إنترنت واتصالات

مستقبل جديد.. نجاح أول اتصال جيل خامس عبر الأقمار الصناعية

نجحت أول عملية اتصال بتقنيات الجيل الخامس 5G عبر الأقمار الصناعية التي عكفت على تطويرها شركات كبرى أمريكية وبريطانية، وتم بالفعل نجاح الاختبارات بما يبشر بمستقبل جديد للاتصالات.

بدأت الشركات المصنعة للهواتف الذكية توفير إمكانيات اتصال أجهزتها الحديثة مع الأقمار الصناعية والاستفادة من الأقمار الصناعية التي تدور في مدى قريب من الأرض، ولكنها كانت تقدم خدمات اتصال بدائية تمامًا مثل ارسال الرسائل المعدة مسبقًا، أو الارسال فقط، ثم بعد ذلك الارسال والاستقبال في نطاق محدود.

ولكن وفقًا لـ PhoneArena فقد تمكنت شركات مزودة للاتصالات في الولايات المتحدة بإجراء أول اتصالات جيل خامس 5G كاملة، حيث اجراء المكالمات الصوتية، التراسل النصي، وأيضًا الاتصال بالانترنت الخلوي فائق السرعة، باستخدام اتصال مع الأقمار الصناعية.

وأوضح أن شركة AT&T الأمريكية تعاونت مع جارتها AST SpaceMobile والشركة البريطانية فودافون، من أجل تطوير قدرات لتوفير اتصال الجيل الخامس بين الشبكات للأولى والأخيرة باستخدام الأقمار الصناعية الخاصة بالشركة الثانية والتي تدور في الفضاء على مدى قريب من الأرض.

اتصال جيل خامس بالأقمار الصناعية

تقوم AST SpaceMobile ببناء الشبكة الخلوية الفضائية الوحيدة التي يمكن الوصول إليها عن طريق الهواتف المحمولة العادية للمستخدمين، ويعد هذا نقلة نحو مستقبل جديد من الاتصالات خاصة مع قدرات نقل البيانات الفائقة التي تتمتع بها.

ونجحت خطوط الشركة الأمريكية الأولى في الاتصال وإجراء مكالمة صوتية بتقنيات الجيل الخامس مع أجهزة بشباك الشركة البريطانية، عبر جيل الأقمار الصناعية التي تسمى BlueWalker 3 التابعة لشركة AST SpaceMobile وذلك باستخدام هاتف جالاكسي اس 22 لشركة سامسونج في منطقة نائية لا تحتوي على تغطية خلوية بالشبكات الأرضية.

قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة، أبيل أفيلان: “لقد حققنا تقدمًا تكنولوجيًا كبيرًا يمثل نقلة نوعية في الوصول إلى المعلومات، فمنذ إطلاق BlueWalker 3، حققنا التوافق الكامل مع الهواتف التي تصنعها جميع الشركات المصنعة الكبرى ودعم شبكات الجيل الثاني والرابع LTE والآن الجيل الخامس 5G”.

وأضاف: “إن إجراء أول اتصالات ناجحة للنطاق العريض الخلوي 5G من الفضاء مباشرة إلى الهواتف المحمولة يعد تقدمًا مهمًا آخر في مجال الاتصالات التي كانت AST SpaceMobile رائدة فيها، نحن واثقون أكثر من أي وقت مضى من أن النطاق العريض الخلوي الفضائي يمكن أن يساعد في تحويل اتصال الإنترنت عبر العالم وفي أي مكان بالكرة الأرضية”.

فيما أشار تقرير PhoneArena أن شركات اتصالات أخرى شاركت في تطوير هذه التكنولوجيا مثل؛ نوكيا وفودافون، وأثناء الاختبارات الحديثة، حطم الفريق الرقم القياسي السابق لجلسة بيانات النطاق العريض الخلوية الفضائية من خلال توفير سرعة تنزيل بيانات تبلغ 14 ميجابت في الثانية.

يُشار إلى أن القدرة على رفع سرعات تنزيل البيانات في الاختبارات تعني أنه عندما تكون هذه الخدمة جاهزة للوقت الرئيسي، إلى جانب مكالمات الصوت والتراسل النصي، يجب أن يكون المستخدمون قادرين على تصفح الويب، وتنزيل الملفات، واستخدام تطبيقات المراسلة، وعرض بث الفيديو عبر نفس الخدمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى