ماك ستوديو.. مكتبي جديد للمحترفين المبدعين من أبل

أعلنت شركة آبل للتو في مؤتمرها عن جهاز ماك ستوديو – Mac Studio، وهو كمبيوتر مكتبي يشبه ماك ميني من الخارج ولكنه يحتوي على الكثير من الطاقة في الداخل. حيث يتميز ماك ستوديو بشريحة M1 ماكس من أبل بالإضافة إلى معالج جديد أكثر قوة، وهو M1 ألترا الذي أعلنت عنه أبل لأول مرة اليوم أيضا. تدعي شركة أبل أن الجهاز الجديد سيكون أسرع من جهاز ماك برو الأفضل.

يشتمل المكتبي الجديد على أربعة منافذ ثندربولت – Thunderbolt في الجزء الخلفي، بالإضافة إلى منفذ 10Gb Ethernet ومنفذين USB-A و HDMI ومقبس صوت. وهو يدعم Wi-Fi 6 و بلوتوث 5. بينما تشتمل النسخة ذات M1 ماكس على منفذي USB-C في المقدمة، بينما يحتوي M1 ألترا على منفذي ثندربولت. هناك فتحة لبطاقة SD في الأمام أيضًا.

تدعي شركة أبل أن ماك ستوديو مع M1 ماكس سيكون أسرع بنسبة 50 في المائة من ماك برو، وذلك مع 16 نواة من Xeon، وسرعة أكبر بـ 2.5 مرة من آي ماك ذي مقاس 27 بوصة مع معالج Core i9 ذي العشر أنوية. يُزعم أيضا أن تكوين M1 ألترا أسرع 3.8 مرة من آي ماك ذي مقاس 27 بوصة. وأسرع بنسبة تصل إلى 60 بالمائة من ماك برو. لم تحدد أبل الاختبارات أو الشروط التي أدت إلى هذه النتائج.

شريحة M1 ألترا عبارة عن شريحة ضخمة ذات نطاق ترددي كبير للذاكرة، يبلغ 800 جيجابت في الثانية، مما يدعم ما يصل إلى 128 جيجابايت من ذاكرة الـ unified. يحتوي المعالج على وحدة معالجة مركزية ذات 20 نواة مع 16 نواة عالية الأداء ووحدة معالجة رسومات ذات 64 نواة. تقول شركة أبل أنه أسرع بثماني مرات من M1، الذي يشغل ماك ميني.

سيتم طرح أبل ستوديو للبيع في 18 مارس.

اقرأ أيضا على تكنولوجيا نيوز:

جدير بالذكر أن ماك ستوديو متوافق مع شاشة ستوديو أبل – Apple’s Studio Display، وهي شاشة خارجية تم الكشف عنها اليوم أيضًا في حدث أبل. يبلغ حجم الشاشة 27 بوصة قطريًا، بدقة عرض 5K. يمكنك أيضًا الحصول على خيار شاشة نانو لتقليل الوهج الصادر عنها. سيتم طرح الشاشة مع ماك ستوديو، بأسعار تبدأ من 1599 دولارًا أمريكيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى