أخبار الشركاتأخبار تقنية منوعة

الإتحاد الأوروبي يعتزم توجيه ضربة موجعة لتكنولوجيا إعلانات جوجل

يستعد الاتحاد الأوروبي لرفع شكوى رسمية أخرى لمكافحة الاحتكار ضد جوجل. من أجل تقليل هيمنة عملاق التكنولوجيا على صناعة الإعلانات.

إعلانات جوجل

ومنذ عام 2017 يتم تغريم جوجل مليارات الدولارات في قضايا مكافحة الإحتكار. ومع ذلك لم تتأثر الشركة بل نمت بشكل أكبر من ذي قبل ولم يوقفها أحد.

وهناك العديد من القضايا الخاصة بالإحتكار التي تواجهها شركة جوجل. هذا يشمل ترخيص نظام الأندرويد ومحرك البحث الخاص بها وصناعة الإعلانات.

وهذه المرة يعتزم الإتحاد الأوروبي توجيه ضربة موجعة لقطاع الإعلانات الذي يحقق معظم عائدات شركة جوجل.

حيث تُشكل أرباح الإعلانات حوالي 80% من إيرادات عملاق التكنولوجيا. وعلى الرغم من ازدياد المنافسة الإعلانية. إلا أن عائدات إعلانات جوجل لم تتباطأ واستمرت في الزيادة.

وبلغت عائدات إعلانات عملاق التكنولوجيا جوجل والذي يعد أحد الشركات المملوكة لألفابت. ما يقرب من 225 مليار دولار في عام 2022 فقط.

وقال أشخاص مطلعون على الأمر إن أحدث اتهامات الاتحاد الأوروبي. سوف تستهدف جوهر نموذج أعمال تكنولوجيا الإعلانات للشركة الأمريكية. وهذه ستكون أهم تهمة لمكافحة الاحتكار لم يوجهها بعد الاتحاد الأوروبي إلى جوجل.

الإتحاد الأوروبي ليس أول جهة تنظيمية تحاول إيقاف احتكار جوجل. وزراة العدل الأمريكية هي الأخرى كانت قد رفعت دعوة لمكافحة الإحتكار ضد الشركة.

حيث زعمت تلك الدعوى أن جوجل تحتكر تقنيات الإعلان الرقمي الرئيسية. والتي يعتمد عليها ناشرو مواقع الويب لبيع الإعلانات. كما يعتمد عليها المعلنون في شراء الإعلانات والوصول إلى العملاء المحتملين.

إقرأ أيضا من تكنولوجيا نيوز:

ساعة جوجل الذكية Pixel Watch 2 ستأتي بعمر بطارية أفضل

جوجل ستحذف الحسابات الغير نشطة.. وهكذا تحمي حسابك!

وبعد وزارة العدل الأمريكية، يستعد الاتحاد الأوروبي لإيقاف هيمنة جوجل على صناعة الإعلانات على الإنترنت. حيث كان يحقق في ممارسات الشركة منذ عام 2021.

أخيرا، يمكن أن تؤدي شكوى الإتحاد الأوروبي إلى تفكيك قطاع الإعلانات المربح لشركة جوجل. وسيكون الأمر كارثيا على ألفابت التي ستحارب أي تنظيم يحاول عرقلة مساعيها في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى