جوجل دفعت 360 مليون دولار لمنع Activision من إطلاق متجر تطبيقات منافس لها

قامت جوجل المملوكة لشركة ألفابت بعقد العديد من الصفقات مع مطوري التطبيقات الكبار لمنعهم من انشاء متجر تطبيقات يمكنه منافسة جوجل بلاي ستور.

جوجل وإيبيك

ووفقا لشركة إيبيك مالكة لعبة فورتنايت، دفعت جوجل 360 مليون دولار على مدار ثلاث سنوات. لمنع شركة Activision من إطلاق متجر تطبيقات منافس لها.

كما وافق عملاق البحث عى الدفع أيضا لاستوديو تطوير الألعاب Riot Games المملوك للشركة الصينية تينيسنت حوالي 30 مليون دولار لمدة عام واحد. بعدما أخبرت جوجل بأنها تفكر في إطلاق متجر تطبيقات أندرويد منافس.

وظهرت تلك التفاصيل بعدما رفعت إيبيك مالكة فورتنايت دعوى قضائية ضد شركة جوجل. جاء فيها أن عملاق البحث يقوم بممارسات احتكارية لمنع المنافسة في مجال الاندرويد ومتجر التطبيقات.

وردا على الأمر، وصفت ألفابت الدعوى القضائية بأن لا أساس لها من الصحة. كما أوضحت أن الصفقات التي تقوم بها من أجل جذب المطورين. تعكس الممارسات الصحيحة وليست الإحتكارية.

كما نفت شركة أكتيفيجن وجود صفقة مع جوجل بشأن عدم فتح متجر تطبيقات خاص بها. وأوضحت أن عملاق البحث لم يطلب أو يضغط عليها وأن ما تم نشره ليس صحيحا.

يذكر أن إيبيك دخلت في معركة خلال الفترة الماضية مع آبل بشأن عمولة متجرها آب ستور. حيث أرادت مالكة فورتنايت استخدام طرق دفع بديلة بعيدا عن متجر آبل. حتى لا تدفع العمولة التي تفرضها آبل وهي 30% مقابل كل عملية شراء داخل التطبيق.

إقرأ أيضا من تكنولوجيا نيوز:

متى تمتلك آبل محرك البحث الخاص بها لمنافسة جوجل؟

الشركة الأم لـ جوجل تحقق نمو ضعيف مع تباطؤ إيرادات الإعلانات والتضخم

قام صانع الآيفون بحظر لعبة فورتنايت من متجره وبعدها بدأت معركة قضائية إلا أن الأمر انتهى بخسارة إيبيك وفوز آبل عليها.

ويمكن القول بأن صفقات جوجل مع مطوري الألعاب والتطبيقات ما هي إلا جزء من جهودها. والتي تسعى من خلالها لمنع أي منافسة أمام متجرها بلاي ستور.

أخيرا، في حالة وجود متاجر تطبيقات بديلة يمكنها منافسة بلاي ستور. سوف يرحل المطورين إليها وهذا يعني مليارات الدولارات خسائر لعملاق البحث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى