“طرق دبي ” تطلق التاكسي الذكي في جيتيكس 2013

التاكسي الذكي في دبي

كشف مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات بالإمارات العربية المتحدة عن إطلاق الهيئة لمجموعة خدمات ذكية جديدة تتيح للمتعاملين إنجاز المعاملات عبر الهواتف الذكية دون الحاجة لزيارة مراكز خدمة العملاء ،في إطار مشاركتها في معرض جيتكس  2013 لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وتأتي هذه الخطوة تنفيذاً للمبادرة التي أطلقها نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ،والخاصة بالتحول من الحكومة الإلكترونية إلى الحكومة الذكية التي تقدم خدماتها عبر الهواتف الذكية.

وقال الطاير إن  تطبيق التاكسي الذكي  يعتبر من أهم الخدمات ومن أحدث التطبيقات الذكية وأكثرها تطورا التي ستطلقها الهيئة. ويعتبر التطبيق هو الأول من نوعه الذي يمنح إمكانية حجز سيارات الأجرة وتتبع مسارات وصولها ،كما  يسمح للمستخدمين بحجز سيارة أجرة  في دبي بلمسة زر واحدة في أي وقت ومن أي مكان حيث يتميز بسهولة الاستخدام.

وأوضح رئيس مجلس الهيئة أن التطبيق الجديد يغطي جميع السيارات الأجرة في دبي و البالغ عددها أكثر من 8500 سيارة ،مضيفا أن التطبيق يستطيع أن يلتقط العنوان أوتوماتيكياً وأن يتعرف على موقع الراكب، مما سيساعد في التعرف على العنوان، دون الحاجة لتفاصيل وبيانات قد تكون صعبة في بعض الأحيان على بعض كبار السن أو السياح .

وتابع الطاير إن الهيئة ستطلق أيضا النسخة الثالثة من تطبيق الهيئة المتوافق مع الهواتف الذكية، والذي يتيح تقديم خدمات جديدة للمتعاملين منها دفع قيمة المخالفات المرورية، وإعادة شحن بطاقات نول، فضلا عن إنه يتضمن دليل خدمات الهيئة، ويتوفر باللغتين العربية والإنجليزية، وهو متاح على منصة  بلاي ستور ،وأبل ستور .

شوارع دبي تنبض بالتكنولوجيا

وأكد  أن الهيئة ستطلق أيضا تطبيق وجهتي على الهواتف الذكية، والذي يتيح لمستخدمي المواصلات العامة تخطيط رحلاتهم من جهة معينة إلى جهة أخرى باستخدام وسائل المواصلات العامة المختلفة إضافة إلى معرفة مواعيد وصول وسائل النقل المختلفة ،كما يسمح بحساب تكلفة الرحلة .ويتوفر في النسخة الأولي باللغة الإنجليزية فقط على أن يتم توفيره باللغة العربية في النسخة الثانية المقرر إطلاقها منتصف نوفمبر المقبل.

وتابع الطاير إن الهيئة ستطلق أيضا  خدمة نول الذكية التي تعد الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط التي تتيح استخدام الهاتف الذكي كبطاقة نول لدفع تعريفة المواصلات العامة ،و المترو، والحافلات والتاكسي المائي، موضحا أنه الهيئة  تعاونت مع شركتي اتصالات ودو من أجل إصدار شريحة الاتصال قريب المدى (ان اف س ) التي تمنح المتعاملين القدرة على الاستفادة منها عبر استخدام بعض الهواتف التي تتوافق مع هذه الشريحة التي تعتمد على تقنية تمرير الهاتف بطريقة لا تلامسية على نقطة الاستشعار في بوابات الدخول لوسائل النقل الجماعي.

وأوضح أنه سيتم أيضا إطلاق خدمة المحفظة الإلكترونية وهي عبارة عن حساب إلكتروني مسبق الدفع لخدمات الهيئة ، وتتيح المحفظة للشركات حفظ الأموال في حساب إلكتروني لدفع تعريفة خدمات الهيئة بدلا من استخدام بطاقات الائتمان أو المبالغ النقدية .

وقال أنه سيتم إطلاق شاشات اللمس الذكية في السيارات الأجرة الخاصة بمؤسسة تاكسي دبي ، وكذلك عداد مركبات الحجز عبر الهاتف (هلا تاكسي) الذي يتيح الاطلاع على بيانات السائق وصورته وبيانات السيارة.

تعليقات
تحميل...