هواتف ذكية

تسريب يكشف مواصفات معالج آيفون 15 برو.. ويؤكد قرار أبل السلبي

كشف تسريب جديد عن مواصفات المعالج A17 الذي سيزود هواتف آيفون 15 برو وبرو ماكس القادمة هذا العام من أبل، وهو المعالج الأول الذي تم صناعته بمعمارية 3 نانومتر، حيث سيقدم أداء أفضل وكذلك استهلاك أقل للطاقة.

تستعد شركة أبل للكشف عن الجيل الجديد من هواتفها للعام 2023 الجاري في سبتمبر المقبل، حيث كشف تقرير موعد الإعلان عن آيفون 15، والذي سيكون عائلة مكونة من 4 هواتف، الأساسي وطراز بلس بالإضافة إلى طرازي برو وبرو ماكس.

معالج A17

بحسب معلومات نشرها MacRumors فإن قرار أبل بتوفير المعالج الجديد فقط في طرازي iPhone 15 Pro, Pro Max حقيقي تمامًا، بينما سيصل آيفون 15 الأساسي وطراز بلس بمعالج A16 من الجيل السابق.

استنادًا إلى عملية صناعة A17 بمعمارية 3 نانومتر، سيشهد الأداء تحسين في السرعة والكفاءة، وكذلك تقليل استهلاك للطاقة، فضلًا عن الحفاظ على عمر البطارية الافتراضي مقارنةً بالهواتف بمعالج A16، والذي تم صناعته بمعمارية 4 نانومتر.

وعن المواصفات التقنية لمعالج A17 الجديد، ذكر التقرير أنه سيكون معالج بـ 6 أنوية مركزية CPU ومثلهم من أنوية وحدة معالج الرسومات GPU.

ننصح بقراءة:

يُشار هنا إلى أن الاختلاف عن الجيل السابق A16 هو أنه يعمل بـ 6 أنوية CPU و5 فقط لوحدات GPU، ما يعني أن A17 سيأتي بتحسينات واضحة على معالجة الصور، وبشكل أدق، تحسين تجربة ألعاب الفيديو على الهاتف.

أضاف التقرير أن معدل التردد الأساسي لمعالج A17 يصل حتى 3.70 جيجا هرتز، أعلى من 3.46 جيجا هرتز في A16، ما يشير إلى تحسين في الأداء بشكل عام.

وفي سياق متصل، أكد التقرير أن سعة الذاكرة العشوائية RAM في آيفون 15 برو ستأتي بسعة 6 جيجا بايت، مثل الجيل السابق، هذا على عكس تسريبات سابقة ذكرت أنه سيتم زيادتها إلى 8 جيجا بايت، وهو الأمر الذي يذكر التقرير بشأنه أنه غير مرجح لكنه ليس مستحيلًا.

بشكل عام، يُتوقع أن يزيد قوة الأداء في الهاتف هذا العام بنسبة 10% إلى 15%، بينما يمكن أن ينخفض استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى 30% مقارنة بالجيل السابق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى