أخبار الشركات

ما هي احدث طرق التسويق الالكتروني وأساليب البيع؟

احدث طرق التسويق الالكتروني هل تبحث عنها للنمو بشركتك أو مشروعك التجاري؟ هل تطلع إلى معرفة طرق تسويق مجانية توفر عليك الوقت والجهد والمال أيضا؟

حسنا في بادىء الأمر دعنا نرصد معا سويا مصطلح التسويق والذي لا سيما يعرفه كل الناس ولا يخفى على أحد أنه أصبح للتسويق الان في وقتنا الحاضر أهمية كبرى لكل شىء فإن كنت تقدم فكرة أو خدمة او منتج فلابد من تسويقها.

اقرا ايضا: ماذا تعرف عن التسويق الفيروسي؟

مع التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم أصبح مصطلح “التسويق الإلكتروني” ذو شهرة خاصة حيث أصبح أكثر من نصف سكان الأرض يستخدمون الانترنت والتكنولوجيا في كل شىء.

فكيف لك إن كنت شركة أو فرد أن تهمل هذا العدد الكبير من العملاء؟ لا تقلق تم تصميم هذه المقالة لمساعدتك في استكشاف احدث طرق التسويق الالكتروني لأي شأن تجاري – سواء أكان B2B أو B2C! تعرف على أفضل الاستراتيجيات التي تتوافق مع وضع عملك واستكشاف أفضل الطرق لتسويق مشروعك.

استخدام كافة الوسائل للترويج والتسويق
استخدام كافة الوسائل للترويج والتسويق

ما هي قواعد التسويق الإلكتروني؟

يبحث العملاء المستخدفين لمنتج ما او لخدمة ما على كافة وسائل التسويق لهذا يجب على المسوقين أن تبحث عن طرق تسويق سواء كان الشركات الصغيرة أو الكبيرة لعلامتك التجارية.

مثال التسويق بالمحتوى، إشهار المواقع، وسائل الإعلام الاجتماعية، التسويق بالعمولة، استراتيجية التسويق بين الشركات وغيرها الكثير.

ما هو التسويق؟

يشير التسويق إلى الأنشطة التي تقوم بها الشركة للترويج لعرض بيع منتج أو خدمة أو فكرة، يشمل التسويق الإعلان عن المنتجات وبيعها وتسليمها إلى المستهلكين أو الشركات الأخرى.

يتم إجراء بعض عمليات التسويق من قبل الشركات التابعة نيابة عن الشركة .

يسعى المحترفون الذين يعملون في أقسام التسويق والترويج في الشركة إلى جذب انتباه الجماهير المحتملة الرئيسية من خلال الإعلانا.

اقرا ايضا: ما هي طريقة التسويق على الانستقرام المربحة للمال؟

تستهدف العروض الترويجية جماهير معينة وقد تتضمن شراكات من المشاهير وعبارات أو شعارات جذابة لا تنسى أو تصميمات رسومية بصرية.

ما هي عناصر التسويق الالكتروني؟

المنتج

يشير المنتج إلى عنصر أو عناصر يتم تقديمها للعملاء، يجب أن يسعى المنتج إلى تلبية رغبات العميل في السوق، أو تلبية طلب المستهلك، يحتاج المسوقون إلى فهم المنتج الذي يتم بيعه، وكيف يبرز عن منافسيه، وما إذا كان يمكن أيضًا إقران المنتج بمنتج ثانوي أو خط إنتاج، وما إذا كانت هناك منتجات بديلة في السوق .

السعر

يشير السعر إلى مقدار بيع الشركة للمنتج، عند تحديد السعر، يجب على الشركات مراعاة سعر تكلفة الوحدة وتكاليف التسويق ومصاريف التوزيع، يجب على الشركات أيضًا مراعاة سعر المنتجات المنافسة في السوق وما إذا كانت نقطة السعر المقترحة لها كافية لتمثيل بديل معقول للمستهلكين.

المكان

المكان يشير إلى توزيع المنتج، تشمل الاعتبارات الرئيسية ما إذا كانت الشركة ستبيع المنتج من خلال واجهة متجر فعلية أو عبر الإنترنت أو من خلال قناتي التوزيع، عندما يتم بيعها في واجهة متجر، ما نوع وضع المنتج المادي الذي تحصل عليه؟ عندما يتم بيعها عبر الإنترنت، ما نوع وضع المنتج الرقمي الذي تحصل عليه؟

الحملات التسويقية

حملة الاتصالات التسويقية المتكاملة، يشمل الترويج مجموعة متنوعة من الأنشطة مثل الإعلان والبيع وترويج والعلاقات العامة والتسويق المباشر.

تختلف العروض الترويجية اعتمادًا على مرحلة دورة حياة المنتج التي يمر بها المنتج، يدرك المسوقون أن المستهلكين يربطون سعر المنتج وتوزيعه بجودته، ويأخذون ذلك في الاعتبار عند وضع استراتيجية التسويق الشاملة.

اقرا ايضا: ما هو التسويق بالعمولة؟ أفضل برامج الافلييت affiliate marketing

هناك نوعان من انواع التسويق “التسويق التقليدي – الالكتروني” وتختلف الأنواع باختلاف الهدف الخاص بالمشروع أو الخدمة او الفكرة المراد ترويجها او تسويقها ولهذا رصدنا لكم انواعهم بالتفصيل ليتسنى للعميل معرفة احدث استراتيجيات البيع والتسويق.

طرق الديجيتال ماركتنج
طرق الديجيتال ماركتنج

أولا: ما هي احدث طرق التسويق والمبيعات التقليدية؟

الإعلان 

أساس التسويق هو الإعلان بالرغم من أنها من الطرق القديمة إلا أن مكانته وقيمته التسويقية ما زالت مرموقة إلى وقتنا الحالي.

فمجال التسويق الإلكتروني شهد تطور واضح وصريح خلال وقتنا الحالي ونتيجة لذلك تم تطوير الإعلانات لتصبح ملائمة لهذا النوع من التسويق الذي أصبح يلجأ إليه العملاء أكثر من أنواع التسويق الأخرى.

يمكنك إنشاء حملات إعلانية عبر الإنترنت من خلال التسويق الإلكتروني، كل ما عليك سوى تخصيص ميزانية للإعلان ثم اختيار طريقة ملائمة لإتمامه وتصميمه إما عن طريق التوجه إلى المكاتب الخاصة بالدعاية والإعلان الإلكترونية.

وذلك في حالة الرغبة في إتمام الإعلان بشكل إلكتروني حيث تساعدك هذه المكاتب على طرح الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي أو محركات البحث بصورة جاذبة، أو الاستناد لطرق الإعلان التقليدية مثل:

  • الإذاعة
  • التلفزيون
  • الراديو
  • الصحف
  • المجلات

فلابد أن يقوم العميل باختيار الطريقة المناسبة للإعلان لتسويق أفضل للمنتجات التي يملكها وبالتالي تحقيق أقصى ربح ممكن، وهذا يتم على أكمل وجه إن قمت باختيار الشركة التسويقية الأفضل مثل شركة براين المتخصصة في هذا المجال والتي تقدم لك أفضل خدمة ممكنة قد تتوقعها.

العلاقات العامة احدث طرق التسويق الالكتروني والتقليدي

العلاقات العامة هي أساس الشركات مهما تنوعت التخصصات، فيمكن أن يقدم العميل خدمة عالية الكفاءة ويروج لها على أكمل وجه ولكن لا يحقق النجاح المرغوب خاصة إن لم يهتم بعامل العلاقات العام، لأن فن التعامل مع العملاء معتمد على توفير إدارة علاقات عامة عالية الكفاءة وهذا ما يسعى له أي مسوق إلكتروني.

فالعلاقات العامة تعتمد على طرق متنوعة حتى يتم الوصول للجماهير المستهدفة وتحقيق أقصى درجات النجاح، مثل توفير مكان مخصص للمسئول عن العلاقات العامة لكي يتم فيها إنشاء رسائل إعلامية تتمتع بالدقة الفائقة والنظام، والهدف من هذا الأمر هو الوصول للعملاء وتعريفهم بالسلع والمنتجات التي يقوم المسوق بطرحها وهذا لن يتم سوى متواجد مسئول عن العلاقات العامة

المبيعات 

إتمام عمليات البيع باحتراف من أهم وأيضاً أحدث طرق للتسويق التي لابد أن تضعها ضمن اعتباراتك الأساسية، فلابد أن يتحلى المسوق بمهارة فائقة لإتمام هذه المبيعات وترويجها بوجه عام، فيقوم بذلك على أكمل وجه من خلال وضع خطط محكمة وتحديد أفضل الاستراتيجيات والطرق المتبعة التي ستمكنه من تنفيذ المهام التي يطرحها في السوق على أكمل وجه وإتمام بيع المنتج أو وصول الخدمة التي يطرحها للعملاء المستهدفين.

لذا لابد أن يتحلى المسوق بمهارة بالغة تمكنه من التعرف على طريقة عرض المنتج بأسلوب احترافي وسرده للعملاء لكي يتمكن من جذب العملاء لدى منتجه أو خدمته وتحقيق الأرباح التي يسعى إليها لكل تأكيد، ابدأ مشروعك الآن وتعرف على مزيد من الأمور التي تخص عالم التسويق واستفسر عن أي أمر يراود تفكيرك ذو صلة بالتسويق وفروعه المتنوعة، حيث أن هذا كله تستطيع إتمامه بشكل مباشر من خلال التواصل مع فريق دعم شركة براين المتخصصة في هذا المجال وسيقوم إحدى مندوبينا بالرد على كافة استفسارتكم.

ثانيا: ما هي احدث طرق التسويق الالكتروني ؟

التسويق عبر المحتوى

هو ببساطة استعمال محتوى خاص على عدد متنوع من الوسائل للتأثير على عملية الشراء من قبل العميل، يركز نهج التسويق الاستراتيجي هذا على إنشاء وتوزيع المعلومات ذات الصلة باحتياجات العملاء المحتملين من أجل جذب أولئك الذين يتماشون بشكل أفضل مع منتجك أو خدمتك – والأكثر احتمالًا لشرائها.

تصميم المحتوى ليعكس ما تعرفه عن العملاء المحتملين بمرور الوقت، وقد يتضمن احصاءات متنوعة مثل الرسوم البيانية وصفحات الويب والبودكاست ومقاطع الفيديو والمدونات والمستندات والندوات عبر الإنترنت والكتب الإلكترونية، يعتبر تسويق المحتوى فعالاً لأنه:

  • يرسم الآفاق من خلال دراسة المبيعات
  • ينمي رؤية العلامة التجارية ومصداقيتها وجاذبيتها
  • يوفق بين الأسواق المستهدفة والمعلومات ذات الصلة
  • يعمل على تحقيق رحلة العميل للوصول للهدف بالكامل
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

احدث طرق التسويق الالكتروني عبر محركات البحث

تحسين محرك البحث، أو SEO ، هو عملية زيادة الوعي حول موقع معين وزيادة حركة المرور إليه عن طريق التأكد من ظهوره ضمن أفضل نتائج البحث غير المدفوعة (أو “الطبيعية”) على محركات البحث مثل Google و Bing! و Yahoo في حين أن هناك تصورًا خاطئًا شائعًا بأنه تكتيك تسويقي قائم بذاته، فإن تحسين محركات البحث يتم من خلال العديد من التكتيكات التي تعمل معًا وهي أساسية لاستراتيجية تسويق داخلية فعالة، وتعتبر من افضل طرق تسويق الخدمات.

في حين أن الوسائط الاجتماعية والبريد الإلكتروني وأدوات التسويق الأخرى تولد زيارات إلى مواقع مختلفة، فإن رؤية تحسين محركات البحث مهمة بشكل خاص لأن محركات البحث هي الطريقة الأساسية التي يتنقل بها المستخدمون عبر الإنترنت، تعمل مُحسّنات محرّكات البحث تلقائيًا على زيادة جمهورك بطريقة مستهدفة وذات صلة – حيث يتم البحث من قبل العملاء على اي شىء يريدونه والوصول إليه عبر محرك البحث ولهذا يعد تحسين محرك البحث فعالاً لأنه:

  • يستمر في التطور لمواكبة استخدام أجهزة العملاء سواء الجوال أو الحاسوب
  • يبسط عمليات البحث عن العملاء المهتمين بمنتجك أو خدمتك
  • طريقة فعالة من حيث التكلفة للحفاظ على تنافسية علامتك التجارية مع الشركات ذات الصلة
  • التسويق عبر محركات البحث يعمل على الوصول إلى كافة العملاء بصورة أسهل وأسرع وأبقى
  •  تتصدر مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) مصادر B2B الرائدة بنسبة 14٪ ، يليها التسويق عبر البريد الإلكتروني (13٪)، ووسائل التواصل الاجتماعي 12٪.

الإعلان عبر محركات البحث

هو أداة تستخدمها الشركات لتنمية عملائهم والوصول إلى عمليات بيع على المواقع الخاصة بهم من خلال الإعلانات المدفوعة عبر الإنترنت، إحدى طرق التسويق عبر محرك البحث الأكثر شيوعًا هي روابط الدفع لكل نقرة (PPC)  بشكل أساسي، حيث تزايد الشركة على كلمة تظهر كإعلان في نتائج محرك البحث عند البحث عن الكلمات الرئيسية المتعلقة بمنتجها أو خدمتها.

في كل مرة يتم النقر على الإعلان، تدفع الشركة لمحرك البحث (أو أي موقع مضيف آخر تابع لجهة خارجية) رسومًا رمزية للزائر – أي “الدفع مقابل النقرة”، يعتبر التسويق عبر محركات البحث فعالاً بسبب:

  • اتساع نطاق أدوات الإنترنت والوصول إليها
  • فعالية التكلفة في توليد رؤية عالية
  • القدرة على التكيف مع أسواق وجماهير متعددة
  • عمليات الشراء عبر SEM تتم من العملاء أكثر بـ 50% من الـSEO

احدث طرق التسويق الالكتروني “تجارب العملاء”

مصطلح شامل يستخدم لوصف نهج منظم تتبعه الشركات لتحفيز الناس على إخبار الآخرين عن منتجاتهم أو خدماتهم،  إن تنفيذ برامج تابعة محددة وبرامج العملاء وبرامج الشركاء ضمن هيكل خطة التسويق تهدف إلى تقديم المصداقية الفورية للعملاء الحاليين لتنمية قاعدة العملاء، وهي فعالة لأنها

  • الاستفادة من توصيات العملاء السابقين
  • التعرف بشكل صحيح على ولاء العملاء للعلامة التجارية وتعزيزها
  • تحظى بشعبية دائمة لدى العملاء

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقة فعالة للغاية للتسويق للعملاء المحتملين وتحويلهم، ومع ذلك، فهي ليست لعبة حظ، فيما إذا كانت رسالتك ستنتهي في عوامل تصفية البريد العشوائي، بدلاً من ذلك.

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني عملية آلية تستهدف عملاء محتملين وعملاء محددين بهدف التأثير على قرارات الشراء الخاصة بهم.

يُقاس نجاح التسويق عبر البريد الإلكتروني بمعدلات الفتح ومعدلات النقر، لذلك تدخل الإستراتيجية حيز التنفيذ، لا سيما عند استخدامها كعنصر في مبادرة تسويق أكبر عبر الإنترنت.

احدث اساليب التسويق
احدث اساليب التسويق

العلامة التجارية المشتركة أو التسويق التجاري المشترك

العلامة التجارية المشتركة هي منهجية احدث طرق التسويق الالكتروني فيها تلتقي فيها علامتان تجاريتان على الأقل لترويج وبيع منتج أو خدمة واحدة، تضفي العلامات التجارية مصداقيتها الجماعية لزيادة إدراك قيمة المنتج أو الخدمة، لذلك من المرجح أن يشتري المستهلكون ويرغبون في دفع المزيد عند البيع بالتجزئة.

لا يوجد عيب في شراكات العلامات التجارية المشتركة ، ولكن العديد من الأمثلة الحديثة تظهر توافقًا طبيعيًا جيدًا للعلامة التجارية بما في ذلك GoPro و Red Bull المغامرين، و BMW و Louis Vuitton ، و Alexander Wang و H&M.

احدث طرق التسويق الالكتروني “التحادثي”

التسويق التحادثي هو مجرد محادثة، يحصل التفاعل في الوقت الفعلي عبر chatbot أو الدردشة الحية على المعلومات الصحيحة أمام العملاء المحتملين والعملاء في الوقت المناسب، ويسمح لهم بالخدمة الذاتية والحصول على إجابات للأسئلة على الفور.

تعمل المشاركة المخصصة وذات الصلة على تحسين تجربة المستخدم إلى حد كبير، بالنسبة لشركات B2C ، يكون التسويق التحادثي فعالًا بشكل خاص لأنه يوسع نطاق خدمة العملاء ويختصر عادةً الوقت الذي يقضيه المشترون في مسار تحويل المبيعات، يعتبر التسويق التحادثي فعالاً لأنه:

يعزز التواصل الواضح – يمكن للمشترين تحديد احتياجاتهم بوضوح، ويمكن للشركات أن تفهم وتساعد بسهولة نظرًا لوجود سياق مناسب حول الطلب

يقوي العلاقات حيث يمكن أن توصي الروبوتات أيضًا بمحتوى إضافي أو منتجات ذات صلة بالمشترين بناءً على سلوكهم السابق

الواقع المعزز والافتراضي

سيسمح الواقع الافتراضي او المعزز هذا للعلامات التجارية بإظهار للمستهلكين الأشياء التي ستبدو في منازلهم، مثل كتالوج AR من Ikea ، أو كيف تبدو الملابس أو الملحقات على أجسادهم، مثل تجربة Warby Parker الافتراضية- على التطبيق.

تحسين البحث الصوتي

يجب على العلامات التجارية تحسين البحث الصوتي من خلال التركيز على الكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل التي تعكس كيفية طرح المستهلكين للأسئلة أو تقديم الطلبات شفهيًا للبقاء في المقدمة.

قدمت Google الترتيب الأول للجوال لتحسين محركات البحث حتى في حالات بحث المستخدم على أجهزة سطح المكتب، لذلك، من المحتمل جدًا أنه مع زيادة شعبية استعلامات البحث الصوتي ستضع جوجل ترجيحًا أكبر على تصنيف ومكافأة المحتوى الذي يلبي بنجاح احتياجات البحث الصوتي.

ما هي احدث انواع التسويق الالكتروني وفقا للفئات؟

احدث طرق التسويق العقاري

احدث اساليب التسويق العقاري متنوعة ومطلوبة بكثرة خاصة مع التطور في عمليات البيع عبر الإنترنت وانتشار منصات متخصصة في تسويق وبيع العقارات.

  • الترويج عبر البريد الإلكتروني
  • تهيئة المواقع الإلكترونية لمحركات البحث
  • جوجل للإعلانات
  • الإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي
  • طباعة المنشورات الورقية
  • تصاميم ثري دي
  • الجولات الافتراضية

ما هي أهم نقاط التسويق الإلكتروني؟

  • انشاء مدونة لتقديم المنتجات والخدمات
  • تهيئة محركات البحث SEO للوصول العملاء المحتملين
  • وسائل التواصل الاجتماعي
  • قنوات للفيديو
  • روابط ترويجية
  • التسويق عبر الصحف والمجلات
  • الأحداث من وسائل استراتيجية التسويق
  • العروض الترويجي والشراكات

احدث طرق التسويق للمطاعم

احدث طرق تسويق المنتجات

  • البيع المباشر
  • استخدام العلاقات العامة
  • عروض البيع والعينات المجانية
  • التسويق عبر المواقع الإلكترونية
  • وسائل التواصل الاجتماعي
  • التسويق عبر البريد

كيفية التسويق لمشروع جديد؟ كيف أبدأ التسويق الالكتروني؟

  • أولا قم بتحديد شخصية العميل الخاصة بك
  • تعرف على السوق المراد البيع فيه
  • قم بدراسة اتجاهات السوق وفرضياته
  • دراسة المنافسين بالكامل
  • وضع النتائج المراد تحقيقها الخاص بك
  • دراسة معدلات التحويل الخاصة بعملك عبر الإنترنت
  • قياس العائد على الاستثمار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى