أخبار تقنية منوعة

هذا هو سبب استخدام شريحة آبل A16 في آيفون 14 برو

قامت آبل بإستخدام شريحة A16 الجديد مع آيفون 14 برو و آيفون 14 برو ماكس فقط، بينما حصل آيفون 14 العادي و بلس على شريحة  A15القديمة. لكن لماذا؟

زيادة تكلفة انتاج سلسلة آيفون 14

وفقا لتقرير حديث، السبب يرجع إلى السعر، حيث تُكلف شريحة A16 الكثير من المال وتدفع آبل 110 دولارا من أجل إنتاج أحدث معالج لها.

هذا السعر البالغ 110 دولار يجعل شريحة A16 Bionic أغلى 2.4 مرة من شريحة A15 الموجودة في آيفون 13. وهذا هو السبب الذي جعل صانع الآيفون يقرر استخدام الشريحة الجديدة في الفئة الأغلى من الآيفون الجديد. لأن استخدامها في الفئة العادية سوف يعمل على زيادة سعر تلك الأجهزة وهذا ما لا تريده شركة آبل.

لكن ما هو سبب التكلفة الكبيرة لشريحة آبل الأحدث، دقة التصنيع هي السبب. حيث تعمل شريحة A16 بدقة تصنيع 4 نانومتر. أما شريحة A15 تعمل بدقة تصنيع 5 نانومتر.

دقة التصنيع الأقل دائما هي الأفضل للمعالج لأنها تعني استهلاك طاقة أقل وحرارة أقل وأداء وسرعة أعلى وكفاءة عند التشغيل وهذا هو سر تفوق المعالج في الهاتف الذكي.

وبشكل عام، أوضح التقرير أن سلسلة آيفون 14 تُكلف أبل 20% أكثر في السعر من عملية تصنيع وإنتاج الطرز السابقة الأغلى من الأيفون.

وهذه التكلفة الإضافية سببها ارتفاع سعر الدولار أمام العملات الأخرى. إلى جانب التضخم والركود الإقتصادي الذي ينتشر في العالم. وهذا ربما ما تسبب في زيادة المكونات المستخدمة في تصنيع الآيفون الجديد.

إقرأ أيضا من تكنولوجيا نيوز:

إحذر.. اختراق مليون حساب على فيسبوك

آبل قد تضطر لإستخدام شاحن من نوع USB-C في الآيفون بعد عامين

يُذكر أن آبل كشفت النقاب عن سلسلة آيفون 14 الشهر الماضي. بلغ سعر آيفون 14 العادي 799 دولارا بينما آيفون 14 بلس بديل آيفون ميني فجاء بسعر 899 دولار.

أما الفئة الأغلى من الآيفون الجديد والتي تشمل آيفون 14 برو وصل سعره إلى 999 دولارا بينما آيفون 14 برو ماكس فبلغ سعره 1099 دولارا.

أخيرا، قامت آبل بإضافة معظم الميزات الجديد في آيفون 14 برو و آيفون 14 برو ماكس مثل المعالج والكاميرا بدقة 48 ميجابيكسل والجزيرة التفاعلية والشاشة تعمل دائما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى