أخبار تقنية منوعة

الإتحاد الأوروبي يضيق التحقيق في قيود متجر آبل على التطبيقات

أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم أنها ضيقت نطاق تحقيقها لمكافحة الاحتكار في قواعد متجر آبل الخاصة وكيفية تعاملها مع تطبيقات بث الموسيقى.

آبل وسبوتيفاي

وجاء في بيان الإعتراض الذي استلمته آبل أن المفوضية وافقت على ما يفعله صانع الآيفون من اجبار التطبيقات على استخدام نظام الدفع الخاص بها داخل متجرها.

وسوف يركز التحقيق الخاصة بالمفوضية الأوروبية بالكامل الآن على سبب منع آبل لتطبيقات الطرف الثالث من تزويد المستخدمين بمعلومات حول خيارات الاشتراك في خدمات الموسيقى المنافسة.

حيث تفرض آبل على المطورين داخل متجرها آب ستور منع أي محاولة يسعى من خلالها التطبيق لإبلاغ مستخدمي الآيفون والآيباد حول وجود أسعار اشتراك أقل عند التسجيل خارج متجر آبل.

وتتزايد تكلفة الاشتراكات في بعض الأحيان عند الوصول إليها من خلال آب ستور مقارنةً بالإشتراك بها من على موقع الويب الخاص بالتطبيق.

ولعل ذلك الأمر يرجع إلى عمولة آبل التي تتقاضها داخل متجر تطبيقاتها آب ستور. وتقوم الشركة بتحصيل عمولة تتراوح من 15 إلى 30% على الإشتراكات داخل التطبيق.

وترى المفوضية أن قواعد صانع الآيفون تنتهك قانون مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي. وأضافت أن القواعد تضر بمستخدمي خدمات بث الموسيقى على هواتف وأجهزة أبل.

ووجدت المفوضية أن المستخدم يدفع أكثر في نهاية المطاف وهذا يؤثر بالسلب على مطوري تطبيقات بث الموسيقى والفائز هنا هي الشركة الأمريكية.

وقال متحدث بإسم آبل أن الشركة سعيدة بأن المفوضية ضيقت قضيتها. وسوف تتواصل مع المنظمين لفهم مخاوفهم والاستجابة لهم، مع تعزيز المنافسة والاختيار للمستخدمين في أوروبا.

وبالنسبة للإحتكار، قال متحدث آبل أن متجر تطبيقات الشركة ساهد سبوتيفاي على أن تصبح أفضل خدمة بث موسيقى في جميع أنحاء أوروبا. ويأمل صانع الآيفون أن تُنهي المفوضية الأوروبية التحقيق دون شكوى.

لتجاوز قيود آب ستور، لم تعد سبوتيفاي تسمح للمستخدمين بالإشتراك من خلال تطبيقها على الآيفون. كما أنها لا تقدم معلومات أو روابط خارجية خاصة بأسعار أشتراكاتها على موقعها بالويب.

ولعل ما تفعله سبوتيفاي يرجع إلى تجنب أي عقوبات من قبل صانع الآيفون الذي يتعامل بصرامة مع أي تطبيق يحاول انتهاك قواعد متجر تطبيقاته أو يسعى لعدم دفع عمولته.

إقرأ أيضا من تكنولوجيا نيوز:

أبل تعمل على ميزة ينتظرها المستخدمون في آيفون 15

لن يتم إلغاء تصنيع وإنتاج الجيل الرابع من آيفون SE

يذكر أن آبل تواجه تدقيقًا في الولايات المتحدة وأوروبا لتخفيف قبضتها على متجرها. حيث تعرضت لإنتقادات لاذعة وقوية من قبل آخرين مثل فورتنايت وحتى مالك تويتر إيلون ماسك.

أخيرا، رحبت سبوتيفاي بقرار المفوضية التي وجدت آبل مخطئة وفي حال تم تغريم صانع الآيفون، سوف تصل الغرامة إلى 10% من حجم التداول العالمي للشركة بحسب قانون الأسواق الرقمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى