أنظمة تشغيل الكمبيوترالكمبيوتر

الطريقة الصحيحة لشحن اللاب توب لتمديد من عمر البطارية 2022

الطريقة الصحيحة لشحن اللاب توب هي أهمية الحد من دورات الشحن، تجنب ملء وتفريغ الجهاز للنهاية، محاولة عدم إبقاؤه متصلاً لفترات طويلة.

حيث إن معظم تقنيات أجهزة اللاب توب المحمولة من الجيل الأخير، هي إما من أنواع بطاريات ليثيوم أيون أو ليثيوم بوليمر، وعلى هذا النحو، فهي مصممة لتكون قادرة على تحمل العديد من دورات الشحن.

ومع ذلك، إن إبقاء بطارية اللاب توب متصلة بالتيار الكهربائي طوال الوقت، قد تؤدي إلى الحد من عمرها الإفتراضي بشكل كبير، فأغلب اللابتوبات لها عدد محدود من دورات تفريغ الطاقة، على سبيل المثال، أن عمليات تفريغ أو ملء الطاقة للأجهزة للنهاية من أهم العوامل المسببة لهلاك البطاريات، وغيرها الكثير من العوامل الآخرى.

لكن لا تقلق، لقد جاءنا إليك اليوم لنسرد إليك أهم 7 طرق فعالة يمكنك من خلالها تعلم أفضل الممارسات اليومية للمحافظة على اللابتوب الخاص بك عند الشحن.

ما هي الطريقة الصحيحة لشحن اللاب توب؟

على عكس العديد من أجهزة الكمبيوتر المكتبية، لا يوجد نهج واحد يناسب الجميع لأجهزة اللابتوبات المختلفة، لذا من المهم معرفة أكبر قدر ممكن عن اللاب توب وبطاريته، حيث تنطبق نصائحنا على بطاريات الليثيوم أيون، وهي إلى حد بعيد التقنيات الأكثر استخدامًا في أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة.

لذلك يعد الاهتمام المناسب ببطارية اللابتوب أمرًا مهمًا لضمان تشغيل جهازك لأطول فترة ممكنة، فعلى الرغم من أن استخدام تقنيات البطاريات تطورت كثيرا خلال السنوات الماضية، إلا أنه لا يزال هناك عدد من الطرق التي يمكن من خلالها تمديد أو تقليل صحة البطارية أثناء عملية الشحن.

لذلك لقد جمعنا لك اليوم أهم النصائح المجربة حول طريقة العناية ببطارية اللاب توب، وهي كالآتي:

  • أهمية تقليل عدد دورات شحن البطارية
  • تجنب تفريغ شحن الجهاز بنسبة مئة بالمئة
  • محاولة الحفاظ على البطارية من الجو الحار
  • عدم ترك الجهاز متصلا بالكهرباء طول الوقت
  • تنزيل برامج تقارير سلامة البطارية
  • تفعيل أوضاع مراعاه البطارية
  • الأنتباه إلى تحديثات نظام تشغل الجهاز

والآن دعنا نشرح إليك الطرق الأصح لشحن اللابتوب الواجب عليك أتباعها لتمديد من عمر جهازك اللوحي.

1- قلل من عدد دورات شحن بطاريتك قد الإمكان

تم تصميم جميع بطاريات اللابتوب للتعامل مع عدد معين من دورات الشحن، فعادةً ما تكون في أغلب الأجهزة بعدد 500 دورة كاملة وأحيانًا أكثر، لكن بشكل أساسي، تساوي دورة الشحن تفريغًا كاملًا واحدًا يصل إلى 0٪ ثم إعادة الشحن حتى 100٪.

فإن التفريغ إلى 50٪ ثم العودة إلى 100٪ يساوي نصف دورة، لذلك بمرور الوقت، يقل كفاءة كل دورة شحن من سعة طاقة البطارية وفقًا لمواصفات التصميم الخاصة بها، مما يعني أنه، كلما قل عدد مرات استنزافها، زاد ذلك من عمر البطارية.

إذن ما هي الطريقة الصحيحة لشحن اللاب توب لتفليل من عدد الدورات؟ يمكنك التحكم في ذلك ببساطة، عبر أخد جولة في تطبيقاتك داخل إعدادات الخلفية، ففي نظام التشغيل Windows 10 مثلا، نقترح عليك البحث عن Battery Saver وتمكينه.

Battery Saver
Battery Saver

فعبر تمكين هذه الخاصية ستتمكن حينها من تشغيل هذا الوضع تلقائيًا عندما تصل بطارية اللاب توب إلى حوالي 20٪، كما سيؤدي هذا تلقائيًا إلى حظر تطبيقات الخلفية، والحفاظ على ميزاتك، مثل التقويم من مزامنة الإشعارات أو دفعها، وانخفاض سطوع الشاشة، والتغييرات المختلفة الأخرى التي ستحافظ على البطارية عند الشحن.

بالنسبة لأجهزة MacBook، انظر إلى تمكين “Power Nap” حتى تتمكن من وضع ماك في وضع السكون دون القلق بشأن تخطي المهام المهمة، مما يتيح لك المزيد من عمر البطارية.

حيث هناك الكثير من التغييرات اليدوية التي يمكن إجراؤها أيضاً لتخفيض من عدد دورات الشحن، مثل إغلاق خاصيات التخزين السحابية، وتطبيقات المراسلة، التقليل من إضاءة الشاشة، أو إيقاف تشغيل الواي فاي والبلوتوث في حال عدم استخدامها.

علاوة على ذلك، قد يهمك قراءة مقالنا حول كيفية شحن اللاب توب بدون شاحن بتعلم 7 طرق مختلفة.

2- الطريقة الصحيحة لشحن اللاب توب – تجنب ملء وتفريغ البطارية للنهاية

في العصور القديمة الأقل استنارة، كانت هناك مشكلة تسمى “ذاكرة البطارية” والتي تسببت في “نسيان” بطاريات هيدريك معدن النيكل (NiMH) سعة الشحن الكاملة وبدء الشحن عند المستويات الأدنى والأدنى، لم تعد هذه المشكلة موجودة بفضل بطاريات الليثيوم أيون الحديثة، ولكنها أدت إلى الكثير من النصائح والحجج السيئة حول العناية بالبطارية بناءً على معلومات قديمة.

الطريقة الصحيحة لشحن اللاب توب هي تجنب تفريغ البطارية
الطريقة الصحيحة لشحن اللاب توب هي تجنب تفريغ البطارية

لتضح لك بذلك أنك لست بحاجة إلى تفريغ بطارية ليثيوم أيون بشكل روتيني تمامًا، ثم إعادة شحنها لإعادة تشغيلها أو معايرتها بطريقة ما، فهذه ممارسة مدمرة صعبة للغاية على بطاريتك، لذلك إن السماح بتفريغ البطارية دون تقليلها أقل من حوالي 20٪ هي في الحقيقة من أحد أفضل الممارسات لشحن اللابتوب.

كما ننُصحك أيضًا بالامتناع عن إبقاء جهازك لفترات طويلة يشحن، ففكرة أن تصل بطارية اللابتوب إلى 100٪ يمكن أن يؤدي إلى تآكل البطارية بسرعة أكبر، ومع ذلك، فقد تم تصميم الأجهزة الحديثة اليوم لإيقاف الشحن ليصل بنسبة مئة في المئة، في حال إن تم إبقائها متصلة بالكهرباء لفترات طويلة، لتقلل بذلك الحد من عمر البطارية لأطول فترة ممكنة.

من الخطأ شحن اللابتوب مئة في المئة
من الخطأ شحن اللابتوب مئة في المئة

ملحوظة: في حال وإن وددت بتخزن اللابتوب لفترة طويلة دون استخدامه، فقم بتفريغه أو شحنه بنسبة 50٪ قبل وضعه بعيدًا للمحافظة على شحنة بطاريته، علاوة على ذلك، قد يهمك معرفة كيف تحافظ على بطارية الهاتف الجديد؟

3- حاول الحفاظ على بطارية اللاب توب بعدم شحنه في الجو الحار

عندما تصبح بطارية اللاب توب ساخنة للغاية، فأنها تسرع بذلك من التفاعلات الكهروكيميائية، التي من شأنها أن تعمل على إتلاف الجزء الداخلي للبطارية بشكل دائم، فبرغم من ان بطاريات الليثيوم أيون الحالية تتميز بأنها متينة، لكنها لا تتحمل قدر كبير من الحرارة، ليأتي  هنا السؤال الأهم، ما الطريقة الصحيحة لشحن اللاب توب عند ارتفاع دراجات الحرارة؟

قد يكون سبب ارتفاع درجة حرارة بطاريتك بشكل مفرط، نتيجة لآن وحدة المعالجة المركزية أو معالج الرسومات يعمل بجد أو أن البيئة شديدة السخونة، ليكون الحل الأمثل في تلك الحالة هو إغلاق الجهاز وإخراج البطارية إن أمكن في حال ارتفاع حرارة الجهاز بشكل شديد.

فمن المهم ان تمنحه استراحة حتى يبرد، أو يمكنك حتى بنقله إلى مكان به دراجات حرارة منخفضة، وأيضاً حاول قدر الإمكان الاحتفاظ بالكمبيوتر المحمول بعيدًا عن حضنك، فعند قيامك باحتضانه او وضعه على قداميك، فأنت بذلك تزيد المشكلة سوءًا، ذلك عن طريق سد الفتحات التي تعمل على تطرد الهواء الساخن.

والأهم من ذلك، يجب عليك أن تتجنب وضع اللاب توب في أي مكان قد يصبح ساخنًا فيه، يتضمن ذلك سيارتك في يوم صيفي حار، أو تحت نافذة تتعرض لأشعة الشمس المباشرة، أو بالقرب من مدفأة، يمكن أن تؤدي مثل هذه الظروف غير المعتادة إلى إلحاق الكثير من الضرر بالبطارية في فترة زمنية قصيرة.

في مقابل ذلك، لا تمثل درجات الحرارة المنخفضة عادةً مشكلة كبيرة، حيث يوصى بتخزين البطارية في مكان بارد، ولكن لا يعني ذلك ترك بطارية اللاب توب في درجات حرارة متجمدة، فالبرودة الشديدة من شأنها أيضاً أن تعمل على قتل البطارية بشكل دائم أو التقليل من عمرها.

وأخيرا وليس اخراً، إن كنت ترغب في مراقبة درجة الحرارة على مدار دائم، لنفترض أنك تعيش في مناخ حار بشكل خاص، فهناك عدد من التطبيقات التي يمكنك تشغيلها والتي ستراقب حرارة الجهاز، يتضمن ذلك Core Temp و Real Temp  لنظام التشغيل Windows، وتنزيلها مجانًا.

4- الطريقة الأصح لشحن اللاب توب عدم تركه متصلاً طوال الوقت

إن الطريقة الصحيحة لشحن اللاب توب الأصح، هي عدم تركه لساعات طويلة موصول بالكهرباء، فأهم جانب من جوانب صحة البطارية هو دورة التفريغ، بغض النظر عن مدى حذرك، ستنخفض بطاريتك بمرور الوقت أثناء تفريغها وإعادة شحنها.

ومع ذلك لا يجب ألا تترك بطارية اللاب توب موصلة بالكهرباء طوال الوقت، فكما ذكرنا، من الأفضل تخزين البطارية بسعة 40٪ إلى 50٪ بدلاً من تخزينها بسعة 100٪ إذا كنت لا تخطط لاستخدامها لفترة قصيرة، حيث يكون التدهور أسرع في البطاريات المشحونة بالكامل وغير المراقبة، خاصة في درجات الحرارة المرتفعة.

الطريقة الصحيحة لشحن اللاب توب عدم نسيانه متصلاً
الطريقة الصحيحة لشحن اللاب توب عدم نسيانه متصلاً

لذا، إذا كنت لا تتنقل وتقوم بتشغيل تطبيق مكثف، فمن الجيد ترك بطارية اللاب توب موصولاً طوال تلك المدة، لكن في حال أن كنت تتعامل مع المهام اليومية التي لا تستهلك قدرًا كبيرًا من الطاقة بالسرعة نفسها، مثل تصفح الإنترنت، فيمكنك حينها الاعتماد على البطارية وحدها.

5- قم بتنزيل بعض البرامج للحصول على تقارير سلامة شحن البطارية

قد يكون من الصعب أن تعرف الطريقة الصحيحة لشحن اللاب توب في لمحة سريعة حول كيف تعمل بطاريتك، لكن لا تقلق تأتي أجهزة مثل iPhones مع إعدادات وتنبيهات صيانة البطارية الأصلية التي توفر بعض المعلومات على الأقل، ولكن يصعب العثور على هذه التشخيصات على أجهزة الكمبيوتر المحمولة ما لم تقم بتثبيتها بنفسك.

لذلك فيما يلي سنشارك معك أفضل خيارات تطبيقات مراقبة البطارية التي يمكنك وضعها في الاعتبار وهي كالآتي:

Battery Care
Battery Care
  • Battery Care: وهو عبارة عن تطبيق خفيف الوزن مصمم لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام الويندور، ليمكن مستخدميه من تلقي بعض إشعارات وقراءات درجة حرارة لوحدة المعالجة المركزية، لمراقبة دورة التفريغ والكثير من المعلومات المفيدة في مكان واحد.
  • مراقب البطارية: يُظهر هذا التطبيق، المصمم لـ MacOS، لشحن البطارية في واجهة سهلة الاستخدام مع معلومات عن حالة البطارية ودوراتها، والتنبيهات، وقراءات درجة حرارة البطارية، والسعة الإجمالية الحالية.

إذا كنت لا ترغب في تنزيل أي تطبيقات مخصصة، فلا يزال لديك خيارات متاحة، فعلى سبيل المثال، يمكنك فتح PowerShell على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام الويندوز وتشغيل الأمر “powers / battery report” الذي سيوفر لك مسار ملف إلى هذا التقرير السري إلى حد ما، لتقوم حينها بنسخها أو سحبها إلى نافذة المتصفح،

لتحصل حينها على صفحة تحتوي على معلومات كاملة عن بطاريتك، بما في ذلك الاستخدام الأخير، وعدد الدورات، وسجل الاستخدام، والمزيد، فأكبر ميزة لاستخدام هذه الطريقة أنه لن تضطرك ابداً على تنزيل أي شيء إضافي للحصول عليها.

6- أحد الطرق الصحيحة لشحن اللابتوب – تمكين أوضاع مراعاة البطارية

توفر أنظمة تشغيل Windows 10 وضع توفير شحن البطارية ضمن إعدادات الطاقة الخاصة بها، فمثلا إذا قمت بتشغيل وضع توفير شحن البطارية عند نفاد الطاقة لديك، فستتمكن من إطالة عمر البطارية، حتى تتمكن من الوصول إلى الشاحن، فمن خلال تنشيط وضع توفير شحن البطارية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ستحمي بطاريتك من التلف الذي يصاحب السماح لها بالوصول إلى نسبة شحن 0٪ لدى MacOS قدرات مماثلة.

تعد أوضاع السطوع التكيفية أيضًا فكرة جيدة، حيث تعمل هذه الأوضاع على ضبط سطوع الشاشة وفقًا للإضاءة المحيطة للمساعدة في اطالة عمر البطارية عند الشحن.

كما يمكن أيضًا تنشيط الوضع المظلم للكمبيوتر المحمول، ليكون أسهل لعينيك ليساعدك في توفير الطاقة، وبالتالي إطالة عمر بطارية الشحن.

7- تعلم الطريقة الصحيحة لشحن اللاب توب عبر إبقاء جهازك محدث

للحصول على أفضل وظائف لبطارية شحن الجهاز، يجب عليك تحديث برامج الكمبيوتر باستمرار، فعندما تصدر الشركة المصنعة تحديثًا جديدًا، فإنها لا تحتوي على تصحيحات وترقيات فحسب، بل يمكنها أيضًا مساعدة البرامج في العمل بكفاءة أكبر، مما سيوفر طاقة البطارية.

أحرص على تحديث نظام تشغيل اللابتوب
أحرص على تحديث نظام تشغيل اللابتوب

كما يمكن أن يستخدم نظام التشغيل نفسه الموجود في تصحيح لاحق طاقة بطارية أقل بشكل ملحوظ، مما يمنح بطاريتك عمرًا أطول دون تغيير أي شيء آخر، لذلك أحرص دائما على مراجعة تحديث نظام تشغيل الجهاز، لكي تتمتع بنظام غذائي صحي من التحديثات.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية موضوعنا حول تعلم الطريقة الصحيحة لشحن اللاب توب بأفضل 7 ممارسات ممكنة، فتذكر دائماً كلما زاد استخدامك للابتوب، قل بذلك من طاقة الجهاز، ففي كل مرة تقوم فيها بإعادة شحنه تقترب بذلك من بوصة واحدة من زوالها.

إذا أعجبتك مقالتنا اليوم، لا تنسى بمشاركتها مع أصدقائك ومتابعة موقعنا تكنولوجيا نيوز، لمزيد من المقالات، ورصد أحدث الأخبار التقنية ذات صلة، وأخيرا في حال وإن وددت بسؤالنا، لا تردد بتزويدنا بريدك الإلكتروني، لتتمكن من التعليق عبر تسجيل الدخول والنقر على خانة احفظ اسمي، فإن جميع الحقوق محفوظة لزوارنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى