أخبار تقنية منوعة

ثغرة في هواتف بيكسل تسمح بإعادة الصور المعدلة لحالتها الأصلية

كشف الباحث الأمني سايمون آرونز عن ثغرة في هواتف جوجل بيكسل أطلق عليها إسم Aprocalypse. والتي تتيح إسترجاع الصور المعدلة لحالتها الأصلية.

ثغرة في هواتف بيكسل

وقال سايمون أن الثغرة التي اكتشفها تستغل أداة Markup في هواتف بيكسل. ويمكن من خلالها إستعادة لقطات الشاشة والصور المقصوصة والمعدلة لحالتها الأولى بكل سهولة.

وتلك الثغرة يمكن أن تتسبب بمشكلة خطيرة لخصوصية المستخدمين. حيث يمكن أن تحتوي تلك الصور على معلومات حساسة. يستطيع المخترق الوصول إليها دون مشكلة.

ومن خلال الثغرة الأمنية في هواتف بيكسل الخاصة بشركة جوجل. يمكن استعادة الصور التي قام المستخدم بإقتصاصها لإخفاء جزء منها. حيث يتم استرجاعها بالكامل.

والثغرة تعمل بشكل فعال مع جميع هواتف جوجل بيكسل الحديثة مثل بيكسل 3 و بيكسل 7 برو والأجهزة الأخرى.

وقال سايمون، عندما يتم اقتصاص صورة باستخدام Markup، فإنها تحفظ النسخة المعدلة في نفس موقع الملف الأصلي.

ومع ذلك، لا يتم مسح الملف الأصلي قبل كتابة الملف الجديد. إذا كان الملف الجديد بحجم أصغر، فسيتم ترك الجزء اللاحق من الملف الأصلي بعد انتهاء الملف الجديد. وبالتالي يمكن استعادة الجزء المحذوف على الهاتف.

إقرأ أيضا من تكنولوجيا نيوز:

جميع اشتراكات Google One تحصل على VPN مجاني

هناك بعض الأشخاص الذين زعموا أن الثغرة تعمل على لقطات شاشة في أجهزة الآيفون التي تم اقتصاصها.

في الاختبار الذي تم إجرائه تبين أن الأمر غير صحيح وأجهزة آبل آمنة من تلك المشكلة الخطيرة في هواتف بيكسل.

ووفقا للباحث الأمني، جوجل كانت على دراية بتلك المشكلة وقامت بإصلاحها مؤخرا. لكن هذا لا يحمي الصور التي تم تحميلها على الويب من استعادة الاجهزة المقصوصة منها.

أخيرا، إذا كنت أحد مستخدمي هواتف بيسكل ولحماية نفسك من تلك الثغرة. تحتاج لعدم مشاركة أي صور تحتوي على بيانات مهمة. حتى لو كانت محررة وإضافتها على الإنترنت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى