ما هي إيجابيات وسلبيات الواتس آب الشهيرة؟

إيجابيات وسلبيات الواتس آب هي أن التطبيق مجاني بدون إعلانات، سريع الإستجابة في المكالمات، لكن رغم ذلك هناك ثغرات بداخله تجعله عرضة للقرصنة

حيث أن تطبيق الواتساب هو أحد أشهر تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي على الإطلاق، والأهم بأنه يمثل حلقة الوصل في كل وقت وكل مكان على الصعيدين الشخصي والعملي، لكن رغم ذلك فهو كأي تقنية تكنولوجية حديثة في هذا العصر يوجد به العديد من الفوائد والعيوب الذي لا يمكن أن يتغافل عنها أى شخص يتعامل معه.

فمن أشهر ميزاته أنه حقاً وسيلة سلسة ويسيرة وسريعة للتواصل بين الأصدقاء والأهل وقريبي وبعيدي المسافة، حيث لا يوجد بيه لا تشويش ولا عوائق نظرا لأنه سريع الاستجابة، لكن نظير ذلك يفتقر التطبيق إلى سعة تخزين كبيرة نظراً لمحدوديته.

مما يجعل ذلك من الصعب الاحتفاظ بمعلومات وبيانات في مجال الأعمال عبر البرنامج لأنه حتماً سيطلب من الأشخاص تفريغ مساحة من وقت لآخر، وغيرها الكثير من العيوب  التي سنستعرضها معكم تفصيلاً عبر الاتي.

ما هي إيجابيات وسلبيات الواتس آب الشهيرة؟

إن عيوب وفوائد الوتس كثيرة ومتنوعة، فالتطبيق مثلاً يتيح إمكانية حذف رسائل الواتس لدى الطرفين وقتما ترغب طالما لم تتعدى مرور الساعة، لكن رغم ذلك هناك حيل تقنية تمكنك بتحايل على التطبيق لإطالة وتمديد المدة الزمنية.

كقدرتك على استخدام وحذف رسالة واتس لدى الجميع بعد مرور الساعة أو أكثر من عدة ايام بل لعدة شهور التي سبق وأن قمنا بشرحها تفصيلاً، إذا دعنا نقوم بتصنيفها على النحو التالي.

2- فوائد إيجابيات الواتس آب 

بالطبع هناك العديد من إيجابيات وسلبيات الواتس آب، لكن دعنا الان نركز في هذه الفقرة على فوائد البرنامج، وذلك على النحو الاتي:

فوائد واتساب
فوائد واتساب
  • سهل الاستخدام حتى للمبتدئين في مجال التطبيقات التكنولوجية المتعلقة بأجهزة الأندرويد وios
  • يعد برنامج واتس اب من أكثر الوسائل فاعلية للتواصل بالمجان مئة بالمئة لتبادل الرسائل المرسلة والمستقبلة دون الحاجة لدقع رسوم نظير استلامها.
  • يمكن مستخدميه من إرسال الرسائل النصيةK بل وأيضا الصور ومقاطع الفيديو وإجراء المكالمات الصوتية والمرئية الفورية إلى اي مكان في العالم.
  • لا يوجد إعلانات داخله تظهر على الشاشة بين أن للأخر عكس ما تفعله باقي التطبيقات المجانية الأخرى.
  • يتميز بسهولة الاستخدام، سواء كان في عملية التثبيت والتشغيل التي لا تتعدى دقائق معدودة.
  • يوفر االواتس آب التواصل مع أكثر من جهة أتصال في وقت واحد من خلال إنشاء جروبات أو مجموعات للتواصل.
  • من أهم مميزاته أيضا أنه يوفر ميزة التشفير لمزيد من الامان والخصوصية سواء للمكالمات او عند فتحه من جهاز أخر.
  • توفير إمكانية التعبير على حالات الشخص من خلال إرسال النصوص أو الصور والفيديوهات المتنوعة.
  • سهولة نقل الملفات التي تصل حجمها إلى 100 ميجا بايت، مثل ملفات PDF، وملفات powerpoint وما إلى ذلك.
  • إتاحة العمل من دون بطاقة SIM، فقط يحتاج إلى رقم معتمد في البداية ومن ثم يمكنه العمل من دونه.
  • إمكانية اخفاء الحالات وكذلك الرسائل المقروءة في حال أراد المستخدم ذلك.
  • مشاركة حالات المستخدمين اليومية على التطبيق لمدة 24 ساعة، إلى جانب إمكانية تخصيص أفراد بعينهم للسماح لهم لرؤيتها فقط.
  • يمكنك من سهولة أيضاً تغيير رقم الجوال لنفس الحساب دون افتقاد أي رسائل متواجدة عبر الواتس، لكن بشرط تفعيل خاصية النسخ الاحتياطي “BackUp
  • يتوفر داخل الواتس إمكانية مشاركة موقعك الحالي على خرائط جوجل.

1- عيوب وسلبيات الواتس آب  

يوجد ليرامج واتس اب عدداً من السلبيات والعيوب كغيره من وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة، والتي من أهمها ما يأتي:

سلبيات الواتس آب  
سلبيات الواتس آب  
  • رغم وجود ميزة التشفير داخل التطبيق إلا أنها عير ملائمة للمؤسسات والشركات الكبيرة من حيث تجزين السجلات والبيانات بسرية تامة.
  • يسبب صوت الإشعارات الناتج عن الرسائل الواردة في الكثير من الإزعاج لبعض المستخدمين.
  • يفتقر إلى سعة تخزين كبيرة نظراً لمحدوديته، مما يجعل صعب الاحتفاظ بمعلومات وبيانات في مجال الأعمال، لأنه حتماً سيطلب منك تفريغ مساحة في الهاتف من وقت لآخر.
  • أن حالة او status تكون قصيرة جداً تصل لعدة ثواني معدودة مما يجعل مستخدميه غير قادرين على التعبير عن الفيديو أو الصور.
  • بإمكان أي شخص قراءة رسائل جوالك بسهولة التي من شأنه أن يهدد خصوصية الأشخاص.
  • يتطلب من الشخص مشاركة أرقامهم مع الأشخاص الاخريين لإضافتهم والتواصل معهم.
  • يتطلب توفير خدمات الإنترنت لإرسال واستقبال الرسائل عليه بالمجان.
  • يتسبب في ادمان الجوال وإضاعة الوقت لإتمام الأمور المهمة، وبالتالي عدم إنجاز الأعمال بالشكل المطلوب.
  • على الرغم من أن الواتس اب قرب البعيد، إلا أنه أغنى الأفراد عن اللقاء مع بعضهم البعض بشكل شخصي، وبالتالي يؤثر التطبيق كغيره من تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي بشكل قوي على العلاقات الإجتماعية بين الأشخاص المستخدمين له.
  • سهولة دخول القراصنة لتجسس على البرنامج، وذلك بسبب وجود عدداً من الثغرات التقنية داخله، حيث أصبح من أسهل تحمل برامج مراقبة الواتس اب من خلال الرقم بكل سهولة بضغط زر واحدة، وهذه مشكلة كبيرة تهدد الكثيرين لعمليات الاستيلاء على خصوصيتك وصورهم ومعلوماتهم المهمة.
  • عدم قيام التطبيق بالتحقق من هوية المستخدم عند الاشتراك بشكل كافي.

بعد التعرف على إيجابيات وسلبيات الواتس آب الشهيرة، دعنا نتحدث الان عن تعريف whatsapp بشكل موجز، وذلك ما نلخصه عبر الاتي.

ما هو تعريف الواتساب؟ 

هو أحد التطبيقات المجانية الخاصة بالهواتف المحمولة التي يتم تنزيلها عبر متجر جوجل بلاي ستور المتوفر على جميع هواتف الأندرويد والايفون، حيث يسمج واتس اب للأشخاص من خلال الرسائل المكتوبة أو المسموعة أو المرئية لإرسالها للجهات المستقبلة بالمجان.

تعريف الواتساب
تعريف الواتساب

بشترط أن يكون الطرف الاخر يمتلك هذا التطبيق أيضاً في جهازه ليتمكن من إتمام عملية التواصل بنجاح، حيث يمتاز ايضاً واتساب ويب بالرقم بإمكانية إتاحة خدمات كثيرة دون الحاجة إلى امتلاك بيانات في الهاتف، أي ليس يتوجب على مستخدميه اتصالهم بشبكة الإنترنت أو الواي فاي لإجراء كل هذه العمليات عند تحميل برامج متخصصة.

مما جعل التطبيق يحظى بشعبية كبيرة في مختلف الأوساط، فهناك أكثر من 2 مليار مستخدم يتمتع بخدماته، ويرجع ذلك لسهولة التواصل وتبادل المعلومات والملفات بمختلف أنواعها.

نبذة مختصرة عن تاريخ استخدامات الواتس آب 

يعد تطبيق الواتس آب أحد أكبر تطبيقات المراسلة على الإنترنت حول مختلف انحاء العالم، وقد تأسس في عام 2009 م من قبل موظفي شركة ياهو “Yahoo” السابقين، الذي بدأت كشركة صغيرة ناشئة، لكنها أخدت بالتطور لتخدم أكثر من 250,000 مستخدم في غصون بضعة شهور.

تاريخ استخدامات الواتس آب
تاريخ استخدامات الواتس آب

ففي عام 2014 قامت شركة فيس بوك والشهيرة مؤخرا بشركة ميتا بامتلاك الواتس آب، وعلى نحو ذلك شهد التطبيق نمواً مستمراً حتى وصل إلى مستوى مليار مستخدم بنهاية عام 2017، والان تضاعفت أرقام مستخدميه وذلك على نحو أكثر من 180 دولة.

خاصة بعد نهاية آخر تحديث الذي مكن مستخدمي برنامج الواتس آب على سهولة تفعيله عبر كافة الهواتف الذكية التي تعمل بأنظمة تشغيل مختلفة للهواتف والحواسيب المتطورة مثل هواتف ويندوز، نوكيا، بلاك بيري والايفون إلى ما ذلك.

مقالات ذات صلة: اسرار عن الواتس اب لايعرفها إلا المحترفون 

يجب دائماً أن نضع في اعتبارنا أن كل تقنية لها فوائد وعيوب تبعاً لطريقة استخدامها، كما رأينا في المقالة الخاصة بي إيجابيات وسلبيات الواتس آب، فمهما بلغت التقنية أقصى درجة من الأمان، من الواجب الحذر منها وعدم الاعتماد عليها، واستخدام الحد الصحي والإيجابي من ذلك التطور.

وأخيراً إذا أعجبك الموضوع شارك المقالة مع الاخريين لمزيد من إفادتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى