أخبار تقنية منوعة

آبل تُهدد بإزالة أحد التطبيقات الشهيرة من متجرها بسبب البيتكوين

كشف مطورو الشبكة الإجتماعية اللامركزية Damus داموس، أنهم تلقوا رسالة تحذيرية من متجر آبل. جاء فيها أن التطبيق قد يتم إزالته من آب ستور بسبب انتهاك قواعد المتجر.

متجر آبل

و داموس عبارة عن شبكة اجتماعية لامركزية مدعومة من قبل مؤسس تويتر جاك درسي. ويصفها البعض بأنها الجيل التالي الذي سيحل محل فيسبوك وحتى تويتر.

ويوفر Damus للمستخدمين العديد من الميزات ومنها تشفير الرسائل والخصوصية. إلى جانب Zaps أو الإكراميات والتي تسعى آبل لحذف التطبيق بسببها.

والإكراميات في التطبيق عبارة عن ميزة مدفوعات حيث يمكن للمستخدمين من خلالها دعم الأصدقاء وصانعي المحتوى. وأي شخص آخر على منشوراتهم من خلال عملة البيتكوين.

ومن أجل هذا السبب، هددت آبل بالتخلص من Damus خلال مدة أقصاها 14 يوما إذا لم يحذف ميزة الدفع تلك من على التطبيق الموجود بمتجرها آب ستور.

وكما تعرفون فإن صانع الآيفون حريص على منع أي عمليات دفع خارجية تحاول الهرب من عمولة متجر آب ستور.

حيث تحصل آبل على عمولة قدرها 30% جراء كل عملية شراء تحدث داخل التطبيق. وهذا يجلب لصانع الآيفون مليارات الدولارات بشكل سنوي.

ومكّن دمج تقنية Lightning في Damus من تسهيل عملية الدفع عبر البيتكوين. ولهذا عارض كل من إيلون ماسك وحتى جاك دورسي ما تفعله آبل التي لا تهتم سوى بمصالحها على حساب الآخرين.

إقرأ أيضا من تكنولوجيا نيوز:

تعرف على الشروط الجديدة من أجل تحقيق الربح على يوتيوب 2023

تسريبات صادمة تكشف مفاجأة عن سعر تشكيلة آيفون 15

أيضا يرى مطورو داموس أن هذا التهديد من قبل آبل بمثابة لحظة فارقة على أحد التطبيقات التي تحاول السطوع بقوة في سماء الشبكات الإجتماعية اللامركزية. والتي يمكن استخدامها بشكل آمن وبدون قيود على المحتوى.

ويهتم العديد بتطبيق مثل داموس بعد تزايد شعبية البيتكوين والعملات المشفرة. حيث تخطط شبكات أخرى مثل تويتر وريديت من دعم العملات الرقمية خلال الفترة المقبلة.

أخيرا، تسمح ميزة مثل الإكرامية (البقشيش) في تقديم مدفوعات مباشرة من نظير إلى نظير دون الحاجة إلى وسطاء. وهذا يعني الإبتعاد عن دفع عمولة آب ستور وخسارة آبل للكثير من الأموال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى