أخبار تقنية منوعةالكمبيوتر

تلف معالجات رايزن 7000 الجديدة دون سبب يفاجئ المستخدمين

تفاجأ عدد من مستخدمي معالجات AMD رايزن 7000 الجديدة بتلف معالجاتهم دون أسباب واضحة بعد فترة قصيرة من شرائها، وأكدت الشركة أن السبب وراء ذلك هو عدم تحديث نظام BIOS الأساسي.

وفقًا لـ The Verge فقد أبلغ عدد من مستخدمين معالجات AMD الجديدة طراز رايزن 7950 و7800 الجديدة موديل X3D المخصصة لأجهزة الحواسيب المكتبية وليس المحمولة Laptop، تفاجأوا بحرق وحدات المعالجة المركزية لديهم ومقبس AM5 مما أدى إلى تلف تام للمعالج واللوحة الأم.

إنه كابوس لأي مالك للكمبيوتر الشخصي، خاصة أنه في كثير من الحالات، هذه المعالجات واللوحات الأم الجديدة التي احترقت، تم طرحها في السوق منذ أسابيع فقط.

أوضح أحد الأشخاص، أنه عاد إلى منزله لتشغيل الحاسوب، ولكنه تفاجئ برسالة خطأ تحمل الكود 00 وبعد فك الحاسوب والنظر إلى المعالج الذي لديه، وهو AMD Ryzen 7800X3D تفاجأ بأنها منتفخة نسبيًا وتحتوى على علامات احتراق مع المقبس الخاص بها مع اللوحة الأم.

رايزن 7000

أضاف مستخدم آخر، أنه واجه نفس المشكلة مع معالج رايزن 7950X العادية وتسببت في تلف اللوحة الأم أيضًا بشكل كامل، وشارك آخر أنه واجه نفس المشكلة مع معالج رايزن 7950X3D الجديدة ولاحظ وجود علامات الاحتراق.

استمرت الشكاوى من عدد من المستخدمين، وتشارك أيضًا يوتيوبر يدعى der8auer أنه واجه نفس المشكلة مع نفس الجيل الحديث من AMD.

تواصل محرر The Verge مع AMD التي أكدت أنها تحقق بالفعل في المشكلة، وأنه يجب على المستخدمين المتأثرين بالأمر التواصل مع دعم العملاء لدى الشركة من أجل التحرك نحو الحلول الممكنة.

رايزن 7000

أضاف ماثيو هورويتز، المتحدث باسم AMD في حديثه: “نحن على علم بعدد محدود من التقارير عبر الإنترنت التي تدعي أن الجهد الزائد أثناء رفع تردد التشغيل قد يكون قد أضر بمقبس اللوحة الأم ووسادات الدبوس”.

“نحقق في الموقف بنشاط ونعمل مع شركائنا في ODM لضمان أن تكون إعدادات BIOS المطبقة على وحدات المعالجة المركزية من جيل Ryzen 7000X3D مطابقة للمواصفات المطلوبة”.

يقصد مسئول AMD بالجهد الزائد هو الذي أبلغت عنه شركة MSI بالفعل بعد فحص اللوحات الأم الخاصة بها وتوافقها مع معالجات رايزن 7000 الجديدة، وأكدت أن الأمر يمكن تفاديه من خلال تحديث BIOS تم طرحه، ونصحت عملائها بضرورة القيام بتنزيل البرامج التي توفرت مؤخرًا.

ربما يتم الاستفادة من التوصية بتحديث BIOS لجميع اللوحات الأم حتى من الشركات الأخرى بخلاف MSI وانتظارها ما إذا لم يتم طرح التحديثات الجديدة من شركات أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى