أخبار الشركات

أبل تكشف رسميًا عن معالج M4 بتحسين وظائف الذكاء الاصطناعي

كشفت شركة أبل رسميًا عن الجيل الجديد من معالجاتها للأجهزة الكبيرة، اللوحية وماك بوك، M4، والذي تم تضمينه في أجهزة آيباد برو الأحدث بشاشات OLED، وهو المعالج الذي تمت ترقيته بتركيز كبير على تحسين الأداء للمهام المتعلقة بالذكاء الاصطناعي التوليدي.

عقدت أبل حدثًا اليوم الثلاثاء تحت عنوان Let Loose للكشف عن منتجات جديدة، منها جهازي آيباد اير جديدين، بالإضافة إلى معالج M4 وأجهزة آيباد برو 2024 بشاشات OLED لأول مرة.

خلال حديثها عن المعالج M4 ركزت شركة أبل بشكل كبير على قدرات الذكاء الاصطناعي، وتقول إن العصبية الجديدة التي تم تضمينها في المعالج يجعله “قويًا للغاية للذكاء الاصطناعي”، وهي قادرة على تشغيل 38 تريليون مشغل في الثانية (TOPS).

معالجات أبل M4

من المفترض نظريًا أن يكون المعالج الجديد أسرع بـ 60 مرة في مهام الذكاء الاصطناعي بسبب الشريحة العصبية NPU مقارنة بتلك بالجيل الأول من تلك الشريحة التي جاءت مع معالجات A11 من أبل في 2017.

للمقارنة هنا، لا تزال قدرة الشريحة التي تحدثت عنها أبل في NPU بمعالج M4، أقل من 45 TOPS الخاصة بمعالج كوالكوم Snapdragon X Elite المخصص للأجهزة الكبيرة، ومع ذلك، لا تزال شركة أبل تدعي أن M4 يمكنه تقديم نفس الأداء الذي توفره أحدث شرائح الكمبيوتر باستهلاك ربع الطاقة فقط.

فيما يتعلق بالمواصفات التقنية للمعالج، فإن M4 تم صناعة بشرائح بمعمارية 3 نانو من الجيل الثاني، وتم تكوين وحدة المعالجة المركزية بـ 10 أنوية، أربعة منها للأداء وستة للكفاءة، مما يجعله أقوى بنسبة 50% من M2 الموجود داخل آيباد برو 2022 السابق، وفقًا لتأكيد الشركة.

تدعم وحدة معالجة الرسوميات في M4 10 أنوية، وتدعم أيضًا التخزين المؤقت الديناميكي، وتظليل الشبكة، وتتبع الأشعة، بالإضافة إلى محرك عرض جديد بأربعة أضعاف سرعة العرض مقارنة بـ M2.

آيباد برو 2024

يُشار هنا إلى أن حديث أبل عن المعالج جاء خلال حدث إطلاق آيباد برو 2024 الجديد، بالتالي كان الحديث مركزًا على مقارنة مع الجيل السابق من الأجهزة اللوحية التي اعتمدت على معالجات M2 وليس M3 – لم تطلق أبل أي أجهزة لوحية في 2023.

لم تذكر أبل عدد الأنوية للشريحة العصبية للذكاء الاصطناعيNPU الخاصة بـ M4، تتمتع معالجات M من أبل – باستثناء M1 وM2 Ultraبنفس عدد وحدات NPU ذات 16 نواة منذ ظهور M1 لأول مرة، لكن NPU TOPS زادت بشكل تدريجي مع كل جيل، مما يعني أن وحدة NPU أصبحت أفضل في أداء العمليات الحسابية بسرعة.

كانت الزيادة من M1 إلى M2 أكبر بمرتين من الزيادة من M2 إلى M3، لذلك من المثير للاهتمام أن نرى ما إذا كانت هناك قفزة أكبر بكثير من 18 TOPS في M3 إلى 38 TOPS في M4 الجديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى