ابتكارات

إنتل تكشف رسميًا عن Thunderbolt 5 بسرعات قياسية

كشفت شركة إنتل رسميًا عن الجيل الخامس من تقنية التوصيل Thunderbolt 5 المبنية على الموصلات السلكية من نوع USB-C فائقة السرعة، والتي تقدم سرعات نقل بيانات غير مسبوقة تصل إلى 120 جيجابايت في الثانية، ما يسمح بتوصيل دعم بصري لشاشات الألعاب بمعدل تحديث للصورة حتى 540 هرتز، مع سرعة توصيل طاقة حتى 240 واط للشحن.

تعاونت إنتل مع أبل في تطوير الجيل الأول من موصلات USB-C من نوع ثاندربولت الجيل الأول والثاني، بينما استمرت إنتل في الترقية اعتمادًا على نفس التكنولوجيا المستخدمة في البدايات، لإطلاق الجيل الرابع وThunderbolt 5 الجديد اليوم.

وجاء إعلان إنتل عن الابتكار الجديد عبر مدونة على الموقع الرسمي، وأكدت فيه أن تقنية التوصيل Thunderbolt 5 تم تطويرها اعتمادًا على تقنيات اتصال USB الجيل الرابع الإصدار الثاني، وسيكون متوفقًا بالكامل مع الإصدارات السابقة.

thunderbolt 5

وبينما يقدم الجيل الرابع من الاتصال Thunderbolt 4 سرعات نقل بيانات تصل إلى 40 جيجا بايت في الثانية، فإن الجيل الخامس الجديد سيقدم أضعاف السرعة بما يصل إلى 120 جيجا بايت، أو 80 جيجا بايت في نقل بيانات ثنائية الاتجاه بنفس الوقت.

قالت إنتل أن تقنية التوصيل Thunderbolt 5 ستكون مثالية للشاشات المتقدمة، حيث ستسهل تشغيل شاشة بدقة تتخطى الـ 16K وبمعدل تحديث حتى 540 هرتز.

كما يمكنا ربط أجهزة الكمبيوتر بعدة شاشات في نفس الوقت، وستكون كفيلة بنقل المحتوى بدقة حتى 8K لشاشتين في نفس الوقت، ودقة 4K لـ 3 شاشات في نفس الوقت بمعدل تغيير الصورة حتى 144 هرتز (الجيل السابق ثاندربولت 4 كان يدعم توصيل شاشتين 4K ومعدل تحديث صورة 60 هرتز فقط).

thunderbolt 5

أما في نقل الطاقة، تقول إنتل ان التقنية الحديثة قادرة على شحن الأجهزة بنقل طاقة بحد أدنى 140 واط وتصل حتى 240 واط.

وعلى الرغم من الإعلان عنها رسميًا وتأكيد إنتل أنها جاهزة كليًا، إلا أنه لا يوجد أجهزة تقنية تقنيات الاتصال USB الجيل الرابع الإصدار الثاني في الوقت الحالي، وكانت الوعود من الشركة نفسها أن يكون جهاز بدعم هذا الاتصال لن يأتي قبل العام المقبل 2024، بالتالي لن يكون هناك أجهزة مؤهلة للاستفادة من قدرات Thunderbolt 5 الفائقة حتى العام القادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى