أخبار الشركات

بعد إجبارها على USB-C.. الاتحاد الأوروبي يطالب أبل بالتخلي عن أغلى ما تملك

دعا تييري بريتون، رئيس الصناعة في الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، شركة أبل إلى تغيير تعاملها مع أنظمة التشغيل التي تمتلكها سواء لأجهزة الحاسوب أو الهواتف الذكية، بحيث تصبح مفتوحة أمام شركات أخرى منافسة لاستخدامها كما هو الحال في ويندوز أو أندرويد.

عقد رئيس الصناعة في الاتحاد الأوروبي، اجتماع شخصي مع تيم كوك رئيس أبل، في وقتٍ سابق من اليوم الثلاثاء، وذلك في مدينة بروكسل ببلجيكا لبحث عدة قضايا تتعلق بمنتجات الشركة الأمريكية في السوق الأوروبي.

وأكد بريتون، في تصريحات نقلتها وكالة رويترز، أنه دعا الرئيس التنفيذي لشركة أبل، إلى فتح النظام البيئي للشركة من الأجهزة والبرامج أمام الشركات الأخرى المصنعة لأجهزة منافسة لمنتجات أبل.

المهمة التالية لشركة أبل وغيرها من شركات التكنولوجيا الكبرى، بموجب قانون الأسواق الرقمية في الاتحاد الأوروبي (DMA)، هي فتح أبوابها أمام المنافسين، سواء أكان الأمر يتعلق بالمحفظة الإلكترونية، المتصفحات أو متاجر التطبيقات، يجب أن يتمكن المستهلكون الذين يستخدمون جهاز آيفون من الاستفادة من الخدمات التنافسية التي تقدمها مجموعة من مقدمي الخدمة، وليس مكانًا واحد (أبل).

يُشار هنا إلى أن الاتحاد الأوروبي عارض شركة أبل في عدة ملفات مؤخرًا، تتعلق جميعها بمسألة “الاحتكار” ووصلت الأمر إلى إمكانية توقيع عقوبات بمنع دخول منتجات الشركة الأمريكية إلى أسواق دول الاتحاد، وكان السبب وراء تغيير منفذ الشحن Lightning إلى USB-C في آيفون 15 الأخير.

آيفون 15 سيأتي بمنفذ USB-C بالإجبار.. لا تدع أبل تخدعك

كما استمر بريتون في انتقاد حجة شركة أبل بأن الأمان والخصوصية هما السببان وراء حماية نظامها البيئي المغلق للحواسيب والأجهزة المكتبية وكذلك هواتف آيفون، مضيفًا: “إن تنظيمات الاتحاد الأوروبي تعزز الابتكار، دون المساس بالأمن والخصوصية”.

آيفون 15 بمنفذ USB-C

وذكرت رويترز أن قانون الأسواق الرقمية للاتحاد الأوروبي يسعى إلى الحد من قوة شركات التكنولوجيا الكبرى في دول الاتحاد والتي يُطلق عليها شركات “حراس بوابة الإنترنت”، وبدأت بعض الشركات التي تقدم الخدمات التكنولوجية في الوت الحالي، في مواجهة حظرًا على سياسات تفضيل خدماتها الخاصة على خدمات المنافسين.

في وقت سابق من هذا الشهر، تم تصنيف متاجر تطبيقات أبل ومتصفح سافاري وكذلك نظام التشغيل iOS رسميًا كأمور يجب إعادة النظر فيها ضمن قانون “حراس بوابة الإنترنت”، ومن المتوقع أن تضيف أبل دعمًا للأطراف الخارجية مثل استخدام متصفحات أخرى، تثبيت التطبيقات من خارج المتجر الرسمي وربما في المستقبل القريب يتم إجبارها على فتح iOS لتشغيل هواتف لشراكات أخرى كما تم ذلك بالاعتماد على USB-C أخيرًا في هواتف آيفون 15.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى