يوتيوب على التلفزيون

مجلة الرّجل – دبي

انتشرت خلال السنتين الأخيرتين، الكثير من التقنيات التي تسمح ببثّ مشاهد يوتيوب من الأجهزة المحمولة العاملة بنظامي أندرويد وآي أو إس “iOS”، إلى التلفزيون لاسلكياً.

اخترنا اليوم أحدث هذه التقنيات في السوق، لنتحدث عنها بشيء من التفصيل، وهي جهاز كروم كاست من شركة “غوغل”، ويعمل هذا الجهاز على بثّ مشاهد يوتيوب من أي جهاز محمول، أو هاتف ذكي أو كمبيوتر لوحي، إلى التلفزيون لاسليكاً، اعتماداً على تقنية واي فاي، فضلاً عن إمكانية بثّ محتوى متصفّح الويب “كروم” من أي كمبيوتر شخصي، ويأتي هذا الجهاز رداً من “غوغل” على منافستها Apple TV من آبل و Roku من شركة روكو الأميركية، وكلتاهما تؤدي الغرض نفسه مع فوارق بسيطة بين كل منهما.

تصميم شبيه بذاكرة فلاش USB:

كروم كاست آبل تي في

يبدو جهاز كروم كاست كأي جهاز صغير يعتمد على موصل USB، مثل ذواكر التخزين من نوع فلاش، ومن ناحية الحجم يبدو “كروم كاست” أكبر حجماً من معظم ذواكر فلاش المنتشرة حالياً، وأصغر من كمبيوتر غوغل الصغير Android mini PC، وتبلغ أبعاد كروم كاست: 7.2×3.5×1.2 سم و وزنها 34 غراماً، فيمكنك حملها في جيبك إلى جانب المفاتيح دون أن تشعر بوجودها.

يحمل كروم كاست في مقدمته منفذ HDMI القياسي باللون الذهبي، وفي الجهة المقابلة يوجد منفذ مايكرو USB الذي يحصل كروم كاست من خلاله على الطاقة الكهربائية ليعمل. ويوجد مؤشر ضوئي LED للدلالة على بدء التشغيل، وإلى جانب منفذ مايكرو USB يوجد زرّ مخصّص لاستعادة الضبط Reset، ويمكن لكروم كاست الحصول على الطاقة، إما من خلال مقبس الكهرباء الاعتيادي، أو من خلال منفذ USB المتوفر في غالبية تلفزيونات HDTV، ومن ضمن المرفقات مع الجهاز توصيلة HDMI بطول 6 سم تقريباً لاستخدامها، في حال كانت المساحة ضيّقة ولا تسمح بإدخال “كروم كاست” في المنفذ، نتيجة استخدام جهاز آخر في المنفذ المجاور.

سهولة وبساطة في التثبيت:

كروم كاست

كل ماتحتاجه للبدء باستخدام كروم كاست، هو تطبيق Chromecast المتوفر مجاناً لأجهزة أندرويد و iOS على متجري بلاي ستور وآب ستور، ولكي يعمل الجهاز بشكل صحيح، لابدّ أن تكون شبكة واي فاي التي تستخدمها على جهازك المحمول، هي نفسها شبكة واي فاي التي سيتصل بها جهاز كروم كاست.

بعد تثبيت التطبيق على جهازك المحمول سيقوم بالبحث عن أجهزة كروم كاست المتوفرة على شبكة واي فاي التي تقوم باستخدامها نفسها، وبمجرد المصادقة على الشبكة ستظهر رسالة “جاهز للبثّ” (Ready to cast) على التلفزيون، وعندها ستظهر لك أيقونة البثّ عند فتح أي مقطع يوتيوب على جهازك المحمول.

بعد بدء البثّ يمكن استخدام جهازك المحمول (هاتف ذكي أو كمبيوتر لوحي) كجهاز تحكم بالتلفزيون كتعديل مستوى الصوت أو للتقدم في الفيديو أو الرجوع للخلف. وأثناء تشغيل المحتوى يمكنك البحث ضمن تطبيق يوتيوب ذاته عن مقاطع أخرى تودّ مشاهدتها بعد انتهاء الفيديو الحالي، وذلك من خلال إضافة تلك المقاطع إلى قائمة الانتظار TV Queue، بالإضافة إلى أنه يمكنك الخروج من تطبيق يوتيوب واستخدام جهازك المحمول بشكل كامل، دون أن يتوقف البثّ، مما يوفر مرونة كبيرة عند المشاهدة. وتعتمد سرعة البثّ على سرعة الإنترنت لديك، لذا يمكن أن تلاحظ تأخيراً طفيفاً بين بدء التشغيل على الجهاز المحمول وبدئه على التلفزيون.

الاستخدام مع متصفّح الويب “كروم”:

 كروم كاست متصفح كروم

لتتمكن من استخدام كروم كاست على متصفح كروم المخصّص للكمبيوترات الشخصية، ستحتاج إلى تنزيل إضافة خاصة بالجهاز تسمّى ChromecastExtension ويمكنك تنزيلها من خلال الرابط: (https://www.google.com/chromecast/setup)

بعد تثبيت الإضافة Chromecast Extension ستظهر لك الأيقونة نفسها الخاصة بالبثّ، من موقع يوتيوب، وبالنقر عليها يمكنك أن تختار جهاز كروم كاست الخاص بك في حال وجود أكثر من جهاز في محيطك.

من خلال متصفّح كروم يمكنك بثّ واحد من الألسنة فقط “tab” وهذا يعني أنه يمكنك الاستمرار في استخدام المتصفّح على ألسنة أخرى، وكما هوالحال في بثّ محتوى يوتيوب، ستلاحظ وجود فارق زمني ضئيل عند التنقل بين الصفحات على الحاسوب والتنقل بينها على التلفزيون.

تغنيك عن التشابك المزعج للأسلاك:

تؤدي التقنيات الثلاث: كروم كاست وApple TV و Roku 3 أدواراً متشابهة إلى حدّ ما، مع بعض الفوارق التي تميّز بعضها عن بعض، فمثلاً يتفوق جهاز آبل على منافسيه الآخرين، بدعم خاصية “ميرورينغ”Mirroring، من خلال تقنية إير بلاي AirPlay وتعمل هذه الخاصية على عرض شاشة الجهاز المحمول كاملة على التلفزيون، بمعنى أنك ترى نسخة مكبّرة من شاشة آي فون أوآي باد على التلفزيون، وليس مجرد فيديو من يوتيوب، كما هي الحال في كروم كاست وروكو، فضلاً عن أن خاصية Mirroring في جهاز آبل تسمح بعرض كامل شاشة كمبيوتر ماك على التلفزيون، وليس صفحة واحدة من متصفّح كروم، كما في جهاز غوغل. ومن أهم الفروق الأخرى، أن جهاز آبل يدعم جهاز تحكم عن بعد مستقلاً مرفقاً به، وكذلك الحال بالنسبة لجهاز روكو، أما كروم كاست فلا يوفر ذلك الجهاز، وإنما يقوم الجهاز المحمول نفسه بلعب دور جهاز التحكم. وبجميع الأحوال توفر كل من هذه الأجهزة طريقة مرنة وسهلة في بثّ المحتوى من الأجهزة المحمولة لاسلكياً، مما يغني عن تشابك الكابلات والأسلاك المزعجة.

صمّمت غوغل جهاز كروم كاست ليدعم بثّ المحتوى “الفيديو والموسيقى” من ثلاث منصات أساسية هي: يوتيوب وغوغل بلايو Netflix، إلا أن خدمات الفيديو والموسيقى من غوغل بلايو Netflix غير متوفرة في منطقتنا العربية، لذا سيقتصر دور كروم كاست فيها على بثّ الفيديو من يوتيوب فقط، بالإضافة إلى إمكانية عرض متصفح الإنترنت كروم من الحاسوب الشخصي إلى التلفزيون، مهما كان المحتوى الذي يتم تشغيله على المتصفح.

والجدير بالذكر أن غوغل وفّرت حزمة تطويرية SDK لجهاز كروم كاست، الأمر الذي سيسمح بتطوير العديد من التطبيقات المدعومة مستقبلاً، وهو أمر مبشّر لمستخدمي الجهاز في منطقتنا العربية، فلن يبقى دور كروم كاست مقتصراً على مجرد البثّ من يوتيوب ومتصفّح الويب “كروم”.

خدمات نت فليكس Netflix غير متوفرة في منطقتنا العربية:

تدعم كل من الأجهزة الثلاثة كروم كاست وApple TV و Roku 3 بشكل أساسي بثّ المحتوى عبر خدمة نت فليكس Netflix، ولكن لاتتوفر هذه الخدمة في منطقتنا العربية، لذا سيقتصر دور هذه التقنيات في منطقتنا على بثّ مشاهد الفيديو عبر يوتيوب فقط.

يعدّ جهاز غوغل أرخص التقنيات المتوفرة في هذا المجال، حيث يباع كروم كاست بسعر 35 دولاراً، في حين يباع جهاز آبل Apple TV بسعر 100 دولار، أما جهاز Roku 3 فيعدّ الأوسط بينهما من ناحية التكلفة، إذ يراوح سعره بين 50 و100 دولار أميركي.

قد تكون التطبيقات التي تدعمها هذه الأجهزة، محدودة في منطقتنا العربية، ولكن يبقى موقع يوتيوب هو الوجهة المفضلة لغالبية المستخدمين العرب.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *