أخبار الشركات

أبل تلحق بالركب وتطلق أول نموذج ذكاء اصطناعي

تمكنت شركة أبل من الانتهاء من أول أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها للتعديل على الصور، بعد أن كشف باحثون من الشركة عن نموذجًا جديدًا يتيح للمستخدمين تحرير الصور من خلال أوامر نصية دون الحاجة إلى أي برامج خارجية لتحرير الصور.

تسعي كبرى الشركات لتطوير أدوات ذكاء اصطناعي متقدمة خاصة بها، بعد أن أثبتت هذه الأدوات كفاءتها في مساعدة المستخدمين في القيام بمهام معقدة، كما شاهدنا بـ ChatGPT التابع لـ OpenAI، كوبايلوت من مايكروسوفت وجوجل جيميني.

وذكر الباحثون في بيان، أنهم تمكنوا من الوصول إلى نموذج ذكاء اصطناعي توليدي أطلقوا عليه اسم، MGIE، الذي عملت عليه شركة أبل مع جامعة كاليفورنيا، سانتا باربرا، والذي يمكن مستخدميه من قص الصور وتغيير حجمها وقلبها وإضافة فلاتر إليها، من خلال الأوامر النصية فقط.

يمكن لنموذج MGI، الذي يرمز إلى تحرير الصور الموجهة بواسطة MLLM، على مهام تحرير الصور البسيطة والأكثر تعقيدًا مثل تعديل كائنات معينة في الصورة لجعلها ذات شكل مختلف أو تصبح أكثر سطوعًا.

وفقًا للبيان، يمزج النموذج بين استخدامين مختلفين لنماذج اللغة متعددة الوسائط، الأول، يتعلم كيفية تفسير مطالبات المستخدم، وثانيًا يقوم بـ”فهم” الشكل الذي سيبدو عليه التعديل (على سبيل المثال، يؤدي طلب سماء أكثر زرقة في الصورة إلى زيادة السطوع في جزء السماء من الصورة).

عند تحرير صورة باستخدام MGIE، يتعين على المستخدمين فقط كتابة ما يريدون تغييره في الصورة، وفي المثال المنشور بالبيان، تم استخدام صورة بيتزا بيبروني، وتوجيه أمر نصي بكتابة “اجعلها أكثر صحية” فتم إضافة مكونات نباتية على السطح.

في النموذج الثاني، وهي صورة لنمور في الصحراء تبدو مظلمة، ولكن بعد الطلب من الأداة “إضافة المزيد من التباين وتحسين الضوء”، خرجت الصورة أكثر سطوعًا.

وأكد الباحثون أنهم أجروا دراسات مكثفة من مختلف جوانب التحرير و”ثبت أن MGIE الخاص بنا يعمل على تحسين الأداء بشكل فعال مع الحفاظ على الكفاءة التنافسية”.

أتاحت شركة أبل أداة MGIE للتنزيل عبر موقع المطورين الشهير GitHub.

يُذكر أن هذا هو أول نموذج اصطناعي توفره أبل بشكل واضح، فلم تكن الشركة لاعبًا كبيرًا في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، على عكس مايكروسوفت وميتا أو جوجل، ومؤخرًا قال الرئيس التنفيذي للشركة، تيم توك، إن الشركة تريد إضافة المزيد من ميزات الذكاء الاصطناعي إلى أجهزتها هذا العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى