أخبار تقنية منوعة

أغضبت أبل.. سنابدراجون اكس ستكون المعالجات الثورية للكمبيوتر

أكدت شركة كوالكوم الشهيرة في صناعة معالجات الأجهزة المحمولة، أن منتجاتها الجديدة المخصصة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة، ستأتي باسم سنابدراجون اكس، والتي يُتوقع أن تحقق طفرة حقيقية في الصناعة.

تعمل كوالكوم على دخول صناعة معالجات أجهزة الكمبيوتر المكتبية، وفي عام 2021 استحوذت بالفعل على الشركة الناشئة Nuvia وهي شركة أسسها مهندسون سابقون لدى أبل، والذين عملوا على صناعة معالجات M الثورية لأجهزة ماك بوك، وهي الخطوة التي أغضبت أبل.

أعلنت كوالكوم عبر مدونة بموقعها الرسمي، إن لديها اسمًا جديدًا للجيل القادم من المعالجات للكمبيوتر الشخصي الخاصة بها، وهو سنابدراجون اكس أو Snapdragon X.

تم تطوير المعالجات الجديدة على تقنية تدعى Oryon CPU استفادت منها باستحواذها على Nuvia كما سبق الإشارة.

يتوقع أن تكون معالجات سنابدراجون اكس طلقة مباشرة تستهدف التنافس مع معالجات سلسلة M من أبل، والتي أطلقتها لأول مرة في جهاز MacBook Air في عام 2020 وكان لها تأثير كبير في تحسين مبيعات هذه الأجهزة.

بجانب الأداء القوي للمعالج، فكانت الميزة الأكبر لها يمكن في التصميم، حيث أنها تساعد بشكل كبير في صناعة أجهزة الكمبيوتر المحمولة شديدة النحافة، من خلال تقديم الأداء المناسب مع عمر البطارية وهو وراء نجاح أجهزة ماك بوك اير في السنوات الأخيرة.

كوالكوم سنابدراجون اكس

بمجرد انتهاء كوالكوم من صناعة المعالجات، ستكون ميزة حقيقية لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر بنظام ويندوز خاصة في صناعة اللاب توب خفيف الوزن.

انتهاء كوالكوم من تطوير سنابدراجون اكس ليس فقط الحائل بين وصولها للشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة أو توفيرها منفردة لتجميعها الأجهزة المكتبية، ولكن عليها أيضًا انتظار قرار المحكمة في معارضة تقدمت بها أبل.

كانت أبل قد تقدمت بدعوى قضائية ضد استحواذ كوالكوم على Nuvia وعارضت العملية بداعي أن المهندسين السابقين الذين أسسوا الشركة الأخيرة، كانوا مطلعين على “بيانات سرية” لصناعة المعالجات لديها أثناء فترة عملهم.

ورغم اعتراف القوانين بشركة Nuvia إلا أن خطوة الاستحواذ من قبل كوالكوم تبدو أنها أثارت غضب أبل، ما دفعها لتقديم الدعوى القضائية المعارضة.

ورغم رفض المحكمة في سبتمبر الماضي معارضة أبل، وصدور حكم بالسماح بإتمام الصفقة، إلا أن استئنافًا تقدمت به الشركة المالكة لأجهزة ماك بوك وآيفون، من المتوقع أن يتم البت فيه في الأشهر الثلاث الأولى لعام 2024 القادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى