أمن المعلومات

مطور فايرفوكس يقدم أداة للكشف عن جميع معلوماتك على الإنترنت

كشفت شركة موزيلا، المطورة لمتصفح فايرفوكس الشهير، أداة جديدة لمراقبة وحماية خصوصية المستخدمين والكشف عن كافة البيانات التي وصلت إلى ملايين المواقع الشهيرة على الإنترنت، مع إمكانية طلب حذفها من ما يصل إلى 190 موقعًا منها.

بيانات المستخدمين تصل للمواقع من خلال أدوات تساعد مطوري المواقع على تتبع المستخدمين، أو من خلال إضافات يتم تنزيلها على متصفح الويب أو جهاز المستخدم، ويقوم جامعي البيانات هذه ببيعها بعد ذلك لشركات الإعلانات وغيرها، بملايين الدولارات.

كشفت موزيلا رسميًا عن خدمات جديدة تسمى Mozilla Monitor Plus، وهي خدمة مدفوعة مقابل 8.99 دولار شهريًا بموجب اشتراكها السنوي، وتؤكد أن الخدمة عبارة عن أداة تقوم بتحليل ملايين المواقع الشهيرة حول العالم للكشف عن معلومات محددة حول المستخدمين بشكل تلقائي.

تؤكد الشركة المطورة لمتصفح فايرفوكس، إن الأداة ستراقب معلوماتك تلقائيًا في المواقع، وستعرضها مع نوعية البيانات، كما أن لديها إمكانية حذف البيانات تمامًا من أكثر من 190 موقعًا بشكل تلقائي.

وعلق توني سينوتو، مدير منتج Mozilla Monitor، لـ The Verge، أن موزيلا تتعاون مع شركة تدعى Onerep لإجراء عمليات الفحص هذه وطلبات الإزالة اللاحقة، في حين أن الطلبات تستغرق عادةً ما بين سبعة إلى 14 يومًا للمعالجة، إلا أنه يقول في بعض الأحيان لا يمكن إزالة المعلومات.

وأضاف أن الأداة التي تقوم بعمليات فحص المواقع الوسيطة للبيانات الخاصة بها، يمكنها العثور على تفاصيل عبر الإنترنت مثل اسم المستخدم وعناوين المنزل الحالية والسابقة، ولكنها تضيف أنها يمكن أن تتعمق مثل التاريخ الإجرامي أو الهوايات أو المنطقة التعليمية لأطفال المستخدمين.

وأضاف أن موزيلا ستواصل المحاولة، ولكنها ستعطي أيضًا لأعضاء الاشتراكات المدفوعة معلومات وإرشادات بالصور لمحاولة إزالة بياناتهم بأنفسهم من على المواقع التي لا يمكن لمطور فايرفوكس الوصول إليها.

وتقول موزيلا إن أعضاء الحسابات المجانية في أداة Monitor الجديدة، سيحصلون على فحص مجاني وإزالة لمرة واحدة، بالإضافة إلى عمليات فحص شهرية مستمرة لوسيط البيانات بعد ذلك.

أما الاشتراك المدفوع فيعتمد على مراقبة الويب المظلم، وهي خدمة ظهرت في متصفح فايرفوكس لأول مرة في عام 2018، وقد قدمت موزيلا خدمات أخرى تركز على الخصوصية في السنوات القليلة الماضية، مثل موزيلا VPN وفايرفوكس ريلاي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى