها، ربما جعلوك تضحك أو تبكي، ربما تكون هذه المشاعر دافئة للقلب أو تروق لإحساسك بالحنين إلى الماضي.

4: رسائل هادفة وبسيطة

تشترك جميع الحملات الفيروسية في شيء واحد: يمكن تلخيص رسائلها في عبارة أو جملة قصيرة فقطK يمكن أن يؤدي وجود أكثر من CTA أو رسالة شاملة إلى إرباك أو تشتيت انتباه جمهورك >

يجب أن يكون المحتوى بأكمله بسيطًا إلى حد ما أيضًا، عند المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي، لا تفرط في تحميل النص بعلامات التصنيف .

5: حدد أهدافك

أثناء الحملة، تأكد من أن فريقك يعمل خلف الكواليس لتعزيز استهدافك وإعادة إشراك أعضاء الجمهور والحفاظ على تركيز العالم على علامتك التجارية.

يجب أن يكون هدف التسويق هدفًا محددًا وقابل للقياس، بهذه الطريقة، يمكن لبياناتك أن تخبرك ما إذا كنت على المسار الصحيح أو إذا كنت بحاجة إلى تعديلات.

فكر في عدد الأشخاص الذين تريد الوصول إليهم في الساعة الأولى، وعدد المشاركات التي تريدها بحلول نهاية الثلاثة أسابيع.

6: دراسة الجمهور المناسب

تعتبر الحملة الناجحة التي تهتم بالجمهور المستهدف، لكي تنتشر أي حملة على نطاق واسع، يجب أن يكون لها صدى لدى الجمهور.

وتجعلهم يشعرون بقوة تجاه المحتوى الخاص بك لدرجة أنهم قرروا مشاركته مع عائلاتهم وأصدقائهم ومتابعيهم.

حدد جمهورك المستهدف في المراحل الأولى من إنشاء حملتك، لتحقيق ذلك، اطرح أسئلة مثل: مع من أريد التواصل؟ ما هو المحتوى الذي سيشعرون بشغف تجاهه؟

ما هي فوائد التسويق الفيروسي؟

  • انخفاض تكلفة التسويق: نظرًا لأن الجمهور ينشر المحتوى الخاص بك، فإن الشركة مسؤولة فقط عن أي رسوم مقدمة لإنشاء المواد الترويجية.
  • الوصول الواسع: غالبًا ما يكون للمحتوى سريع الانتشار القدرة على الوصول إلى جمهور عالمي كبير، هذا مثالي للشركات الجديدة والصغيرة لمساعدتهم على تنمية قاعدة عملائهم.
  • جذب الجمهور: يمكن أن يكون محتوى الفيروس أكثر جاذبية وإثارة للاهتمام من التسويق التقليدي، لذلك فهو يجذب الجمهور أكثر.
  • المزيد من البيانات لنمو الأعمال: يسمح لك هذا النوع الناجح بجمع البيانات التي يمكن أن تساعدك في تكييف المحتوى أو المنتجات أو الخدمات المستقبلية.

على سبيل المثال، إذا حظي إعلان عن منتج معين باهتمام كبير، فأنت تعلم أنه يجب عليك الاستمرار في إنشاء هذا المنتج.

ما هي عيوب التسويق الفيروسي؟

  • كلمة سلبية: إذا كان الأشخاص يشاركون المحتوى الخاص بك بإيجابية، فستكون علامتك التجارية “فيروسية” في أي وقت من الأوقات.
  • النتائج يصعب قياسها: حتى الآن، لا يوجد معيار لقياس نجاح الحملة، من المستحيل ببساطة أن تقيس شركة ما الزيادة في حجم المبيعات بسبب حملة تسويق فيروسية.
  • سرعة منخفضة: حسنًا، قد يبدو هذا غريبًا، لكن قد تفشل الحملة بسبب قلة الانتشار، يحدث هذا عادةً عندما يرفض المستخدمون مشاركة المحتوى إذا كانوا قلقين بشأن أمنهم وخصوصيتهم.

يمكن أن يشوه سمعة العلامة التجارية وسيؤثر أيضًا على الحملات التسويقية المستقبلية لتلك الشركة.

امثلة على التسويق الفيروسي

نظرًا لأن هذا النوع يمكن أن يعمل مثل السحر للعلامات التجارية والشركات.

فمن المنطقي للمسوقين الذين يرغبون في إنشاء حملة فيروسية لدراسة النتائج السابقة وأخذ الأفكار مما نجح من قبل.

يتطلب الأمر إبداعًا وربما القليل من الإلهام لبدء حملة جديدة، لحسن الحظ، هناك الكثير من الحملات الناجحة التي يجب النظر إليها كأمثلة.

سندويتش دجاج بوبايز

في بعض الأحيان، قد يعني التسويق الفيروسي مواجهة منافس، وهو ما فعله Popeye في عام 2019، في وقت سابق من العام، قدموا خبز الدجاج الخاصة بهم.

والتي أدت إلى انفجار الإنترنت، إذا جاز التعبير، وبطبيعة الحال، كان الناس يميلون إلى مقارنة شطيرة دجاج بوباي وسندويتشات الدجاج الأسطورية في مطعم Chick-Fil-.

استهدفت Chick-Fil-A Popeye في وضع نفسها كمخترع شطائر الدجاج الأصلية.

رد بوباي على تغريدات Chick-fil-A مع الردود، كانت النتيجة هي اندفاع الملايين من الناس لشراء شطائر دجاج Popeye حتى يتمكنوا من المقارنة بين الاثنين، أصبحت الأمور مجنونة لدرجة أن السندويشات التي ظهرت لأول مرة في السلسلة كانت غير متوفرة تمامًا لمدة شهرين.

أحد الأشياء التي أثبتها Popeye هو أنه من الممكن إثارة الحماس بشأن نفس المنتج أكثر من مرة، جاءت الموجة الأولى عندما تم تقديم الساندويتش لأول مرة، في وقت لاحق، خلق التنافس بين Popeye و Chick-fil-A موجة ثانية من الاهتمام حيث أراد المزيد من الناس التفكير في أي سلسلة تحتوي على أفضل شطيرة دجاج.

حملة “رسومات الجمال الحقيقي” من  Dove

كانت حملة Dove’s Real Beauty Sketches في عام 2013 واحدة من أكثر الحملات التسويقية انتشارًا وفعالية على الإطلاق.

ظهر في الإعلان جيل زامورا فنان رسم متدرب في مكتب التحقيقات الفيدرالي، في الإعلان، تم عرض زامورا وهو يرسم صورتين لامرأة.

لقد رسم صورة واحدة وفقًا لوصف امرأة (كيف ترى نفسها)، بينما كانت الصورة الأخرى مبنية على كيفية إدراك الغرباء لتلك المرأة المحددة.

في الإعلان، تم وضع كلتا الصورتين جنبًا إلى جنب حتى يمكن رصد الاختلافات بسهولة.

كانت الصور التي رسمها على أساس أوصاف الغرباء أكثر جاذبية، كان الهدف الأساسي هو إيصال رسالة بسيطة” أنت أجمل مما تعتقد” إلى النساء.

  • في الشهر الأول، حصد الفيديو أكثر من 114 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب.
  • حملت Dove هذا الفيديو على قنواتها المختلفة على Youtube بـ 25 لغة مختلفة.
  • كان هذا الإعلان هو الفيديو الأكثر مشاهدة على الإنترنت في عام 2013.
  • شهدت Dove ارتفاعًا هائلاً في متابعيها على Facebook و Twitter بالإضافة إلى مشتركي Youtube

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى