فوائد الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية يجهلها الكثير – 20 دليل يؤكد ذلك

فوائد الذكاء الاصطناعي في حياتنا هو الذي قدم لنا محركات بحث جوجل، ساعد على إنقاذ الأرواح، قضى على الأعمال الشاقة ليخلق لنا الوظائف الرقمية

حيث باتت تكنولوجيا AI جزء لا يتجزأ في كافة جوانب حياتنا اليومية والعملية، لدرجة أنها أصبحت تقرر الخطوات اللازمة للوصول إلى الهدف، لجعل حياه البشر أكثر أماناً وسهولة، فلم يعد هناك شيء خارج تقنيات الذكاء الاصطناعي، لدرجة أنها باتت ملتحم بنا وبين أي شيء إلى حد لم يعد في وسعنا تخيله.

فكل ما نقوم به تقريباً ذو صلة بالذكاء الاصطناعي، مما دفع ذلك أغلب المجالات والمؤسسات المالية والاعلامية والقانونية والصحية والزراعية وغيرها من الهيئات، بإن تسعي جاهدة لتأمين حصتها من AI، لتجنيده لصالح خدمتها.

فتلك التقنية بمقدورها تحسين الإنتاجية، وذلك نظراً لقدرتها الهائلة على توفير الكثير من الوقت والجهد، وكذلك رفع معدل المبيعات لقدرتها على استهداف عملاء محتملين، وتطوير عمليات المحاسبة، وإدارة سلاسل التوريد في جميع الصناعات، وصولا ً لخدمة العملاء.

وغيرها العديد من الفوائد الذي تقدمها تقنيات الذكاء الاصطناعي لجميع الشركات، لمساعدتهم على تصميم وتقديم منتجات وخدمات بشكل أفضل، لمحاكاة وتلبية احتياجات المستخدمين قدر الإمكان، إذا دعنا الآن نسرد إليكم أهم 20 دليل يؤكد على مدى أهمية وهيمنة تقنيات AI على حياتنا ككل.

ما هي فوائد الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية؟ 

إن فائدة تكنولوجيا AI الأساسية، تكمن في قدرتها الهائلة على تحسين أداء كافة المؤسسات وإنتاجها، عبر خلق تقنيات متطورة تسمي بالخوارزميات، التي تعمل على فهم وتحليل العديد من المهام على نطاق واسع في وقت قياسي، لا يمكن لأي إنسان بوسعه تحقيقه، وذلك بالطبع من شأنه ان يعود بمزايا كبرى على كافة الأصعدة.

أهمية الذكاء الاصطناعي في حياتنا
أهمية الذكاء الاصطناعي في حياتنا

حيث قد يعتقد الكثيرين، بإن أهمية تلك التقنيات الحديثة لا تقصر عملها سوى داخل الشركات التكنولوجية العملاقة لأجل تسهيل عملها، ولكن هذا بالطبع ليس صحيحاً، لأننا جميعنا بلا منازل يواجه شتي مكونات الذكاء الاصطناعي من الصباح حتى الليل.

وأكبر دليل على ذلك، زيادة معدل انتاج واستهلاك تطبيقات الذكاء الاصطناعي مثل برامج التسوق الإلكتروني والألعاب وغيرها الكثير،المتواجدة داخل متجر جوجل بلاي، التي يزداد الاعتماد عليها يوما تلو الآخر.

ولشرح مدى أهمية الأمر مفصلاً، جمعنا إليك أهم 20 مثال للذكاء الاصطناعي التي تقوم باستخدامه بشكل شبه يومي دون ان تشعر، وذلك على النحو التالي.

1- مستقبل الذكاء الاصطناعي المتوجه نحو المساعدة الصوتية  

وذلك ما نراه الآن، من اعتماد الكثيرين المتوجه نحو برامج المساعد الصوتية الذكية، كأدوات Alexa، Google Home، Cortan، الذي سبق وأن قمنا بشرح مزاياهم مفصلاً في مقالة أشهر تطبيقات الذكاء الاصطناعي للاندرويد والايفون، التي تعد من أهم انجازات وفوائد الذكاء الاصطناعي في حياتنا حتى الآن.

Google Home
Google Home

حيث تساعد تلك التقنيات الرقمية المتطورة في الحصول على اقتراحات لبعض الاماكن التي تتواجد في محيط منزلك، وذلك في حال وإن وددت بتناول الغداء مثلا، او للاستفسار عن حالة درجة حرارة الطقس، أو لأجل تشغيل أغانيك المفضله وغيرها الكثير، وكل ذلك عبر محادثك إليها فحسب.

حيث تعمل تلك التقنيات المتطورة بطريقة معالجة اللغات، لتمكنها بعد ذلك من تنفيذ أوامر مستخدميها في صورة إجابات في أقل من ثانية، كما هو الحال مع المساعدات الصوتية الخاصة بمحركات بحث جوجل ويوتيوب، القادرة على إجابة كافة اسئلة المستخدمين بشكل فوري.

2- أهمية الذكاء الاصطناعي في البحث  

من أهم فوائد الذكاء الاصطناعي في حياتنا التي قدمتها البشرية لإثراء معارفها، هي توفيرها لنا محركات بحث متعددة، والتي على رأسها محرك بحث جوجل، فأغلبنا لا يستطيع ان يمضي يوما واحدا، دون الحاجة إلى البحث على شيء ما يود بمعرفته، كالإجابة عن منتج ما، أو لأجل تقييم دوارات تعليمية إلخ..

خوارزميات محركات البحث
خوارزميات محركات البحث

وهنا تأتي أهمية (AI) في أبهي صوره، ليقدم إليك أفضل النتائج التي تجاوب على أسئلتك، الذي تتم عبر عمليات التصنيف والترتيب، كصفحات نتائج محركات بحث جوجل التي تعمل على ترتيب نتائجها من الأفضل للأدني بشكل تنازلياً، أي تدرج صفحات محرك بحث google من الأعلى جودة، والتي تتواجد في الصفحات الأولي نزولاً للأقل جودة.

والتي تعني أدني الصفحات على الإطلاق، التي يمكنها ان تقدم معلومات ذات قيمة إليك، كما انها من الممكن أن تكون ضارة وغير امنة، مما يجعلك تستنتج أن جميع محركات البحث تعتمد بشكل رئيسي على الذكاء الاصطناعي لكي تتمكن من إتمام عمليات التصنيف والفهرسة ومسح بيانات مواقع الويب المختلفة.

لتمكنك بنهاية المطاف من تقديم أفضل نتائج لأسئلتك، وكل ذلك في أقل من ثانية، إلى جانب توفيرها خواص تسهل عليك عمليات بحثك، كتوفيرها خاصية البحث بالصور بدل النص كمحرك بحث جوجل.

كما ان تلك التقنية هي التي تضع إليك جميع الإعلانات التي تلاحقك اينما ذهبت، فلإعلانات ما هي إلا خوارزميات يرجع أصلها للذكاء الاصطناعي تستند إلى سجل بحث يتم تصنيفه لاستهدافك كعميل محتمل لشراء سلعة ما، والتي تصنف بناء على اهتماماتك، بهدف الحصول على منتجات تعقد الخوارزميات أنها ستفديك.

 

3- تفعيل خاصية معرف الوجه في الهواتف الذكية  

يتجه مستقبل الهواتف الذكية اليوم نحو تطوير خاصية معرف الوجه، وذلك كبدلاً لخاصية قفل شاشة الهاتف بكلمة مرور على هيئة رقم او نمط، حيث تقوم هذه التكنولوجيا الجديدة على مساعدك على إلغاء قفل جهازك، بواسطة الآلات قياسات الحيوية والتي تعرف باسم معرف الوجه.

فهي حقاً واحدة من أحد أهم فوائد الذكاء الاصطناعي في حياتنا، التي ستغزو كوكب الأرض حاضراً ومستقبلاً، مثلما نراه الآن في تقنية FaceID من شركة أبل العالمية ثلاثية الأبعاد، الذي يتمكن من وضع 30000 نقطة تحت الأشعة الحمراء الغير مرئية، للتمكن من التقاط صورة تعرف الوجه تفصيلاً عند البدأ بفتح شاشة الجوال.

FaceID
FaceID

فهذه التقنية تستخدم خوارزميات التعلم الآلي، لمقارنة ومسح وجهك مع ما تم تخزينه حول وجهك، لتحديد ما إذا كنت الفرد الذي يحاول إلغاء قفل الجوال هو انت ام لا، حيث ان فرصة خداع هذا الجهاز هي واحدة من كل مليون، وذلك ما قامت أبل بالتصريح حوله داخل جهاز FaceID.

4- أهمية الذكاء الاصطناعي في البريد الإلكتروني  

قد تلاحظ عند كتابتك رسالة بريد إلكتروني لشخص ما، تنشيط بعض أدوات داخل خانة كتابة الرسائل تساعدك على التدقيق الإملائي، لمساعدك على صياغة رسائل خالية من الأخطاء النحوية، ولإتمام هذه الآلية بنجاح، كان لابد من استخدام الAi لمعالجة أخطائك.

اما بالنسبة إلى المتلقي لرسائلك، يستخدم الجيميل آليات عوامل تصفية البريد العشوائي، بهدف تصفية رسائل البريد الإلكتروني، فإذا كانت رسائل مزعجة، يصنفها الجميل كبريد مزعجا ويرسلها إلى خانة البريد العشوائي، بينما إذا كان الرسائل سليمة، يقوم الجميل بإرسالها إلى صندوق الوارد الخاصة بالمستقبل، كشيء يريد المستلم استلامه.

فلترة التعلم الآلى لرسائل البريد الإلكتروني بالذكاء الاصطناعي
فلترة التعلم الآلى لرسائل البريد الإلكتروني بالذكاء الاصطناعي

إلى جانب ذلك، يستخدم البريد الإلكتروني برامج أخري لمكافحة الفيروسات، وكل ذلك لغرض حماية حساب بريدك الإلكتروني والتي كان من المستحيل بقيامه لولا وجود AI.

5- استخدام الذكاء الاصطناعي في التنقل  

من أهم فوائد الذكاء الاصطناعي في حياتنا أيضاً، أنه يساعدك في عمليات التنقل والسفر، فمثلا أغلب الناس يعتمدون على خرائط جوجل Google maps لمساعدتهم على التنقل من مكان لأخر، أو لغرض مراقبة حركة المرور لتعطيهم فكرة حول ظروف حركة المرور في مكان ما يودون بالذهاب إليه.

Google Maps
Google Maps

أو مثلا لغرض حساب بعض المسافات كم ستستغرق من الوقت للوصل إليها، كما تعمل خرائط جوجل على اقتراح طرق أخري لتفادي الازدحام.

فهناك إصدارها لتقتنيات متطورة أخرى خاصة بالتنقل، مثل أختراع سيارات تسلا العالمية ذاتية القيادة، ففي اماكن مثل كاليفورنيا يمكن طلب سيارة ذاتية القيادة من خلال شركة waymo لنقلك من وإلى العمل بسلاسة.

6- أهمية الذكاء الاصطناعي في العمليات المصرفية 

لولا وجود AI في النظام المصرفي، لنعدم أمان العملاء في اكتشافهم عن كافة عمليات الاحتيال عند قيامهم لإيداع شيك ضوئي بهواتفهم، أو محاولتهم للحصول على تنبيهات ان رصيدهم أنخفض، نتيجة لشرائهم شىء ما عبر الإنترنت مثلا.

ليضح إليك هنا مدى فوائد الذكاء الاصطناعي في حياتنا وأهميته الكبري، فإن وجود AI هو الذي يمكنك من التحقق من عمليات الشراء أونلاين، فتلك التقنية هي التي تساعدك على تحديد ما إذا كنت من أتممت عملية الشراء أم لا، وذلك بهدف التأكد من صحة المعاملة، تفاديا لاستخدام شخص أخر لبطاقتك الانتمائية غير مصرح بيه.

وهي في الحقيقة من أهم المزايا التي قدمها إلينا العلم، استخدام الذكاء الاصطناعي جميع حقوق ملكية المستخدمين محفوظة وأمنة كلياً داخل كافة العمليات المصرفية.

7- خوارزميات شركة نتفلكس 

ومن لا يعلم شركة Netflix العالمية؟ صاحبة النصيب الأكبر في أنتاج أشهر الأفلام والمسلسلات متعددة اللغات الحائزة على أكبر الجوائز الهوليودية والبولودية، نعم عزيزي، أن محرك شركة نتفلكس مدعوم بذكاء الاصطناعي بشكل أساسي لسجل مشاهدتك السابقة.

مشاهدة نتفليكس على تلفاز ذكي
مشاهدة نتفليكس على تلفاز ذكي

وذلك لغرض تقديم إليك اقتراحات أفلام ومسلسلات تتلاءم مع ذوقك واهتماماتك لحثك على مشاهدتها، وذلك اعتمادا على أنواع المشاهدات من حيث، الممثلون، واللغة، والفترات الزمنية الأكثر ملائمة لوقتك، فنتفلكس كغيرها من المواقع ومنصات وسائل التواصل الاجتماعي.

فمثلا خوارزميات برنامج تيك توك، تقوم بجلب إليك مزيد من المحتويات ذات الصلة باهتماماتك كلما قمت بالتمرير للأسفل، وترجع جميع تلك التقنيات المتطورة في المقام الأول إلى مجالات الذكاء الاصطناعي كالتعلم الآلي والتعلم العميق، التي تعمل على معالجة المعلومات وتحليلها، لتكون قادرة على فهم سلوكيات المستخدمين بالتعلم الآلي ذاتياً.

8- الأجهزة المنزلية الذكية – Smart Homes 

أصبحت المنازل الذكية تزداد يوما تلو الاخر، لدرجة انها أصبحت جزءاً من بعض منازل الكثيرين منا، وذلك ما نراه الآن من كثرة الاعتماد على منظمات الحرارة المتطورة مثل Nest، التي تعمل على التحكم في درجة حرارة المناسبة قبل العودة إلى منازلنا، من خلال التحكم بها عن بعد.

smart home
smart home

وأيضًا تزايد الاعتماد على الثلاجات الذكية، القادرة على إنشاء قوائم خاصة بالطعام التي تنقصك، بناء على ما لم يعد متواجداً في الثلاجة، إلى جانب قدرتها على تدعيمك توصيات بشأن المشروبات التي تتناسب مع عشاءك، وغيرها العديد من البرمجيات التي باستطاعتك التحكم بها بداخلها.

علاوة على ذلك، قد يهمك أيضًا قراءة مقالة من أمثلة الأجهزة الذكية، التي تمثل لنا مدي أهمية وفوائد الذكاء الاصطناعي في حياتنا مستقبلاً داخل منازلنا الذكية.

9- وسائل التواصل الاجتماعي  

إن كافة منصات التواصل الاجتماعي المختلفة تعمل بتقنية الAi، كمنصة فيسبوك العالمية، تويتر، إنستغرام، بنتريست وغيرها من المنصات الافتراضية التي تزودك بكافة الأخبار، للحصول على أخر ما حدث بين لليلة وضحاها.

جميع وسائل التواصل الاجتماعي تعمل بالذكاء الاصطناعي
جميع وسائل التواصل الاجتماعي تعمل بالذكاء الاصطناعي

لكن رغم ذلك، هل فكرت يوما ما فائدة الذكاء الاصطناعي في حياتنا من حيث علاقته بمنصات السوشيال ميديا؟ حسنا هذا هو سحر تقنية AI، فعلى سبيل المثال، ساعدت خوارزميات اللغة منصة فيسبوك على إزالة ما يقرب من 2 مليون منشور من المحتوي المبتذل، أو المحتويات المرتبطة بالاضطهادات الدينية، كالإرهاب في الربع الأول من عام 2019.

10- فوائد الذكاء الاصطناعي في حياتنا لحل المشكلات البيئية 

بالنظر إلى ان الفضاء بقعة شاسعة مليئة بكوارث الكونية، كان لابد منا باختراع تقنية تحمي كوكب الأرض من المشكلات المصيرية التي تهدد بقائنا جميعاً، ومن هذا المنطلق بدأت البشرية بتصنيع الAI لرصد كافة المشكلات الكونية والبيئية التي نوجهها، كرصد مشكلة الاحتباس الحراري.

أحد فوائده أيضا، أن الذكاء الاصطناعي يمكن له حماية البنية التحتية، وذلك من خلال اختراع آليات ذكية مساعدة في ان نكون أكثر كفاءة في التعامل مع مواردنا الطبيعية والزراعية.

11- فوائد الذكاء الاصطناعي في الزراعة  

تستخدم هذه التقنية المتطورة أيضًا في مجالات الصناعة الزراعية على نطاق واسع، وذلك ما نراه في المزارع الصينية باعتمادهم المتزايد على استخدام الروبوتات في زراعة البذور والمحاصيل الخصبة، وإدارة المبيدات، والحاصد، لدرجة اعتمادهم على طائرات ذاتية القيادة لمراقبة زراعة المحاصيل.

فوائد الذكاء الاصطناعي في حياتنا الزراعية
فوائد الذكاء الاصطناعي في حياتنا الزراعية

حيث تعتمد تلك الطائرات المتطورة اعتمادا رئيسيا على AI، لتكون مسؤولة بذلك عن جمع كافة البيانات المتعلقة بالمحصول، ومن ثم بتحليلها وتقديم أهم التوصيات عن المتغيرات التي تحدث وستحدث عن صحة المحاصيل، وكذلك ظروف التربة، لغرض توظيف تلك البيانات والمعلومات في تعزيز الانتاج النهائي.

12- الرعاية الصحية وإنقاذ الأرواح  

لا تقتصر فوائد الذكاء الاصطناعي في حياتنا على تحسين جودة الحياة فحسب، بل فائدته تعود أيضًا لإنقاذ الارواح، سواء كان ذلك على الصعيد الصحي أو الاجتماعي، فجميع الشركات، التي من ضمنها الشركات التكنولوجية، تتنافس يوما تلو الاخر في استثمارها وانفاقها ملايين الدولارات على الابحاث العلمي.

وذلك ببساطة لان الAi يساعد نظام الرعاية الصحية بشكل هائل، وأكبر دليل على ذلك جميع الاكتشافات المتطورة التي ظهرت في الآونة الأخيرة، مثل بروتكولات الأدوية الشخصية أو أدوات التشخيص الأفضل للمرضي، وكذلك الروبوتات المساعدة قي العمليات الجراحية، فمثلا إن  أهمية الذكاء الاصطناعي في الطب حقاً لا تعد ولا تحصى.

حيث بإمكان الآلات مثل هذه ان تنقذ العديد من الأرواح البشرية، ليس في المجالات الطبية فحسب، بل في الكوارث، فاليوم هناك كثيراً ما نراه بالدول المتقدمة باعتمادها المتزايد على الذكاء الاصطناعي لتساعد رجال الإطفاء أو الإنقاذ وقت الكوارث لتحديد موقع الضحايا وإنقاذهم على الفور.

13- الذكاء الاصطناعي ليس بحاجة لأخذ قسطاً من الراحة  

فالذكاء الاصطناعي لا ينام أبداً، وهو عاملا هاماً ومفيداً للغاية لنا جميعاً، فالآلات لا تحتاج سوى تأمين الطاقة الكهربائية اللازمة لها، ليصبح بمقدورها العمل ليلا ونهارا بل للأبد، عكس البشر الذين يكونون بحاجة ضرورية إلى تناول الطعام والنوم والراحة لمواصلة التركيز.

فتلك الميزة الرائعة من أحد أهم فوائد الذكاء الاصطناعي في حياتنا، حيث بإمكانها العمل 24 ساعة يومياً طول الأسبوع في ذروة أدائه، في حين من المستحيل يفعلها الكائن البشري، لذلك تعبر هذه التقنيات من أفضل الوسائل المخفضة للأخطاء البشرية، إلى جانب مساعدتها الكبري لجميع الشركات على تقديم خدماتها بشكل أكثر احترافية.

والتي من شأنه ذلك، أن يؤدي إلى اكتشاف المزيد من الاختراعات داخل مؤسسات البحثية والتعليمية، ليعود بفوائد واسعة النطاق لنا جميعًا في المستقبل.

14- من فوائد الذكاء الاصطناعي في حياتنا تحسين الأتمتة 

ويعني ذلك، أنه أصبح بوسع الروبوتات تنفيذ العديد من المهام المتنوعة داخل المصانع وخارجها، دون حاجتها للتدخل البشري، فالذكاء الاصطناعي يستخدم اليوم بالفعل تقنيات تعلم الآلة وغيرها من التقنيات المتطورة، لتقليل عبء العمل البشري في التصنيع والتعبئة والتغليف والموارد البشرية وغيرها.

الذي عمل على خفض كلفة الموظفين التشغيلية إلى حد كبير، إلى جانب رفعه كفاءة الشركات في الأتمتة إلى مستوى اعلى جودة من السابق، وأكبر مثال على ذلك، الآلة اليابانية الشهيرة باسم “أوكوما” الذي تلخص المستقبل المشرق للAI  القادم في البيئات الصناعية.

OKUMA
OKUMA

15- للذكاء الاصطناعي فضل في تخفيض حالات الحوادث 

فكما ندري بان حوادث الطرق تقتل آلاف بل ملايين البشر سنوياً حول العالم، الذي تحدث نتيجة خطأ بشري، ولكن بعد ظهور تقنيات ذكية مثل السيارات ذاتية القيادة، سيقليل ويخفض ذلك بشكل كبير معدلات حدوث الحوادث إلى مستويات غير مسبوقة.

16- أهمية الذكاء الاصطناعي في خلق وظائف رقمية

أحد أهم تجليات فوائد الذكاء الاصطناعي في حياتنا الرقمية، أنه قام بفتح أبواباً هائلة للوظائف الرقمية الجديدة، التي من شأنها ان تقوم بفتح أفاقا واسعة لأنسان القرن الحادي والعشرون.

للذكاء الاصطناعي الفضل الأكبر لخلق الوظائف الرقمية
للذكاء الاصطناعي الفضل الأكبر لخلق الوظائف الرقمية

حيث ستكون أهمية الذكاء الاصطناعي أحد أهم الركائز الأساسية التي تتطلب العمل، باعتباره أهم وأقوي محرك عمل شهده العالم على الإطلاق، لدرجة أنه سيكون للذكاء الاصطناعي قابلية القضاء على الكثير من الوظائف التقليدية، ليحل محلها فرص عمل ضخمة تتطلب مهارات أعلى في شتى مجالات الحياة.

فتلك التقنيات ستعمل على خلق العديد من الوظائف الجديدة التي لم نتصورها بعد، لدرجة ستصل البشر لعصر لا يمكن فيه العودة إلى ما قبل التكنولوجيا.

17- القضاء على المهام الشاقة من الأعمال الرتيبة  

من أهم فوائد الذكاء الاصطناعي في حياتنا، أنه خلصنا من الأعمال الرتيبة المملة المكررة في العديد من القطاعات المختلفة، فمثل هذه أعمال تفتكر للابتكار، سيئة ومضيعة لوقت وجهود البشر، لكنها في مقابل ذلك، ممتازة لاستخدام الأتمتة الحاسوبية لعملها.

حيث تتميز تقنيات الAi في أعمال كهذه،على إظهار قدرتها الهائلة على إتمام أعمال المعالجة والتصنيف، ما يحرر البشر ويعطيهم فرصة ومتسع أكبر في التركيز على أشياء أخري، تتطلب عمليات تحليل أعمق اللازم بها تفكير إبداعي.

18- فوائد الذكاء الاصطناعي في التعليم 

بواسطة استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم، يمكن أن يساعد الناس في العديد من جوانب حياتهم بشكل كبير، والتي من أبرزها كالآتي:

كيف يمكن الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في التعليم؟
كيف يمكن الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في التعليم؟
  • إمكانية التعلم في أي وقت: حيث يمكن لأي فرد حول العالم التعلم دون انتظار وقت محدد، بكبسة زر واحدة عبر الإنترنت، ليساعد البشرية في زيادة الإنتاجية بشكل فعال.
  • ضغط أقل: بفضل توافر عدد هائل من المصارد التعليمية، أصبح هناك مجموعات متنوعة تتناسب مع كافة الفروقات الفردية، لتعمل بذلك على ضم مجموعات تعليمية تتوافق حسب كل مستوي، وبالتالي توقف الأفراد عن مقارنتهم ببعضهم البعض، إلى جانب حرية الأفراد على اختيار مساعدهم الافتراضي الشخصي.
  • مشاركة أفضل: تخلق الجداول الزمنية والمهام المخصصة والتفاعل مع التقنيات الرقمية، نوعاً من النهج الشخصي، الذي من شائنه ان يعزز الشعور بالخصوصية لدى الطلاب، مما يؤثر ذلك على مشاركتهم بالإيجاب، ويزيد من اهتمامهم بدراستهم بشكل فعال.

19- فوائد الذكاء الاصطناعي في الطب  

في الحقيقة يمكن القول ان فوائد الذكاء الاصطناعي في حياتنا في مجالات الرعاية الصحية لا تعد ولا تحصي، ولكن دعنا نسرد أهمها فيما يلي:

فوائد الذكاء الاصطناعي في الحاضر والمستقبل الطبي
فوائد الذكاء الاصطناعي في الحاضر والمستقبل الطبي
  • خفض تكاليف الفحص الطبي: لا داعي لإجراء الفحوصات الطبية الباهظة بعد الآن، حيث وفرت ظهور برامج الذكاء الاصطناعي الطبية الكثير من المال، فالآن تلك التقنيات المتطورة يمكنها في المساعدة على إجراء التحاليل المخبرية أو تحسين من كفاءة سير العمل السريري أو قدرتها على التنبؤ بالأمراض المكتسبة من العيادات.
  • القدرة على التنبؤ بتحويلات العناية المركزية: فلا داعي الان لنقل المرضى إلى العنايات المركزية أن لم يستدعى الامر، الذي ان تمت عن طريق الخطأ قد يؤدي إلى نتائج سيئة أو حتى الوفاة، فالذكاء الاصطناعي الآن قادر على تحديد اصحاب الحالات الخطيرة من المتوسطة.

وذلك بفضل تزويده ببعض الأنظمة المتطورة القادرة على حفظ كافة السجلات الطبية ونتائج المختبر وعلاماتهم الحيوية لتدارك حالة المرضي قبل تدهورها، بالإضافة لقدرته على تقديم توصيات العلاج اللازمة.

20- أهمية الذكاء الاصطناعي في تحسين تجربة المستخدم 

فهذه التقنيات لا يتوقف عملها على تطوير تطبيق أو جهاز، بل تشمل أهدافها الرئيسية تحسين تجربة المستخدمين على مدار دائم، سواء كان ذلك تطويرها لبرامج الدردشة الآلية أو الأتمتة الافتراضية، مثل مساعد محرك بحث جوجل، او إضافة ميزات في المنتجات تخدم احتياجات المستخدمين.

كما هو الحال مع المساعد الصوتي التي قامت بإنتاجه شركة أبل تحت اسم “Siri” لتلقي أوامر المستخدمين وتنفيذها على الفور.

كيف يمكن الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في حياتنا؟ 

بعد التعرف على بعض فوائد الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية، قد تتساءل حول كيفية الاستفادة من هذه التقنية، باعتبارها انها ستكن مهنة المستقبل بلا شك، حسناً عزيزي، يمكنك فعل ذلك عبر تطوير مهارتين أساسيتين، وهما البرمجة والهندسة.

فهذين النوعين من المهارات هما طريقك الأمثل للدخول في عالم تطوير المنتجات التي تدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي، حيث السعي وراء مهن مثل هذه، من شأنها ان تضمن لك فرصاً واعدة، تساعدك على تحقيق أهدافك وطموحاتك المادية والعلمية.

فهناك العديد من الدراسات التي تشير بإن تقنيات AI ستحل محل 40% من الوظائف التقليدية، ولكن في نفس الوقت ستخلق فرصا هائلة، لذلك لابد لك من أن تكون جزءاً من هذا التحول الكبير، لأنها ببساطة ستكون مهارة القرن.

كيف يمكن الاستفادة من الذكاء الاصطناعي؟
كيف يمكن الاستفادة من الذكاء الاصطناعي؟

وبذلك يتضح إليك عزيزي، انه من الصعب تخيل روتيننا اليومي دون مساعدة الذكاء الاصطناعي، ففكرة استبعاده من عالمنا الرقمي، تعني اختلافا جزريا في كل شيء، فبفضل تلك الصناعات أصبح باستطاعتنا جميعاً مضاعفة جهودنا البشرية لحل تحدياتنا العالمية بكفاءة أعلى.

وذلك ما يتجه إليه العالم بأكمله في زيادة الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع، أملا في الحصول على مستقبل أكثر إشراقا، لذلك لابد علينا جميعاً تعلم كيفية التعامل مع الاجهزة الذكية بحكمة لصالحنا، لمواكبة عصر التكنولوجيا الرقمية بقسى فاعلية ممكنة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية موضوعنا حول فوائد الذكاء الاصطناعي في حياتنا، إذا أعجبتك مقالتنا اليوم، لا تنسى بمشاركتها مع أصدقائك ومتابعة موقعنا تكنولوجيا نيوز، لمزيد من المقالات، ورصد أحدث الأخبار التقنية ذات صلة، وأخيرا في حال وإن وددت بسؤالنا، لا تردد بتزويدنا تعليقك في الخانة المخصصة، فإن جميع الحقوق محفوظة لزوارنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى