أخبار الشركات

أبل تجهز معالج A18 للقيام بمهام الذكاء الاصطناعي المتقدمة

تعمل شركة أبل على تطوير شريحة عصبية ثانوية لتزويد معالج A18 Pro القادم بها، لتمكينه من القيام بمهام الذكاء الاصطناعي التوليدي المتقدمة، لتكون تلك إشارة أخرى كبيرة على تحرك الشركة لهذا الجانب وتوفيره في نظام iOS 18 القادم مع هاتف آيفون 16.

كان الرئيس التنفيذي لشركة أبل، تيم كوك، قد أكد قبل أسبوع على خطط الشركة لتقديم أدوات ذكاء اصطناعي متقدمة، لتقديمها على هواتف آيفون 16 القادمة في خريف العام الجاري، وذلك في ظل الاهتمام الواسع بهذا الجانب التقني.

وفقًا لتقرير نشرته مجلة Economic Daily News التايوانية، فإن هناك توجيهات واضحة من أبل لشركة TSMC المحلية التي تتولى صناعة شرائح معالجات الشركة لأجهزتها المختلفة، بتطوير شريحة عصبية بتحسينات كبيرة مقارنة بالجيل السابق، تمهيدًا لتزويد معالجاتها القادمة بها.

أبل iOS 18 آيفون 16

أشار التقرير أن التركيز الأكبر على الشريحة العصبية المتطورة من أجل تزويد المعالج A18 القادم بها، والذي سيدعم تشغيل هواتف آيفون 16 برو وبرو ماكس القادمة، بالإضافة إلى معالج M4 لأجهزة الكمبيوتر.

ستساعد الشريحة الجديدة في تحسين أداء مهام الذكاء الاصطناعي التوليدي والتعلم الآلي، حيث يشاع أن نظام التشغيل iOS 18 يحتوي على ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة لـ Siri والاختصارات والرسائل والمزيد من التطبيقات والأدوات الخاصة بأبل.

وفي اجتماع الكشف عن الإيرادات الربع سنوية لشركة أبل هذا الشهر، قال تيم كوك، إن الشركة تعمل على الذكاء الاصطناعي التوليدي وستشارك التفاصيل “في وقت لاحق من هذا العام”، من المفترض أن يتم الإعلان عن نظام التشغيل iOS 18 في مؤتمرWWDC السنوي للمطورين في شهر يونيو المقبل.

ومن المتوقع أن تظهر شرائح سلسلة A18 لأول مرة في هواتف آيفون 16 في سبتمبر المقبل، ترددت شائعات سابقًا أن بعض ميزات الذكاء الاصطناعي يمكن أن تكون حصرية للجيل القادم من هواتف أبل، ولن تصل إلى الأجيال السابقة التي ستستقبل تحديثات iOS 18، والآن يتضح أن السبب وراء ذلك قد يكون بسبب الشريحة العصبية التي يتم تحسينها حاليًا.

جدير بالذكر، أن أبل تستخدم شريحة عصبية مخصصة داخل معالجات A لهواتف آيفون منذ عام 2018، حيث تضمن المعالج في آيفون 8 و8 بلس وآيفون اكس، على شريحة عصبية ثنائية النواة.

تم ترقية هذه الشريحة مع مرور السنوات، فجاءت بـ 8 أنوية مع آيفون اكس اس، و16 نواة بداية من آيفون 12 حتى آيفون 15 الأخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى