ما هو الفرق بين جهاز التوجيه ونقطة الاتصال؟

يمكن أن يصبح إعداد شبكة Wi-Fi لمنزلك أو عملك أمرًا مربكًا ومعقدًا. حيث هناك عدد ليس هينًا من المصطلحات والأجهزة المختلفة المشاركة في العملية، وكل حالة Wi-Fi فريدة من نوعها. حيث إن احتياجات الشركات تختلف عن متطلبات المستخدمين المنزليين.

يساعدك فهم المصطلحات المختلفة المتعلقة بشبكة Wi-Fi على معرفة ما يحتاجه منزلك أو عملك بالضبط للحصول على شبكة موثوقة وسريعة. هناك مصطلحان ستصادفهما غالبًا وهما “جهاز التوجيه (أو الراوتر Router)” و “نقطة الوصول اللاسلكية Access Point”، ولكن ماذا يعنيان، وكيف يختلف كل منهما عن الآخر؟

ما هو جهاز التوجيه؟

ما هو الفرق بين جهاز التوجيه ونقطة الاتصال؟

لفهم ما هو جهاز التوجيه، عليك أولاً أن تفهم ما هو المودم Modem. يمكنك اعتبار المودم الخاص بك بمثابة بوابتك إلى الإنترنت بشكل أساسي. بدون مودم، لن تتمكن من الوصول إلى الإنترنت على الإطلاق في منزلك أو عملك. يتم توفير المودم الخاص بك عادةً من قِبل مزود خدمة الإنترنت (ISP).

يتصل جهاز التوجيه بالمودم مباشرةً عبر كابل الشبكات Ethernet لمنحك المزيد من الاتصالات السلكية بجانب توفير اتصال لاسلكي للأجهزة الأخرى في منزلك.

يُشار إلى الشبكة التي أعدها جهاز التوجيه الخاص بك بالشبكة محلية (LAN). حيث تتكون شبكة LAN الخاصة بك من كل جهاز متصل حاليًا بجهاز التوجيه الخاص بك، من خلال اتصال Ethernet مباشر أو اتصال لاسلكي. بعد ذلك، يتم توصيل شبكة LAN الخاصة بك بشبكة واسعة النطاق (WAN) عبر المودم الخاص بك.

الخلاصة، يعمل جهاز التوجيه الخاص بك كجهاز وسيط بين المودم الخاص بك وجميع الأجهزة في منزلك أو عملك. على الرغم من وجود أجهزة توجيه لا تقدم سوى اتصالات سلكية، إلا أن معظم أجهزة توجيه Wi-Fi في الوقت الحاضر توفر اتصالاً لاسلكيًا بنقطة وصول مدمجة. إذًا، لماذا تُباع نقاط الوصول اللاسلكية من تلقاء نفسها؟ لنلقي نظرة.

ما هي نقطة الوصول اللاسلكية؟

ما هو الفرق بين جهاز التوجيه ونقطة الاتصال؟

إن نقطة الوصول اللاسلكية Access Point هي جهاز شبكة يعمل كنقطة وصول للأجهزة للاتصال بالشبكة المحلية LAN، ولكن يجب توصيلها بالراوتر عبر كابل Ethernet. من خلال الكابل، تتحول الإشارة السلكية إلى إشارة لاسلكية.

إذًا، إذا كنت بحاجة إلى جهاز توجيه بغض النظر عن فكرة إذا كان لديك نقطة وصول لاسلكية قائمة بذاتها أو نقطة وصول مضمنة في الراوتر، فما الهدف من نقاط الوصول المستقلة؟

حسنًا، غالبًا ما تُستخدم نقاط الوصول اللاسلكية لتوسيع التغطية اللاسلكية للشبكة المحلية الخاصة بك. حيث يُعتبر ذلك مفيد للمنازل الكبيرة التي بها مناطق لا تصل إليها التغطية، أو الشركات الكبيرة التي تمتد على آلاف الأمتار المربعة. بالإضافة إلى ذلك، يؤدي استخدام نقطة وصول لاسلكية أيضًا إلى زيادة عدد المستخدمين الذين يمكنهم الاتصال بالشبكة، وهو أمر مفيد أيضًا للشركات التي لديها موظفين كُثر.

جهاز التوجيه مقابل نقطة الوصول: ما الفرق؟

بصراحة، يمكن أن يعمل جهاز التوجيه اللاسلكي كنقطة وصول لاسلكية، لكن لا يمكن أن تعمل نقطة الوصول كجهاز توجيه.

لن تضطر حتى إلى القلق بشأن الاختيار بين امتلاك موجه لاسلكي فقط أو إضافة نقاط وصول لاسلكية لمعظم الأشخاص. كما ذُكر أعلاه، تأتي أجهزة التوجيه اللاسلكية الحديثة عادةً مع كل ما تحتاجه لإعداد لاسلكية موثوقة لمنزل أو شركة صغيرة، مثل منافذ Ethernet المباشرة، اتصالات اللاسلكية عبر نقطة وصول مدمجة، وجدار حماية أساسي.

عادة ما قد تفكر في إضافة نقطة اتصال لاسلكية إذا كنت بحاجة إلى توسيع تغطيتك عبر منطقة أكبر أو منطقة لا تغطيها شبكة الـ Wi-Fi، أو إذا كنت بحاجة إلى مساحة إضافية على الشبكة لمزيد من الأجهزة المتصلة. لكنك بحاجة إلى جهاز توجيه لإدارة الشبكة المحلية والاتصال مع الشبكة الموسعة.

ما هو الخيار الأفضل بالنسبة لك؟

سيكون جهاز التوجيه اللاسلكي المزود بنقطة وصول مدمجة هو الحل الأفضل لمعظم المنازل والشركات الصغيرة. إذا كان لديك عمل أو منزل بمساحة كبيرة أو حتى طوابق متعددة في مبنى، فربما تحتاج إلى الاستثمار في عدد قليل من نقاط الوصول اللاسلكية لضمان وجود نقاط اتصال ومساحة كافية على الشبكة للجميع تواصل بدون مشكلة.

وإذا كنت في منزل أو حتى في شركة صغيرة، فلا تخرج فورًا وتشتري نقطة وصول لاسلكية للمساعدة في مناطق الاتصال الضعيفة أو النقاط الميتة في منزلك. بدلاً من ذلك، تأكد من اختبار سرعة Wi-Fi أولاً. في كثير من الأحيان، يمكن أن تكون هناك مشكلة في التغطية التي يوفرها موفر خدمة الإنترنت أو شيء خاطئ في المودم أو الراوتر الخاص بك. لذلك، قبل أن تنفق المزيد من الأموال، تأكد من أن الأمور بشكل جيد لديك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى