تشغيل واتساب ويب بالرقم على الكمبيوتر

واتساب ويب بالرقم هي طريقة لاستخدام تطبيق Whatsapp الشهير المخصص للجوال على الكمبيوتر بما يمنح المستخدم سهولة أكبر في الكتابة والتواصل مع الآخرين.

وقد أصبحت هذه الطريقة مهمة جدا خاصة في ظروف جائحة كورونا والعمل عن بعد، حيث يعتمده كثيرون للتواصل من كمبيوتر العمل بدلا من الهاتف.

وتعتمد خدمة واتساب ويب، التي أطلقت عام 2015، على مزامنة إعدادات تطبيق Whatsapp في الهاتف مع حساب المستخدم على موقع web.whatsapp.com بما في ذلك الرسائل وقوائم الاتصال والمجموعات والمحادثات الفردية.

يتم الربط بين إعدادات Whatsapp على الجوال وبين خدمة واتساب ويب بالرقم الخاص بالمشترك من خلال مسح رمز باركود مربع QR Code كما سنرى.

حيل تقنية متقدمة ستتعلمها في هذه المقالة

ونقدم لكم في هذه المقالة شرحا لطريقة استخدام واتساب ويب بالرقم، بالإضافة إلى حيل متقدمة تشمل تشغيل أكثر من نسخة من WhatsApp Web على نفس الكمبيوتر، وتشغيل Whatsapp عبر برنامج واتساب ديسكتوب بدلا من WhatsApp Web، وكذلك تشغيل WhatsApp على نظام أندرويد داخل الكمبيوتر وإجراء المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو عبر Whatsapp في الكمبيوتر.

طريقة تشغيل واتساب ويب بالرقم Whatsapp Web

قم بالتوجه إلى العنوان web.whatsapp.com عبر أي متصفح ويب على الكمبيوتر.

تظهر هذه الصفحة رمز باركود مربع أو ما يسمى QR Code وهو الذي سنستخدمه لربط الهاتف بخدمة WhatsApp Web، مع التعليمات التي على المستخدم القيام بها.

وفي هذه الصفحة أيضا يظهر خيار Keep me signed in ويمكنك اختياره ليقوم الموقع بالاتصال بشكل تلقائي بـ Whatsapp على هاتفك في كل مرة تتوجه فيها إلى موقع الخدمة على الإنترنت.

واتساب ويب بالرقم لاستخدام واتساب على الكمبيوتر
واتساب ويب بالرقم لاستخدام واتساب على الكمبيوتر

وللربط بين إعدادات Whatsapp في هاتفك وخدمة واتساب ويب بالرقم المستخدم في الاشتراك الخاص بك، عليك التوجه إلى Whatsapp على هاتفك. إذا كان جهازك من نوع iPhone قم بالتوجه إلى الإعدادات Settings وبعد ذلك اضغط على الأجهزة المرتبطة Linked Devices.

أما إذا كان هاتفك من نوع أندرويد ، فعندها قم بالنقر على النقاط الثلاث العمودية واختر Whatsapp Web.

اضغط على الزر Link a Device أو ربط الجهاز، عندها يتحقق التطبيق من هويتك ثم يفتح كاميرا الهاتف ويطلب منها توجيهها إلى رمز الباركود المربع QR Code الظاهر عبر موقع واتساب ويب.

الآن وبمجرد توجيه الكاميرا إلى رمز الباركود QR Code، يتم الاتصال بين Whatsapp على الهاتف وخدمة واتساب ويب بالرقم الخاص بك على المتصفح، ويصبح بإمكانك استخدام واتساب من متصفح ويب الخاص بك.

ويمكنك عبر واتساب ويب القيام بكل ما كنت تقوم به عبر تطبيق Whatsapp على هاتفك. بما في ذلك تغيير الإعدادات وإرسال ملفات الصوت والفيديو والصور وكذلك تسجيل الرسائل الصوتية وغيرها.

تعمل خدمة واتساب ويب بنفس الطريقة على كمبيوترات ويندوز Windows PC أو أجهزة ماكنتوش Mac من شركة أبل، فهي تعتمد على برنامج تصفح ويب وليس لها علاقة بماهية نظام التشغيل.

ولابد من الإشارة إلى أن هاتفك الذي تستخدم من خلاله Whatsapp يجب أن يكون يعمل ومتصلا بالإنترنت طيلة فترة استخدامك.

وبمجرد انقطاع الإنترنت عن هاتفك لأي سبب من الأسباب أو توقفه عن العمل بسبب نفاد البطارية أو لسبب آخر، سيتوقف الواتساب ويب عن العمل وعليك الاتصال مجددا كما فعلت أول مرة.

استخدام واتساب ويب Whatsapp Web لحسابين مختلفين على كمبيوتر واحد

ماذا لو كان لدى المستخدم هاتفان وفي كل منهما حساب Whatsapp مختلف، أو كان لديه هاتفا ثنائي الشريحة Dual SIM ولديه حساب Whatsapp على كل منهما.

وهنا، لتشغيل الواتساب ويب مرتين لكل من الحسابين لا يكفي فتح تبويب جديد Tab على متصفح ويب واحد، لأن المتصفح يمنع ذلك، لذا فإن أمامك خياران للقيام بذلك.

الحل الأسهل هو استخدام متصفح ويب جديد من بين المتصفحات الشهيرة مثل كروم وفايرفوكس أو حتى Microsoft Edge وهو النسخة الأخيرة من إنترنت إكسبلورر الذي تراجع بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة.

وبذلك تقوم بتشغيل حساب واتساب ويب الأول على متصفح ويب مثل كروم، وتشغل واتساب ويب للحساب الثاني على متصفح ويب آخر وليكن فايرفوكس أو سفاري مثلا.

الحل الثاني، هو الاعتماد على خاصية التصفح الخاص التي تتيح فتح تبويب جديد وتصفح الإنترنت بخيارات متقدمة لحماية الخصوصية.

وهذه الخاصية متوفرة في متصفح كروم من جوجل ومتصفح فايرفوكس الذي تطوره شركة موزيلا.

في متصفح كروم تحمل هذه الميزة اسم Incognito mode، ويمكن فتح تبويب جديد في هذه الخاصية بالنقر على إشارة النقاط الثلاثة في زاوية المتصفح ثم اختيارها من القائمة، كما في الصورة.

بعد ذلك قم بالتوجه إلى موقع خدمة واتساب ويب web.whatsapp.com عبر شريط العنوان، وتابع الخطوات التالية لربط حساب Whatsapp الموجود على الهاتف الثاني بخدمة واتساب ويب على المتصفح.

وهنا فستصبح قادرا على تشغيل واتساب ويب بالرقم الخاص لحسابك الأول على تبويب Tab متصفح كروم العادي، وواتساب ويب بالرقم الخاص للحساب الثاني على التبويب الخاص بميزة Incognito mode .

استخدام برنامج واتساب ديسكتوب على الكمبيوتر بدلا من واتساب ويب

إن أردت استخدام واتساب على كمبيوترك بدون الحاجة إلى متصفح ويب كما هو الحال في واتساب ويب، فإن بإمكانك تنزيل برنامج  WhatsApp Desktop المتوافق مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يمكن استخدام هذا البرنامج فقط في ويندوز 8.1 أو ما يليه، وفي macOS 10.10 لكمبيوترات أبل وما يليه. أما بالنسبة للأجهزة غير المتوافقة فتنصح شركة Whatsapp باستخدام واتساب ويب عبر أي متصفح ويب.

ويمكن تحميل برنامجب WhatsApp Desktop على الأجهزة المتوافقة من متجر ويندوز للتطبيقات أو متجر أبل الخاص بأجهزة ماكنتوش أو من موقع Whatsapp .

لتحميل البرنامج، قم بزيارة هذا الرابط https://www.whatsapp.com/download وحمل نسخة البرنامج المتوافقة مع كمبيوترك والتي سيختارها الموقع بشكل تلقائي.

بعد تحميل برنامج WhatsApp Desktop قم بتثبيه على الكمبيوتر، وعندما يفتح البرنامج سيظهر لديك رمز الباركود المربع QR Code من أجل ربط البرنامج بحساب واتساب الخاص بك على هاتفك.

وللربط بين إعدادات واتساب على هاتفك وخدمة واتساب ويب، عليك التوجه إلى تطبيق Whatsapp  في هاتفك. إذا كان جهازك من نوع iPhone قم بالتوجه إلى الإعدادات Settings وبعد ذلك اضغط على الأجهزة المرتبطة Linked Devices.

أما إذا كان هاتفك من نوع أندرويد ، فعندها قم بالنقر على النقاط الثلاث العمودية واختر واتساب ويب.

بعد ذلك اضغط خيار ربط الهاتف وستظهر لك الكاميرا، قم بتوجيه الكاميرا إلى رمز الباركود وسيتم تفعيل حسابك في واتساب على البرنامج المثبت على كمبيوترك.

ويمكنك عبر برنامج WhatsApp Desktop القيام بكل ما كنت تقوم به عبر تطبيق Whatsapp على هاتفك، وهذه المرة دون الحاجة إلى متصفح ويب.

ولا بد من التأكيد هنا إلى أن هاتفك الذي تستخدم من خلاله واتساب يجب أن يكون متصلا بالإنترنت طيلة فترة استخدامك لبرنامج WhatsApp Desktop كما هو الحال في واتساب ويب.

طريقة لاستخدام WhatsApp على الكمبيوتر بدون هاتف

ماذا لو أردت استخدام واتساب على الكمبيوتر بدون هاتف؟ نعم هناك حل يمكن اللجوء إليه بدلا من خدمة واتساب ويب التي تحتاج وجود الهاتف متصلا بالإنترنت بكشل دائم.

في الحقيقة، ستحتاج إلى الهاتف في مرحلة واحدة فقط وبعدها يمكنك إيقاف تشغيل الهاتف أو إرساله إلى الصيانة أو حتى بيعه بعد مسح كل البيانات عليه.

الحل الذي نتكلم عنه، هو في برنامج متوفر للتحميل على أجهزة الكمبيوتر، يقوم بإنشاء نظام أندرويد خاص بك داخل الكمبيوتر.

هذا البرنامج يدعى بلو ستاكس BlueStacks وهو من أشهر محاكيات نظام أندرويد في العالم ويعمل على كمبيوترات Windows PC وMac.

وكل ما عليك القيام به لتشغيل WhatsApp على الكمبيوتر بدون هاتف هو التالي:

– قم بالتوجه عبر أي متصفح ويب إلى الرابط الخاص بتحميل البرنامج https://www.bluestacks.com/download.html لتحميل نسخة BlueStacks المناسبة لنوع كمبيوترك.

– قم بتثبيت البرنامج على كمبيوترك، وهي عملية قد تستغرق دقائق حسب مواصفات كمبيوترك.

– قم بتشغيل برنامج BlueStacks وعند اكتمال تشغيله ستظهر واجهة نظام أندرويد شبيهة بتلك الموجودة على الهواتف.

– قم بالتوجه إلى متجر Play Store الخاص بجوجل والموجود داخل نافذة بلو BlueStacks وقم بتحميل تطبيق واتساب كما تقوم بتحميله على هواتف أندرويد تماما.

– بعد الانتهاء من تحميل WhatsApp وتثبيته وعند تشغيله سيطلب منك رقم هاتفك الخاص بحسابك على WhatsApp وسيرسل لك رمز التعريف.

– بعد حصولك على رمز التعريف على هاتفك قم بإدخاله في التطبيق داخل برنامج BlueStacks على الكمبيوتر.

عندها سيعمل WhatsApp بشكل عادي، وستلاحظ أن التطبيق على هاتفك سيخبرك أن الرقم يستخدم على جهاز آخر والمقصود هو تطبيق WhatsApp الذي ثبتته للتو في برنامج بلو ستاكس على الكمبيوتر.

استخدام واتساب في الكمبيوتر دون الحاجة إلى هاتف

وعندها يمكن الاستمرار في استخدام واتساب داخل برنامج بلو ستاكس على الكمبيوتر والتخلي عن الهاتف بشكل كامل، طالما لم تقم بإيقاف تشغيل برنامج بلو ستاكس.

واتساب ويب Whatsapp Web .. وإجراء مكالمات الفيديو والمكالمات الصوتية

لا تدعم خدمات واتساب ويب عبر متصفح الإنترنت إجراء مكالمات الفيديو أو المكالمات الصوتية العادية حتى الآن، فما الحل؟

الحل، هو في برنامج BlueStacks الذي شرحناه في الفقرات السابقة.

إذ أن تطبيق واتساب الذي يعمل داخل هو مطابق تماما لواتساب الذي تقوم بتحميله على هواتف أندرويد الحديثة.

وبالتالي فإن خدمة مكالمات الفيديو أو المكالمات الصوتية متاحة فيه بشكل عادي.

ويمكن إجراء مكالمة فيديو أو اتصال صوتي عبر اختيار الطرف الذي ترغب بالتحدث معه ثم النقر على زر مكالمة الفيديو أو الاتصال الصوتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى