carplay

كشفت عملاقة التكنولوجيا آبل، الإثنين، عن النظام الذكي “كار بلاي” CarPlay الذي يدمج هاتف آيفون الخاص بالسائق ضمن السيارة بما يمكنه من تنفيذ العديد من المهام عبر خدمة الأوامر الصوتية سيري Siri.

توفر ميزة CarPlay مهام نظام آي أو إس على السيارة:

تسمح ميزة CarPlay للسائق بالوصول إلى هاتفه بسهولة أكبر عن طريق الإملاء الصوتي ليتم عندها استقبال وإجراء المكالمات وقراءة الرسائل وفتح تطبيقات الملاحة والخرائط وتشغيل الموسيقى، الأمر الذي من شأنه الحد من خطورة استخدام الهاتف بالطريقة التقليدية أثناء القيادة.

وتعمل الميزة بمجرد توصيل هاتف آيفون بالسيارة ليتم عرض القوائم على شاشة LCD مدمجة، ومن خلال الشاشة يمكن الاستفادة من خاصية الملاحة Turn-by-turn التي توفرها خدمة خرائط آبل.

وستقوم آبل باستعراض النظام الذكي الجديد CarPlay خلال معرض “جنيف الدولي للسيارات” الذي تنطلق فعالياته في الفترة مابين 6 إلى 16 من مارس آذار الجاري .

وستتوفر ميزة CarPlay على طرازات مختلفة من السيارات مثل فيراري ومرسيدس وفولفو على أن يتم توفيره في وقت لاحق من العام على طرازات أخرى مثل شيفروليه وهوندا وجاكوار ونيسان.

وترمي آبل من خلال هذه الخطوة إلى توفير دعم أكبر لنظام التشغيل iOS بحيث لا يقتصر وجوده على الأجهزة الذكية فقط مثل هواتف آيفون وحواسيب آيباد اللوحية ومشغلات الوسائط آيبود تاتش.

كما تسعى آبل من وراء خطوتها لمنافسة غوغل التي كشفت عن خطط مماثلة لتوفير نظام التشغيل أندرويد في المركبات وأبرمت الشركة اتفاقاً مع أودي الألمانية في هذا المجال مطلع العام الجاري.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *