أخبار تقنية منوعة

القبض على عصابة استبدلت 16 ألف آيفون مزيف مقابل أصلية

كشفت السلطات الأمريكية عن تفكيك عصابة احتيال منظمة استهدفت متاجر شركة أبل على مدار عقد تقريبًا، وهي مكونة من خمس أشخاص قاموا باستبدال ما يقارب 16,000 جهاز آيفون مزيف بأجهزة أصلية.

وبحسب منشور على موقع وزارة العدل الأمريكية على الإنترنت، فقد تسببت العصابة المكونة من 5 أفراد من أصول صينية، في خسائر لشركة أبل تقدر بـ 12.3 مليون دولار أمريكي على الأقل.

بناءً على لائحة الاتهام، نفذت العصابة عمليات الاحتيال بين ديسمبر 2014 ومارس 2024، إذ كان أفراد العصابة يحضرون أجهزة آيفون مزيفة تشبه الأجهزة الأصلية إلى متاجر أبل، ويزعمون أنها معطوبة للحصول على أجهزة بديلة أصلية.

ولم يقتصر استهداف العصابة للشركة على هواتف آيفون، بل شمل أيضًا أجهزة آيباد مزيفة وغيرها من منتجات شركة أبل.

متجر أبل

وتشير التحقيقات إلى أن العصابة كانت على تنسيق مع مجموعات في الصين تقوم بتصنيع وتوفير الأجهزة المزيفة، استخدمت هذه الأجهزة أرقام هواتف مسروقة لتظهر على أنها أجهزة أصلية مسجلة لدى شركة أبل ومشمولة بخدمة AppleCare.

وقد يكون هذا الاستخدام للأرقام المسروقة قد حرم بعض العملاء الشرعيين من الحصول على إصلاحات معتمدة لأجهزتهم الأصلية، حيث أن نظام تسجيل أجهزة آيفون يكون قد قام بمعالجة أرقام التعريف الخاصة بالأجهزة المزيفة مسبقًا.

ولإخفاء آثار عملية الاحتيال، كان أفراد العصابة يتنقلون بين العديد من متاجر أبل الرسمية في ولاية كاليفورنيا، حيث زعمت التقارير أنهم كانوا يزورون ما يصل إلى عشرة متاجر في اليوم الواحد، كما يُزعم أنهم لجأوا إلى استخدام عناوين مزيفة وأسماء مستعارة، بالإضافة إلى استئجار صناديق بريدية وغيرها من الحيل لإخفاء هوياتهم الحقيقية.

من المقرر الآن أن تُحال القضية إلى المحاكمة، حيث يواجه المتهمون عقوبات بالسجن لسنوات على كل تهمة من إجمالي 22 تهمة تشمل الاحتيال الإلكتروني والاحتيال البريدي وسرقة الهوية المشددة والاتجار بالسلع المقلدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى