أنظمة تشغيل جوالة

تقدم iOS 17 ليس بنفس قوة الإصدار 16 على آيفون

نشرت شركة أبل بعض أرقام معدل الاعتماد الجديدة لأنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة الخاصة بها، آيفون، وهي تكشف عن موقف مثير للاهتمام حيث يظهر تقدم iOS 17 وiPadOS 17 مقارنة بأسلافهما معاكسة عمليًا.

أطلقت أبل نظام التشغيل iOS 17 لهواتف آيفون بالتزامن مع إطلاق الهواتف الجديدة، آيفون 15، في شهر سبتمبر الماضي، وسمحت الشركة للهواتف القديمة بداية من آيفون XR بالحصول على التحديثات.

وبناءً على التقرير الذي نشرته أبل للأنظمة الأحدث، يتخلف اعتماد iOS 17 عن اعتماد iOS 16 في نفس الوقت تقريبًا من العام الماضي، حيث يتواجد الإصدار الأحدث بالفعل على 76% من أجهزة آيفون لتي تم طرحها في السنوات الأربع الماضية، وهذا مقارنة بـ 81% لنظام iOS 16 في نفس الوقت.

آيفون iOS 17

بالتأكيد، الفرق ليس كبيرًا ولكنه لا يزال واضحًا، ربما يعكس أن المستخدمين لا يعتبرون نظام التشغيل iOS 17 وتحديثاته اللاحقة مهمة كما فعلوا مع نظام التشغيل iOS 16 قبل عام.

ولا يزال 20% من أجهزة آيفون التي تم طرحها في السنوات الأربع الماضية، تعمل بنظام iOS 16، بينما 4% تعمل على الإصدارات الأقدم.

بشكل عام حول جميع هواتف أبل، فإن iOS 17 هو الأوسع انتشارًا بحصة 66%، ثمiOS 16 بحصة 23%، وجميع الإصدارات السابقة لديها مجتمعة 11%.

آيباد برو 2024

فيما يتعلق بنظام iPadOS لأجهزة آيباد، فإن الوضع معكوس، حيث يشهد iPadOS 17 قوة جذب أكبر من سابقه قبل عام، فتم تثبيت iPadOS 17 حاليًا على 61% من أجهزة آيباد التي تم طرحها في السنوات الأربع الماضية، يليه iPadOS 16 بنسبة 29% والإصدارات السابقة بنسبة 10%.

في الفترة نفسها من العام الماضي، كان iPadOS 16 موجودًا على 53% فقط من الأجهزة التي تم تقديمها في السنوات الأربع الماضية، لذا فهذه قفزة كبيرة هذا العام.

بنظرة شاملة على جميع أجهزة آيباد، فإن iOS 17 موجود على 53% منها، يليه iPadOS 16 بنسبة 29%، والإصدارات الأخرى بنسبة 18%.

على سبيل المقارنة التقليدية، فإن هذه الأرقام أفضل من أندرويد 14 الأحدث، ولكن هذا منطقي نظرًا لأن أبل هي شركة واحدة تدير أجهزة آيفون، ليس شركة تدير عددًا كبيرًا من الأجهزة بشكل عام كما هو الحال بالنسبة لجوجل مالكة أندرويد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى