أخبار الشركاتهواتف ذكية

هل نجحت هواوي في كسر الحصار الأمريكي في ميت 60 برو؟

أثارت هواوي غموض كبير حول معالج هاتفها الرائد الأخير، ميت 60 برو، بعدما قررت الشركة الكشف عن هاتفها في هدوء تام، بالإعلان عن جميع المواصفات دون الإشارة إلى نوعية المعالج المستخدم، في ظل تقارير تزعم أن الشركة أطلقت أول جهاز يدعم اتصال الجيل الخامس 5G منذ العقوبات الأمريكية.

كشفت هواوي رسميًا عن ميت 60 برو قبل أيام قليلة، وجاءت طريقة الإعلان غريبة إلى حد كبير، لا سيما فيما يتعلق بهاتف رائد جديد، حيث عدم إقامة حدث ودعوة الصحفيين خاصة لجهاز قد يكون نقلة نوعية تاريخية من الشركة الصينية التي تعرضت لعقوبات أمريكية وحصار تسبب في تراجعها من بين أكثر الشركات مبيعًا للهواتف الذكية في العالم.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست، نقلًا عن شركة TechInsights، وهي شركة أبحاث كبيرة في مجال أشباه الموصلات، فإن هاتف هواوي ميت 60 برو سيعمل بمعالج من الشركة نفسها، Kirin 9000s والذي يقدم دعم اتصال الجيل الخامس 5G لأول مرة منذ العقوبات الأمريكية.

جدير بالذكر هنا، أن إعلان هواوي عن الهاتف جاء عبر توفيره في المتجر الإلكتروني الرسمي للشركة للحجز المسبق، مع الإشارة إلى كافة المواصفات تقريبًا، دون التطرق إلى نوعية المعالج نهائيًا من قريب أو بعيد.

وأشارت معلومات شركة الأبحاث أن معالج هواوي الجديد يحتوي على وحدة المعالجة المركزية (CPU) ووحدة معالجة الرسومات (GPU) تتميز ببنيات دقيقة تم تطويرها داخليًا، وفي الوقت نفسه، فإن جميع المعلومات المتعلقة بمعالج Kirin 9000S غير رسمية على الإطلاق.

يشير التقرير إلى أن المعالج المذكور هو ثماني النواة، 4 أنوية عالية الأداء بتردد يصل إلى 2.62 جيجا هرتز وإثنان حتى 2.15 جيجا هرتز بالإضافة إلى 4 أنوية موفرة للطاقة بتردد حتى 1.5 جيجا هرتز، بينما وحدة معالجة الرسومات هي من نوع Maleoon 910 وتعمل بسرعة معالجة حتى 0.75 جيجا هرتز.

وأكد أن المعالج يدعم بالفعل اتصال الجيل الخامس 5G، ليكون ميت 60 برو هو الأول من الشركة الذي يقدم تقنية الاتصال المتطورة هذه منذ أن منعت أمريكا أي شركة من تزويد هواوي بمكونات صناعة معالجات اتصال 5G في عقوبات مشددة على الصين.

هواوي أمريكا الصين

تشكيك أمريكي

في الوقت نفسه، شكك تقرير لـ فاينانشيال تايمز الأمريكية، في توصل هواوي إلى قدرات صناعة معالجات تدعم اتصال 5G دون تعاون خارجي من شركات أخرى، وهذه لسببين.

الأول هو أن التقنية معقدة للغاية وتوصلت إليها الشركات في سنوات طويلة، بالتالي سيتطلب الأمر مزيد من السنين حتى تصل هواوي إلى نفس قدرات الاتصال بطرق أخرى لا تمتلك شركات تمتثل لقرارات الولايات المتحدة، براءات اختراع خاصة بها.

السبب الثاني الذي ذكرته الصحيفة الأمريكية، هو محاولات “التعتيم” من جانب هواوي أو الصين بشكل عام على هذا الإنجاز العلمي التاريخي للشركة.

فكان الإعلان عن ميت 60 برو في شبه سرية، وكأن الصينيين يحاولون إخفاء أمرٍ ما حوله، بدلًا من الإعلان والتفاخر ودعوى كبرى وسائل الإعلام العالمية لتغطية الحدث وتأكيد قدرتها على مجاراة الولايات المتحدة في حرب تجارية منذ سنوات عدة.

هذا بالإضافة إلى أن الكشف عن الهاتف كان عبر المتجر الإلكتروني ودون الكشف عن تفاصيل حول المعالج المستخدم لتشغيله، أو حتى الإشارة إلى أنه قادر على توفير اتصال 5G.

لذلك؛ تتوقع الصحيفة أنه في حالة تأكد توفر اتصال 5G في هواوي ميت 60 برو، فإن هناك شركة وراء ذلك عن طريق تعاون مخالف لقرارات الولايات المتحدة، وبالتالي لا بد من تحقيق واسع في الأمر من قبل المسئوليين في أمريكا حول الأمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى